تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مسيحيو العراق يسلكون درب الآلام مجدداً

سمعي
عراقيون مسيحيون هربوا من الموصل في أربيل 4 آذار/مارس 2016 (أ ف ب)

الصحف الفرنسية لم تصدر في مجملها بنسختها الورقية بسبب عطلة عيد الفصح لدى المسيحيين الذين يتبعون التقويم الغربي. "لوفيغارو" من الصحف القلائل التي صدرت اليوم وقد خصصت المانشيت والافتتاحية لمعاناة مسيحيي الشرق.

إعلان

أساقفة فرنسا يندودن بتشديد شروط لجوء مسيحيي العراق

"لوفيغارو" اختارت أن تسلط الضوء على مسيحيي العراق وعلى تنديد أساقفة فرنسا بتشديد شروط منح تأشيرات الدخول لهم، ما انعكس "انخفاضا بأعداد مسيحيي العراق الوافدين إلى فرنسا، بنسبة فاقت ال%70 ما بين 2014 وبداية هذا العام" تقول الصحيفة. "الآلاف من مسيحيي اربيل شردوا من بيوتهم منذ سقوط الموصل في يد تنظيم داعش" يضيف "ايتيان دومونتيتي" في افتتاحية "لوفيغارو". "لقد سلك هؤلاء درب الآلام مجددا مع بداية ربيع 2016 فيما العالم يشيح بنظره.

لجوء المسيحيين إلى فرنسا سلاح ذو حدين

منح واشنطن صفة الإبادة الجماعية على ما يرتكب بحقهم لم يسعفهم" أشار "دو مونيتي" الذي اعتبر أن "مسيحيي العراق يدفعون ثمن أزمة المهاجرين والإرهاب ما جعل الأساقفة" تتابع "لوفيغارو" يطالبون بـ"تسهيل منحهم حق اللجوء إلى فرنسا" لكن المسألة تشكل "معضلة حقيقة" يقول "دومونتيتي" ذلك أن "نزوحهم إلى أوروبا قد يصبح دائما، ما قد يسهم بإنهاء ما بدأه تنظيم الدولة الإسلامية من طرد للكلدان الاشوريين من سهل نينوى" ولا يرى الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" بارقة أمل إلا بحملة استعادة موصل من يد "داعش" التي "قد تسمح بعودة المسيحيين لديارهم ولكن متى و بأية حال" يسأل "دومونتيتي".

استعادة تدمر صفعة للغرب

"لوفيغارو" خصصت أيضا مقالا لاستعادة تدمر من تنظيم داعش. رأى كاتب المقال "ادريان جولم" أن استعادة عاصمة الملكة زنوبيا من قبل الجيش السوري وحلفاءه سوف "تعزز موقع بشار الأسد وفلاديمير بوتين التفاوضي. كما أنها"، يضيف "جولم" تشكل "صفعة للغربيين الذين جاءت ضرباتهم الجوية بنتائج محدودة مقارنة مع التدخل الروسي بالتنسيق مع قوى النظام".

عقيدة "القيادة من الخلف"

ودوما في "لوفيغارو" كتبت "ايزابيل لاسير" عن انعكاسات سياسة الرئيس الأميركي باراك اوباما الخارجية وعقيدة "القيادة من الخلف" التي أرساها عدا عن اللحظة الحاسمة التي شكلها تخليه عن الخطوط الحمر في سوريا، ما "زعزع ثقة الحلفاء بالشريك الأميركي وبقدرة تحالف الناتو تقول "لاسير" التي اعتبرت أن "أوروبا فشلت بالتعويض عن هذا النقص من خلال تفعيل قدراتها العسكرية الذاتية. لكن لا شيء يضمن استمرار واشنطن بانسحابها الاستراتيجي" خلصت "لوفيغارو.

الإرهاب العالمي حين يتحول إلى دولة

في نسخة صحيفة "لوبينيون" الالكترونية، تعليق على تصريح لرئيس أركان الجيش الفرنسي حول "الإرهاب العالمي حين يتحول إلى دولة". "جان دومينيك ميرشيه" الاختصاصي في شؤون الدفاع في صحيفة "لوبينيون" أشار إلى أن "رئيس الأركان جيرار دوفيلييه قال في إطار شريط وثائقي بث الثلاثاء الماضي على قناة "فرانس-5" تحت عنوان "فرنسا، الرئيس والقنبلة"، إنه يجب ربط التفكير بالإرهاب العالمي حين يتحول إلى دولة بمقولة الردع النووي". "يجب التوقف عند هذه الكلمات" يكتب "ميرشيه".

الرد على الإرهاب قد يكون تقليديا أم لا

إنها بالطبع لا تعني أن "الجيش الفرنسي يلوح باستعمال السلاح النووي ضد الخلافة في سوريا والعراق، غير إنها تفتح نقاشا" تضيف "لوبينيون" التي ذكرت بخطاب للرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك قال فيه إن "باريس قد تقوم برد حازم ومناسب على الدول التي تشن أعمالا إرهابية ضدها الرد قد يكون تقليديا أم لا أضاف شيراك في إشارة إلى إمكانية استعمال السلاح النووي"، وقد ربطت "لوبينيون" هذا التصريح بتصريح آخر للرئيس الحالي فرانسوا هولاند حول الردع النووي وخلصت إلى أنه يستلزم شروطا صعبة التحقيق.

بيروت تفتح للحرب متحفاً

وختاما وباختصار أود أن الفت إلى تخصيص "لوفيغارو" كاملة عن "متحف سنوات الحرب الذي سوف يفتتح عما قريب في بيروت على خط التماس في السوديكو".

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.