قراءة في الصحف الفرنسية

هل ينجح هولاند في مهمة تفكيك الألغام في الشرق الأوسط

سمعي
هولاند يستضيف محمود عباس في الإليزيه (رويترز 15 نيسان 2016)

من جولة هولاند الشرق أوسطية إلى زيارة البابا فرنسيس إلى ليسبوس اليونانية تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

هولاند إلى الشرق الأوسط في مهمة نزع ألغام الأزمات

ما هي الأسباب التي دعت رئيس الجمهورية فرانسوا هولاند للقيام برحلة إلى الشرق الأوسط وما الذي يربط ما بين لبنان ومصر والأردن, المحطات ال3 لجولته؟" سؤال طرحته "لوفيغارو" التي اعتبرت أن الرئيس الفرنسي "ذاهب في مهمة نزع ألغام الأزمات الشرق أوسطية". تلك الأزمات لخصها كاتب المقال "رينو جيرار" باثنين "أزمة اللاجئين ومكافحة تنظيم الدولة الإسلامية" لكنه اعتبر أن "الرئيس هولاند تخلى, على ما يبدو, عن مواجهة التحدي الأكبر, تحدي الوساطة بين الإيرانيين والسعوديين الذين تتفاقم الحرب الباردة فيما بينهم يوما بعد يوم" خلص "جيرار".

باريس المحرجة في لبنان

ودوما في "لوفيغارو", أشارت مراسلة الصحيفة في بيروت "سيبيل رزق" إلى أن "أزمة الشغور الرئاسي في لبنان ليست نابعة فقط من إفلاس النهج السياسي الذي أفرزته الحرب بل أنها مرتبطة أيضا بالحرب الدائرة بالوكالة بين الرياض وطهران. فرنسا لا تتدعي أنه يمكنها حل هذه المعضلة التي باتت رهينة النزاع الإقليمي" تقول "لوفيغارو". وفي "لوموند" اعتبرت "لور ستيفان" أن باريس "محرجة" جراء تجميد السعودية صفقة الأسلحة من صنع فرنسي إلى لبنان. أما فيما خص أزمة اللاجئين السوريين فقد أشارت "لوموند" إلى أن "الحفاظ على استقرار لبنان بالرغم من الأزمة السورية يشبه المعجزة في وقت تطالب فيه بيروت بمساعدتها على تحمل عبء اللاجئين."

انتهاكات حقوق الإنسان تبلغ حدا غير مسبوق في مصر

"لوموند" تناولت أيضا محطة الرئيس هولاند في مصر وأشارت إلى أن مسالة حقوق الإنسان تفرض نفسها على هذه الزيارة. "انتهاكات حقوق الإنسان في مصر بلغت حدا غير مسبوق منذ عودة العسكر إلى السلطة وانتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسا للبلاد" تقول "لوموند" في إشارة إلى قضية الطالب الايطالي الذي عذب حتى الموت في نهاية كانون الثاني/يناير في القاهرة وأيضا إلى الملاحقات القضائية التي تستهدف المنظمات غير الحكومية بشكل ممنهج.

المجتمع المدني بين عهدي مبارك و السيسي

"في عهد الرئيس مبارك كنا نتحدث عن تضييق السلطات على المجتمع المدني أما اليوم فبات الأمر يتعلق بإسكات المجتمع المدني برمته من اجل القضاء عليه نهائيا" قالت "لوموند" نقلا عن احد الناشطين المصريين. المحاكم العسكرية في مصر حاكمت أكثر من سبعة آلاف مدني من بينهم 86 طفلا منذ وصول الرئيس السيسي إلى السلطة تضيف "لوموند". فكيف سيتعامل الرئيس هولاند مع هذه المسألة؟ تساءلت كاتبة المقال "هيلين سالون".

مصر تلاحق السيولة بأي ثمن

باريس تعتزم توجيه "رسائل" حول هذه المواضيع باسلوب "متحفظ وفعال" لكن المسألة هو في كيفية توجيه الرسالة ومعرفة ما اذا كان الرئيس هولاند سيقدم لنظيره المصري لائحة بالاشخاص المعنيين. "ليبراسيون" أيضا سلطت الضوء على مصر بمناسبة زيارة الرئيس هولاند, "مصر التي تلاحق السيولة" بأي ثمن كما عنونت الصحيفة. "الاقتصاد المصري على حافة الانهيار" تقول "ليبراسيون" و"خدمة الدين وحدها باتت تشكل ثلث الإنفاق العام في وقت عاد فيه المصريون إلى الشارع للاحتجاج على اتفاق مثير للجدل تخلت مصر بموجبه للسعودية عن السيادة على جزيرتين في مضيق تيران."

جزيرة ليسبوس سجن في الهواء الطلق

قضية اللاجئين حضرت أيضا بقوة في صحف اليوم من خلال زيارة البابا فرنسيس إلى جزيرة ليسبوس اليونانية. "لوموند" نشرت بهذه المناسبة تقريرا مصورا عن الجزيرة التي تحولت إلى "سجن في الهواء الطلق" كما قالت. "ليبراسيون" كتبت "البابا فرنسيس ذاهب إلى ليسبوس من اجل مسائلة الاتحاد الاوروبي حول تعامله مع اللاجئين" فيما "لوفيغارو" نشرت صورة غسله أقدام اللاجئين خلال عيد الفصح وخصصت المانشيت لسواحل الشمال الفرنسي من "كاليه إلى سان مالو" التي "باتت تنوء تحت وطأة اللاجئين".

الانتخابات الرئاسية 2017 في فرنسا: كل شيء ممكن

هذا فيما عنونت "لوباريزيان" الغلاف "كل شيء ممكن" في إشارة إلى الانتخابات الرئاسية الفرنسية على خلفية استطلاع للرأي يكرس تقدم آلان جوبيه على منافسه نيكولا ساركوزي وعلى اختراق قد يسجله "ايمانويل ماكرون" فيما لو ترشح عدا عن أرقام تتوقع للمرة الأولى فشل فرنسوا هولاند أمام مارين لوبن في الدورة الثانية.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن