تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

التطرف يطال صفوف الشرطة الفرنسية ومن يكره كامل داوود؟

سمعي
الشرطة الفرنسية في كاليه 03-03-2016 ( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من أزمة اللاجئين إلى الاحتجاجات ضد مشروع تعديل قانون العمل في فرنسا, تعددت المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم إلى جانب تعليقات أثارها خطاب رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس لدى حضوره العشاء السنوي للمجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا.

إعلان

 

فالس أخطأ حين رأى في معاداة الصهيونية معاداة السامية
ما أثار الجدل والتعليقات هو قول رئيس الوزراء إن "معاداة الصهيونية رديف لمعاداة السامية وكراهية إسرائيل". "مانويل فالس أخطأ بقوله هذا الكلام الذي خرج فيه عن النص المعد" يقول "لوران جوفران" في "ليبراسيون" وقد أضاف, في محاولة لإعادة الأمور إلى نصابها, أن "انتقاد إسرائيل لا يعني معاداة السامية".
 
معاداة السامية تظهر في حلة جديدة في فرنسا
"جوفران" أشار أيضا إلى صدق نية فالس في خطاب قال عنه إنه "أتى في سياق حديثه عن تجدد معاداة السامية في فرنسا وعن ظهورها في حلة جديدة مصدرها الأصولية الإسلامية". الموضوع تطرقت إليه "لاكروا" أيضا من خلال مقابلات مع مفكرين يهود اعتبر بعضهم أن "معاداة الصهيونية هي التعبير الجديد عن كراهية اليهود" فيما رأى آخرون في هذا الطرح "محاولة للتصدي لأي انتقاد لدولة إسرائيل".
 
إسرائيل تبحث في منع بث الآذان من خلال مكبرات الصوت
إسرائيل حضرت في "ليبراسيون" من خلال مشروع قانون مثير للجدل,هو مشروع قانون يقضي بمنع بث الآذان من خلال مكبرات الصوت وقد تقدم به نائب اليمين المتطرف موردخاي يوغيف، إلا انه حظي بتأييد بعض ممثلي حزب الليكود الحاكم. العرب يرون في الأمر "محاولة جديدة لتهميشهم" يقول مراسل "ليبراسيون" في تل أبيب "نيسيم بيهار" الذي أشار إلى أن "مناقشة مشروع القانون سوف تستغرق أشهرا" والى أنه "لا يمكن التكهن منذ الآن بنتيجة التصويت".
 
هجوم داعش على بن قردان التونسية سابقة خطيرة
ومن مواضيع صحافة اليوم, تفاصيل جديدة حول الاعتداء على بن قردان التونسية على الحدود مع ليبيا. "لوموند" لفتت إلى أن "تنظيم داعش تمكن من السيطرة كليا ولو لفترة قصيرة على مدينة تونسية من ستين ألف نسمة, ما يعد سابقة خطيرة" يقول مراسل الصحيفة "فريديريك بوبان", قد شرح في مقاله كيف قامت المجموعة المسلحة بهجمات منسقة استهدفت مراكز الجيش والشرطة والحرس الوطني وكيف استطاعت أن تقيم نقاط تفتيش في المدينة وأن تتواصل مع ساكنيها.
 
من يكره كامل داوود؟
نبقى في المغرب وتحديدا في الجزائر حيث نشرت "لوفيغارو" تحقيقا مهما عن الروائي والمثقف الجزائري كامل داوود الذي أثارت كتاباته في فرنسا جدلا وصل إلى حد اتهامه بمعاداة الإسلام، إلا أن الصحيفة لمست لمس اليد القبول الذي يحظى به داوود في مكان إقامته في وهران وذلك خلافا لما قد يوحي به عنوان المقال: "كامل داوود نبي في فرنسا وليس في بلاده".
 
الكشف عن 17 حالة تطرف إسلامي لدى شرطة فرنسا
وفيما خص الشأن الفرنسي الداخلي كشفت "لوباريزيان" عن تقرير سري يشير إلى تفشي التطرف الإسلامي في صفوف الشرطة. التقرير أحصى 17 حالة واعتبر أن الظاهرة مقلقة إلا ان مدير مكتب مدير شرطة باريس باتريس لاترون بدا مطمئنا في
حديثه الى "لوباريزيان" وقال إن "الظاهرة هامشية جدا وموضع مراقبة".
 
أوروبا تجير حق اللجوء إلى تركيا وتفقد شيئا من مبادئها
في تعليقات الصحف الفرنسية على الاتفاق التركي- الأوروبي حول مكافحة الهجرة رأى "جان كاترومير" في "ليبراسيون" أن "أوروبا سلمت حق اللجوء لتركيا متخلية بذلك عن مبادئها". وختاما اليوم هو يوم التعبئة ضد مشروع تعديل قانون العمل في فرنسا.
 
تعديل قانون العمل أمام امتحان الشارع
"لوفيغارو" أشارت إلى ما يحمله الأمر من مخاطر على ما اعتبرته "خطوة إصلاحية". المشروع سوف "يخضع اليوم لامتحان الشارع" تقول "لي زيكو", أما "لومانيته" فقد حسمت أمرها منذ الآن وأعلنت أن "شباب فرنسا يرفض قانون العمل بحلته الجديدة" مستندة الى إحصاء يظهر أن نسبة المعارضة للتعديل القانوني بلغت %68 في صفوف الشباب.                                                                                                                                                  
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.