قراءة في الصحف الفرنسية

أسئلة حول كيفية مواجهة التطرف الإسلامي في فرنسا

سمعي
وزير داخلية فرنسا كازنوف وإمام مسجد باريس بوبكر في اجتماع لبحث معالجة التطرف 21-03-2016 ( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

سوريا والزيارة التاريخية للرئيس الأميركي إلى هافانا، من أهم المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم إلى جانب مسألة التعامل مع ظاهرة التطرف بمناسبة الاجتماع الحواري الذي عقده وزير الداخلية الفرنسي البارحة مع ممثلي الإسلام في فرنسا.

إعلان

 

مكافحة التطرف أولوية ومسؤولية مسلمي فرنسا أنفسهم
"مكافحة التطرف أولوية" عنونت "لاكروا" غلافها. الصحيفة الكاثوليكية خصصت ملفا كاملا لهذه المسألة ورأت أن قرار إشراك المسؤولين الدينيين المسلمين في برامج مكافحة التطرف يشكل نقلة نوعية في بلد مِثل "فرنسا دأب على عدم الاعتراف بالعامل الديني" كما قالت "لاكروا" في افتتاحيتها. وقد اعتبرت أن "انفتاح الإسلام على الحداثة وإخضاع النص القرآني لدراسات العلوم الإنسانية من مسؤولية المسلمين أنفسهم". "لوفيغارو" رأت أن "إسلام فرنسا غالبا ما يبدو عاجزا أمام التطرف" فيما "لوموند" أفردت حيزا هاما لاقتراح يدعو إلى "تعزيز الحوار بين الشباب المسلم المندمج في المجتمع الفرنسي والشباب الواقع تحت تأثير
التطرف".
 
ولدوا في فرنسا وماتوا في سوريا
"ليبراسيون" سلطت الضوء على ظاهرة انضمام الفرنسيين إلى المجموعات المتطرفة في سوريا. الصحيفة نشرت دراسة عن الذين "ولدوا في فرنسا وماتوا في سوريا" كما عنونت غلافها. عدد هؤلاء يقدر ب 168 وقد قامت الصحيفة, بالاشتراك مع طلبة معهد الدراسات السياسية في باريس, بجمع المعلومات حول 86 منهم ما اظهر بوضوح "تنوعا في الانتماءات وفي المستوى الاجتماعي والعلمي والهوية الدينية", تشير "ليبراسيون". "نتائج هذه الدراسة" يقول "لوران جوفران" في الافتتاحية تظهر أن "الظاهرة تتجاوز جميع التفسيرات الجاهزة سواء تلك التي تعتمد على تأثير الحرمان الاجتماعي أو تلك التي تشير إلى خاصية إسلامية."
 
هولاند يفشل بفرض نزع الجنسية الفرنسية عن الإرهابيين
الصحف الفرنسية تناولت أيضا فشل الرئيس هولاند في فرض قانون نزع الجنسية عن المتورطين في الأعمال الإرهابية.
"ليبراسيون" نشرت تحقيقا عن النواب الاشتراكيين ال 92 الذين رفضوا التصويت لصالح مشروع القانون هذا الذي يسعى لإدراج نزع الجنسية في الدستور الفرنسي. "لقد صوتنا وفقا لضميرنا وبالرغم من الضغوط وضرورات التضامن الحزبي" قال هؤلاء للصحيفة. "لوفيغارو" اليمينية عنونت المانشيت: "فشل مدوي لهولاند في فرض سحب الجنسية". "رئيس الجمهورية سوف يضطر للتراجع عن هذا الإجراء الرمزي الذي أعلن عنه بعيد اعتداءات ال13 تشرين الثاني/نوفمبر" تقول الصحيفة" و ذلك بعد أن تبين أن "مشروعه لم يحصل على الأغلبية لا لدى النواب ولا لدى مجلس الشيوخ".
 
محمد علوش ل "لوموند": موسكو تبتز السوريين
الشأن الداخلي على أهميته لم يغيب موضوع سوريا ومحادثات جنيف للسلام. "لوموند" نشرت حديثا لمحمد علوش القيادي في "جيش الإسلام" وكبير مفاوضي المعارضة السورية الذي اعتبر أن "الانسحاب الجزئي للقوات الروسية هو مسعى لتقليل الخسائر ودليل فشل" متهما موسكو والنظام السوري ب "ابتزاز الشعب من خلال وضع الشروط على إدخال المساعدات الإنسانية".
 
هل كان التخلص من الاسد يستدعي تدمير البلاد؟
"لوفيغارو" من جهتها حاورت نائب رئيس الوزراء الروسي سيرجي بريخودكو الذي زار باريس من أجل الإشراف على وضع إحدى القباب المذهبة ال5 على الكنيسة الارثوذكسية على ضفاف نهر السين وقد لفت إلى أن "الرئيس الأسد قام بأخطاء بالتأكيد ولكن هل إن التخلص منه كان يستدعي تدمير البلاد؟".
 
أوباما وكاسترو يطويان صفحة 57 عاما من الحرب الباردة
 زيارة الرئيس أوباما التاريخية إلى كوبا ما زالت تحتل العناوين.
"أوباما وكاسترو طويا صفحة 57 عاما من الحرب الباردة"
عنونت "لوفيغارو" في حين أن "لوموند" كتبت بالخط العريض "كوبا في زمن أوباما واستمرار الرقابة على الانترنت"، بينما خصصت "ليبراسيون" مقالا عن طريقة تعامل التلفزيون الكوبي الرسمي مع الحدث، حذر وخفر لا يوحيان بأن كوبا مستعدة حقا لدخول عالم الحريات.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن