قراءة في الصحف الفرنسية

بوادر تهدئة في ليبيا، تصعيد في سوريا وتبعية أميركا لإسرائيل

سمعي
رئيس حكومة ليبيا فايز السراج يلتقي بالمجلس البلدي في طرابلس 30-03-2016 (رويترز)

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: بروز بصيص أمل في ليبيا، والتصعيد العسكري في سوريا، إلى جانب انسداد الأفق في الشرق الأوسط.

إعلان

 

الهدنة في سوريا على حافة الهاوية
"الهدنة في سوريا على حافة الهاوية" تقول افتتاحية "ليبراسيون". "قوات النظام أطلقت هجوما من اجل منع المتمردين من الوصول إلى حلب, كبرى مدن الشمال" يقول كاتب المقال "لوك ماتيو" الذي أشار أيضا إلى الانتخابات التي نظمت في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام. "ما يعد" تضيف "ليبراسيون", "خرقا لقرار مجلس الأمن القاضي بتشكيل هيئة حكم انتقالي بانتظار تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية، هذا فيما لا يزال مستقبل بشار الأسد نقطة الخلاف الرئيسية بين طرفي النزاع. 
 
انتخابات- مهزلة
"لوموند" من جهتها تحدثت عن "انتخابات- مهزلة" وخصصت حيزا هاما لكتاب "بوابات أرض العدم" الصادر بنسخته الفرنسية عن دار "ستوك". الكتاب من تأليف المعارضة والكاتبة السورية سمر يزبك التي احتلت صورتها الصفحة الأولى من عدد "لوموند" تحت عنوان سمر يزبك في الجحيم السوري.
 
البابا فرنسيس غدا في جزيرة ليسبوس
أما صحيفة "لاكروا" الكاثوليكية فقد خصصت الغلاف لزيارة البابا فرنسيس المرتقبة يوم غد السبت إلى جزيرة ليسبوس, بوابة عبور اللاجئين إلى أوروبا وقد نقلت "لاكروا" عن الناشطين أملهم في أن تؤثر زيارة التضامن هذه على سياسة الاتحاد الأوروبي.
 
هل يجب التدخل أم لا في ليبيا؟
"لوموند" خصصت الافتتاحية وملفا كاملا لآخر تطورات الأزمة الليبية."هل يجب التدخل أم لا في ليبيا؟" تساءلت "لوموند" في مقال حول "تريث الغرب المفاجئ" كما عنونت. "الغرب" تضيف الصحيفة, "كان يستعجل الحل العسكري كي يمنع انتقال عدوى تنظيم الدولة الإسلامية" إلى خارج مدينة سرت على الشاطئ الليبي, ولكنه بات مستعدا لمنح حكومة الوفاق الوطني فرصة لمعالجة الأزمة.
 
حكومة السراج أول بادرة تهدئة منذ سقوط القذافي
افتتاحية "لوموند" رأت في تشكيل هذه الحكومة بارقة أمل وبادرة تهدئة هي الأولى منذ سقوط معمر القذافي. لكن "مهمة رئيس الحكومة فايز السراج ليست سهلة" تقول "لوموند" التي اعتبرت أنه لم يكن في الحقيقة هناك دولة ليبية ولا أي هيكلية ولا أي مؤسسة"، تضيف الصحيفة التي أشارت الى أن الدولة كانت مقتصرة على النظام أي قبيلة العقيد القذافي والقوى- الغريبة في معظم الأحيان- التي كانت في خدمته إلى جانب شبه إدارة مركزية. لذا مهمة فايز السراج ليست إعادة إعمار الدولة بل إنشائها" من عدم، خلصت "لوموند".
 
أوباما والكارثة الإسرائيلية- الفلسطينية
"أوباما والكارثة الإسرائيلية- الفلسطينية" شكل عنوانا آخر من عناوين "لوموند"."آلان فراشون" تساءل "أهو جمود, أم تسليم بالقضاء والقدر أم انهزامية؟". ما هو مؤكد، يضيف الكاتب في صحيفة "لوموند" أن أميركا لم "تعد تقوم بأي جهد للتوسط بين الإسرائيليين والفلسطينيين, حتى أنها لم تعد ترغب بالتظاهر بتنفيذ دور الوسيط النزيه الذي تقول إنه منوط بها منذ 26 ستة وعشرين عاما، هذا الطموح انتهى.
 
تخل عن القضية الفلسطينية ورضوخ أعمى لإسرائيل
رئاسة أوباما كرست اتجاها بدأ في التسعينيات من القرن الماضي, اتجاه يعني التخلي ببساطة عن هذا القضية. فدور الوسيط كان يستوجب طي ذراع الفرقاء وهو ما لم يعد البيت الابيض على استعداد للقيام به بعد التغيير الحاصل في موقفه المبدئي، فهو لم يعد مستعدا لممارسة أدنى ضغط على إسرائيل, وبات راضخا لسياسة حكومة نتانياهو الاستيطانية دون مساءلة، تقول "لوموند" التي حذرت في مقالها من انسحاب هذا الموقف على جميع مرشحي الرئاسة الأميركية ما عدا الديمقراطي بيرني ساندرز. 
 
حديث هولاند لم يردم الهوة بين الإليزيه والرأي العام
ومن المواضيع التي عالجتها الصحف أيضا هو الانقسام حول مصدر الإرهاب الإسلامي والجهاد، أهو التطرف السياسي أم الفكر الإسلامي" تساءلت "ليبراسيون"، فيما "لوباريزيان" أفردت حيزا هاما لردود فعل المشاهدين على حديث الرئيس هولاند المتلفز والذي أظهر اتساع الهوة ما بين الإليزيه والرأي العام.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم