تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: قفزة كبيرة في اليمن إلى الوراء وخلية بروكسل الجهادية كانت تنوي استهداف باريس

صورة مأخوذة من كاميرات المراقبة نشرتها الشرطة البلجيكية

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: تعقُّبُ قادة "داعش" متواصل بكثافة... ومحمد عبريني وشركاؤه كانوا ينوون ضرب باريس مرة أخرى... واليمن يدخل في هدنة جديدة.

إعلان

صحيفة "لوفيغارو" خصصت "الأولى" لموضوع محاربة تنظيم "داعش" مُعنونة : "الدولة الإسلامية تتراجع تحت الضربات الجوية المتواصلة التي تستهدف قادتها". وتقول الصحيفة إن الحملة الجوية ضد "داعش" أعطت نتائجها حيث تم القضاء على عدد كبير من قادة هذا التنظيم الإرهابي معتبرة أن تحرير مدينة تدمر السورية يدل على إضعاف الجهاديين وتراجعهم على الأرض.

وكتب جورج مالبرينو قائلا: إن جون كيري وزير الخارجية الأمريكي أكد لدى زيارته المفاجئة لبغداد الجمعة أن "داعش" يتلقى ضربات موجعة تستهدف أبرز قادته مشددا على مواصلة تعقب قادة التنظيم والقضاء عليهم.

وتعهد وزير الخارجية الأميركية جون كيري ـ يضيف الكاتب ـ بزيادة الضغوط العسكرية على تنظيم "الدولة الإسلامية"، مؤكدا أن التنظيم الجهادي "يخسر" الحرب.

ويُتابع جورج مالبرينو قائلا إن الولايات المتحدة وحلفاءها تمكنوا في غضون أسابيع قليلة من تصفية عناصر من الدائرة الضيقة في قيادة "داعش" كان آخرهم عبد الرحمان القادولي المُلقّب بحجي إمام وكان يعد الرجل الثاني في تنظيم "الدولة الإسلامية"، والذي قُتل خلال آذار/مارس الماضي في قصف جوي ، كما قُتل في شمال شرقي سوريا عمر الشيشاني أحد أهم قياديي التنظيم العسكريين، وأبو الهيجاء التونسي الذي كان في طريقه للإشراف على معارك ريف حلب الشمالي الشرقي ضد الأكراد.

الخلية الجهادية في بروكسل كانت تتلقى الأوامر من سوريا، وكانت تنوي ضرب باريس مجددا.

صحيفة "ليبراسيون" كتبت أنّ هذا الأمر بدا واضحا من خلال تحليل المُعطيات المتوفرة في أجهزة الكومبيوتر المحتجزة وتسارع وتيرة التحقيقات بعد توقيف محمد عبريني في منطقة اندرلخت في بروكسل.

وعبريني هو بلجيكي من أصل مغربي في الحادية والثلاثين من العمر وصديق طفولة لصالح عبد السلام المشتبه به الرئيسي في اعتداءات باريس، والذي اُلقي القبض عليه يوم 18 آذار/مارس في بروكسل مع ثلاثة أشخاص آخرين.

النيابة الفدرالية البلجيكية أكدت الأحد ـ كما تشير الصحيفة ـ أن خلية بروكسل الجهادية كانت تنوي الضرب مجددا في باريس، إلا أنها بعد أن شعرت باشتداد الخناق عليها، قررت الضرب في العاصمة البلجيكية.

من جانبها صحيفة "لوفيغارو" اعتبرت أنّ اعترافات محمد عبريني بأن باريس كان من المفترض أن تكون هدفا من جديد، تقشعر لها الأبدان... وعن محمد عبريني الذي تشتبه باريس بأنه
الخبير اللوجستي للاعتداءات التي شهدتها في تشرين الثاني/نوفمبر وتعتقد بروكسل أنه "الرجل ذو القبعة" الذي فر قبل أن يتمكن شريكاه الانتحاريان من تفجير نفسيهما في المطار في آذار/مارس، تقول اليومية انه يُعد حلقة أساسية في كل هذه الهجمات.

اليمن: قفزة كبيرة إلى الوراء

هكذا عنونت صحيفة "لوموند" مقالها حول اليمن الذي دخل في هدنة جديدة منتصف ليل الأحد الاثنين، وتتساءل الصحيفة كم سنة ستكفي اليمن المُخرّب للتعافي من حرب يشنها التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية منذ مارس 2015 ضد المتمردين الحوثيين وحلفائهم ؟.

وتُتابع الصحيفة أنه يؤمل أن تُساهم المباحثات التي تستضيفها الكويت في 18 نيسان/ابريل ـ في حال صمود الهدنة ـ في التوصل إلى حل للنزاع المستمر منذ أكثر من عام بين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح الذين سيطروا على صنعاء في أيلول/سبتمبر 2014، وقوات
الرئيس عبد ربه منصور هادي- اللاجئ في الرياض- والتحالف الذي تدخّل لصالحه بدءا من نهاية آذار/مارس 2015.

وترى "لوموند" انه مهما كانت نتائج هذه المفاوضات فان الأزمة ستلقي بضلالها لسنوات بل لعقود على هذا البلد وتأثيراتها ستطال كل القطاعات حيث دمر الصراع اليمني البُنى التحتية والاقتصاد..كما عمّق الصراع في اليمن الأزمة الإنسانية في هذا البلد بعد سقوط آلاف القتلى وانتشار سوء التغذية.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.