تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الحرب على "داعش" في ليبيا قد بدأت وتوافق تركي أوروبي حول اللاجئين

سمعي
رئيس المفوضية الأوروبية في ضيافة أوغلو في أنقرة (رويترز 3/3/2016)
إعداد : هادي بوبطان
5 دقائق

من أبرز المواضيع التي حظيت باهتمام الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: الاتحاد الأوروبي يراهن على تركيا لضبط تدفق المهاجرين واللاجئين وأنقرة الواقعة تحت الضغط تقول إن ليس لديها عصا سحرية. والحرب ضد تنظيم "داعش" في ليبيا بدأت ولكن من دون تدخل عسكري مباشر.

إعلان

الاتحاد الأوروبي وتركيا أحرزا في الساعات الماضية ـ كما تقول صحيفة "لوفيغارو" ـ تقدما ربما يكون حاسما نحو تسوية أكبر أزمة هجرة متواصلة في منطقة بحر إيجة منذ عشرة أشهر.

حيث أعربت أنقرة عن استعدادها لإعادة استقبال طالبي لجوء يتم ترحيلهم من اليونان شرط ألاّ يكونوا من سوريا، وهم من يطلق عليهم مهاجرين اقتصاديين، وذلك قبل القمة الحاسمة هذا الاثنين 7 آذار ـ مارس، في بروكسل بين الاتحاد الأوروبي وتركيا مخصصة لأزمة المهاجرين.

الاتفاق ـ تتابع اليومية الفرنسية ـ تم الجمعة 4 آذار ـ مارس، إثر نقاش بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك.

توسك التقى في اسطنبول الرئيس التركي لحثه على بذل المزيد لإبطاء حركة الهجرة من تركيا باتجاه أوروبا. وطلب مساعدة أنقرة للحد من التدفق الهائل لهؤلاء المهاجرين الساعين للوصول إلى أوروبا بأي ثمن.

واعتبرت "لوفيغارو" أن أوروبا يمكنها أن تتنفس الصعداء قبل هذه القمة التي كانت ستعمق الفجوة بين دول الاتحاد الأوروبي التي تتضارب مواقفها ومصالحها بشان قضية تدفق اللاجئين.

وتضيف الصحيفة أن هذا الاتفاق مع أنقرة في حال تنفيذه يقضي بترحيل كل المهاجرين الاقتصاديين من اليونان إلى تركيا بهدف ترحيلهم إلى بلدانهم فيما بعد.

أنقرة: "ليس لدي عصا سحرية"

أمام توتر الأوروبيين تجاه التدفق الكبير للمهاجرين يرد الأتراك ـ كما تقول صحيفة "لوفياغارو" ـ بأنه يجب التحلي بالصبر والواقعية وإن ليس لديهم عصا سحرية لوقف تدفق المهاجرين كليا كما يطلب الاتحاد الأوروبي.

أنقرة بحاجة إلى وقت كما تنقل الصحيفة عن مسؤول تركي.

وقد أكدت السلطات التركية أن نحو 860 طلب إعادة استقبال من اليونان سلمت إلى تركيا وتم قبول 99% منها، كما تشير الصحيفة ـ فيما تم الأربعاء 2 آذار ـ مارس، ترحيل مجموعة من 300 مهاجر من دول المغرب العربي من اليونان إلى تركيا، وهو أمر اعتبرته اليونان خطوة أولى نحو تطبيق بروتوكول إعادة الاستقبال" الموقع بين أنقرة وأثينا منذ العام 2002 من دون أن يطبق فعليا.

بدورها صحيفة "لوموند" اهتمت بموضوع اللاجئين وتداعياته على اليونان قائلة إن أزمة المهاجرين قد تهدد خطة الإنقاذ الاقتصادي لهذا البلد، مشيرة إلى مخاوف برلين وبروكسل من زعزعة استقرار اليونان في حين تستعد أثينا لجولة مفاوضات جديدة مع دائنيها للحصول على دفعة جديدة من المساعدات المالية.

الحرب ضد تنظيم "داعش" في ليبيا بدأت ولكن من دون تدخل عسكري مباشر

صحيفة "لوباريزيان" توقّفت عند الوضع في ليبيا وتحديدا محاربة تنظيم "داعش" مشيرة إلى أن حربا جديدة بدأت في ليبيا ضد هذا التنظيم الإرهابي، وقالت الصحيفة: إذا كان التدخل العسكري المباشر ليس على جدول أعمال الدول الغربية في الوقت المنظور على الأقل فان قوات خاصة موجودة على الأرض في ليبيا لتهيئة الظروف ولقيادة الضربات الجوية.

إن رادارات الدول الغربية ـ تتابع الصحيفة ـ موجّهة منذ وقت طويل باتجاه ليبيا، ولكن على المستوى الرسمي لا مجال لتدخل عسكري مباشر من دون طلب من السلطات الليبية، ولكنّ ايطاليا وبريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية لم تنتظر وبدأت سرا عمليات ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" الذي بدأ نفوذه يتسع في ليبيا مخافة تهديد استقرار دول الجوار وتداعيات محتملة على أوروبا في حال تغلل هذا التنظيم وسيطرته على مناطق في ليبيا، كتبت صحيفة "لوبارزيان".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.