تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أوروبا تساوم اليوم في بروكسيل: لاجئ مقابل مهاجر

سمعي
جنود مقدونيون يرافقون مهاجرين عبروا الحدود بطريقة غير شرعية من اليونان قرية مويني14 مارس 2016.(رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الخميس 17 آذار/ مارس خصصت حيزا هاما لمعضلة دونالد ترامب و للتعاطي الأوروبي مع أزمة المهاجرين.

إعلان

 

أوروبا تبحث مشروع الإبعاد الجماعي للمهاجرين إلى تركيا
 
مسألة الهجرة فرضت نفسها على الصفحات الأولى للجرائد على أساس أن المجلس الأوروبي سوف يبحث بدءا من اليوم "مشروع إبعاد جماعي للمهاجرين إلى تركيا". "المفاوضات تطرح مسائل عدة" تقول "لي زيكو" منها تلك المتعلقة ب"احترام انقره لحقوق اللاجئين عدا عن مسألة حق اليونان أم لا بإبعاد جميع الوافدين إليها".  
 
لاجئ مقابل مهاجر
 
رغم التحفظات "الأوروبيون على وشكك التوصل إلى اتفاق مع تركيا" عنونت "لوفيغارو" وقد نشرت تحقيقا من إزمير يظهر أن "المهاجرين ما زالوا يركبون البحر رغم المخاطر". "المأساة الإنسانية باتت في صلب المساومات الجارية في بروكسيل" كتبت "ليبراسيون". "لاجئ مقابل مهاجر" تابعت الصحيفة التي رأت في المعادلة المطروحة "انهيارا أخلاقيا لأوروبا".
 
أوروبا تقف مذهولة أمام قطار التاريخ المثقل بالمخاطر
 
قادة أوروبا لم يكونوا على قدر تحدي الفوضى المعولمة السائدة في بداية هذا القرن" تقول "ليبراسيون" التي عكست صورة قاتمة عن الوضع: "أوروبا العاجزة تتحلل" خلصت الصحيفة. "الاوروبيون اختفوا، انكلترا ابتعدت وأوروبا الوسطى تحصنت خلف الجدران والأجواء باتت مؤاتية للشعبويين فيما نحن نقف مذهولين أمام وصول قطار التاريخ المثقل بالمخاطر إلى المحطة".
 
ليلة قضاء ميركل على اوروبا
 
"لوموند" خصصت صدر صفحتها لتروي ما أسمته "ليلة قضاء ميركل على اوروبا". الصحيفة كشفت بالتفصيل كيف "انكسر شيء ما في أوروبا في ليلة ما بين السادس والسابع من آذار/مارس" حين قامت انجيلا ميركل بالتفاوض سرا مع رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو حول ترحيل اللاجئين إلى تركيا.  المفاوضات جرت عقب عشاء في مقر السفارة التركية في بروكسيل واستمرت حتى الثالثة والنصف.
 
الاستفراد الألماني سمح لتركيا بإملاء شروطها على ال28
 
الناطق باسم المستشارة الألمانية قال ل "لوموند" إن "تركيا اقترحت فكرة الإبعاد الجماعي التي بدت لنا وكأنها قاعدة بحث جيدة". في اليوم التالي عرضت الفكرة على الملأ وفاجأت جميع المشاركين بالقمة الأوروبية المنعقدة آنذاك بمن فيهم الرئيس هولاند تقول "لوموند" التي اعتبرت أن "الاستفراد الألماني ترك أثرا وجروحا عميقة داخل الاتحاد وسمح لتركيا بفرض شروطها على ال 28".
 
الجمهوريون على حافة الانهيار العصبي
 
المعضلة التي يشكلها دونالد ترامب نالت حيزا هاما من تعليقات الصحف الفرنسية."أعداء دونالد ترامب داخل الحزب الجمهوري ما زالوا يأملون بمنعه من خوض معركة الرئاسة عن الحزب خلال مؤتمرهم في شهر تموز/يوليو" تقول "لي زيكو". "الجمهوريون على حافة الانهيار العصبي" عنونت "لوفيغارو" التي اعتبرت في افتتاحيتها أن "الانتخابات التمهيدية زرعت الشقاق داخل الحزب الجمهوري."
 
مخاطر التنكر لنتائج الانتخابات
 
"ترامب يهدد باللجوء إلى الفوضى فيما لو حرم ناخبوه من اصواتهم. التنكر لنتائج الانتخابات يشكل تهديدا لوجود الحزب نفسه" يتابع كاتب المقال "فيليب جيلي" الذي خلص إلى وجوب "اعتماد المرشح المثير للجدل خطا توافقيا" هذا فيما أشار "ايان ليفيسون" في "ليبراسيون" إلى أن "ترامب وشخصيته الصبيانية وتطرفه وعنصريته في صلب الحزب الجمهوري وليس دخيلا عليه".
 
ياسمينا خضرا: "كلنا مسؤولون عن الكارثة التي أصابتنا"
 
العالم العربي تمثل في صحافة اليوم من خلال صرخة أطلقها الروائي الجزائري ياسمينا خضرا من على صفحات "ليبراسيون".
في مقال حمل عنوان "كلنا مسؤولون عن الكارثة التي أصابتنا" كتب ياسمينا خضرا عن "عالم عربي يتحلل". "من المسؤول" يقول الروائي الجزائري "أهي الديكتاتوريات؟ أم صناع النظام العالمي الجديد أم سادة المال الذين ينظرون إلى السلام وكأنه انصراف الى البطالة وماذا عن دور الدين؟" تساءل ياسمينا خضرا.
 
علاء الأسواني مستحضرا زرقاء اليمامة  
 
هذا فيما نشرت "ليبراسيون" مقالا آخر لروائي عربي آخر هو المصري علاء الأسواني الذي استحضر شخصية زرقاء اليمامة في معرض حديثه عن الكاتب ودوره: ثقابة نظر وقول الحقيقة ولو على حساب حياته.  
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.