تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"لوموند" على خطى كامل داوود في وهران وتعكس قلقها عليه

سمعي
كامل داوود أثناء تسلمه جائزة "فرانسوا موريس" الأدبية عام 2014 (أ ف ب)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الشأن السياسي الداخلي وأخبار كرة القدم احتلا حيزا هاما في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم غير أن ذلك لا يعني غياب المواضيع المتعلقة بالعالمين العربي والإسلامي.

إعلان

وهران باتت تشكل تهديدا على كامل داوود

 

واللافت في هذا المجال هو ذهاب "لوموند" على خطى الكاتب والصحفي الجزائري كامل داوود في وهران. "كان فيما مضى يهوى القراءة في ظل أشجار المانوليا في حدائق وهران المفتوحة على البحر ويتمشى تحت القناطر بالقرب من البيت الذي أقام فيه كامو. لكن المدينة باتت تشكل خطرا عليه" تقول موفدة "لوموند" الخاصة "رافاييل باكيه". "رجل يستطيع محاربة جميع السلطات من دون أن يرف له جفن" تكتب الصحيفة عن كامل دواود الذي أثار جدلا كبيرا خاصة بعد أن اعتبر أن الاعتداءات الجنسية ليلة رأس السنة في كولونيا تدل على أن ثمة علاقة مرضية بجسد المرأة في العالم الإسلامي.

 

فرنسا عرضت عليه الهجرة لكنه رفضها

 

لكنه تضيف "باكيه"، "بات يخشى أن يكمن له ممسوس ويطعنه على مفترق طريق". وقد نقلت "لوموند" عن أصدقاء كامل داوود خوفهم عليه. "إنهم يأملون فقط أن تكون السلطات الجزائرية تقوم بحمايته سرا حتى لا يقال إن كاتبا ذي شهرة عالمية اغتيل في موطنه. لقد عرضت عليه الهجرة إلى فرنسا" تتابع الصحيفة، لكنه رفض لاعتقاده أنه بحماية الناس في بلاده وأنه لن يكون أكثر أمنا في الغربة. المقال يعطي صورة عن جرأة كامل داوود وموهبته خلال عمله في يومية "لوكوتيديان دوران" لكنه يعكس قلقا حقيقيا على حياته.

 

عامان على اختطاف بوكو حرام أكثر من 200 فتاة نيجيرية

 

الصحف سلطت الضوء على قضية الفتيات اللواتي اختطفن من قبل مجموعة بوكو حرام في نيجيريا. وذلك بمناسبة الذكرى الثانية على اختفائهن "عامان من دون أخبار عن الفتيات المختطفات" عنونت "لوفيغارو" في صفحتها الأولى. "لاكروا" أيضا خصصت الغلاف للموضوع وأشارت في افتتاحيتها إلى وجوب عدم نسيان هذه مأساة، "مصير أكثر من 200 فتاة ما زال مجهولا وبعد مضي عامين مازالت المدرسة التي اختطفن منها مقفلة في حين أن السلاح الأمضى ضد التطرف هو التعليم" تقول "لاكروا".

 

داغستان حرب روسيا الثانية وماذا عن الحرب في مالي؟

 

ومن المواضيع التي تناولتها الصحف أيضا "داغستان، حرب روسيا الثانية ضد تنظيم الدولة الإسلامية" كما كتبت "لوموند".

"ليبراسيون" تساءلت ما إذا كانت الحرب في مالي انتهت فعلا وذلك إثر مقتل ثلاثة من الجنود الفرنسيين في انفجار لغم بآليتهم.

"لو فيغارو" نشرت من جهتها مقابلة مع وزير داخلية بلجيكا الذي "لا يرى نهاية للخطر الإرهابي عما قريب".

أما في الاقتصاد، فقد خصصت "لي زيكو" المانشيت للتقدم الذي شهدته أسواق النفط بفعل موسكو والرياض.

 

الرئيس فرنسوا هولاند و"لعنة الاليزيه"

 

فيما خص الشأن الداخلي، قامت الصحف الفرنسية برصد شعبية فرانسوا هولاند قبل ساعات من اشتراكه في برنامج تلفزيوني.

"لوباريزيان نشرت استطلاعا للرأي يظهر أن ثلاثة أرباع
الفرنسيين يعتقدون أن الرئيس هولاند لا يجب أن يترشح لولاية ثانية وأن %71 أعلنوا أنهم لن يشاهدوا البرنامج التلفزيوني هذا المساء. "لوموند" تحدثت عما اعتبرته "لعنة الاليزيه" ونقلت عن الاشتراكيين، وزراء ونواب، شكهم في قدرة الرئيس هولاند على تعبئة اليسار.

مرارة أعز الأصدقاء

"لوبينوين" ذهبت أبعد بكثير وأشارت إلى أن "اعز أصدقاء الرئيس باتوا يشعرون بالمرارة والاستياء والغيظ قبيل انتهاء ولايته". "آلان دوهاميل" أشار في "ليبراسيون" إلى ثقة فرانسوا هولاند بحظوظه الانتخابية رغم تهاوي شعبيته.

"ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا لشكوى جمعية صحافيي شبكة التلفزيون العامة من تدخل قصر الاليزيه في توجهات ومضمون البرامج السياسية وتحديدا البرنامج الذي سيشارك فيه الرئيس الليلة.

 

بنزيمة لن يلعب في فريق فرنسا

 

"ليبراسيون" التي خصصت الغلاف أيضا لموضوع تغييب "كريم بنزيمة" عن كأس أوروبا لكرة القدم 2016 وذلك بضغط من لاعبي الفريق على خلفية اتهامه بابتزاز مواطنه لاعب وسط ليون الدولي "ماتيو فالبوينا".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.