تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أطفال سوريا ضحية اللجوء الأولى وشواطئ الجحيم في ليبيا

سمعي
( فيسبوك)

المجلات الفرنسية أفردت هذا الأسبوع حيزا هاما للنزاع في سوريا وللانقلاب الاستراتيجي الذي حققه التدخل الروسي. وقد تناولت الأسبوعيات أيضا مشكلة التهجير واللجوء التي يعاني منها نصف الشعب السوري ويشكل الأطفال ضحيتها الأولى.

إعلان

أطفال سجناء الأشغال الشاقة

"أطفال سوريون سجناء الأشغال الشاقة لدى اردوغان" عنوان التحقيق الصادر هذا الأسبوع في مجلة "لوبس" عن "جيل كامل طردته الحرب من المدرسة". منظمة اليونيسيف قدرت عدد هؤلاء الأطفال السوريين المحرومين من النظام التعليمي بثلاثة ملايين وقد نقلت موفدة "لوبس" الخاصة "ساره دانيال" شهادات العديدين منهم الذين التقتهم في تركيا.

حين يعيل الأطفال أسرا بأكملها

"أطفال بعضهم في 8 من عمرهم وآخرون في 11 أو 12 يعملون يوميا 12 ساعة طيلة أيام الأسبوع من اجل إعالة اسر بأكملها". "لوبس" أشارت إلى "انعدام الحد الأدنى من شروط السلامة" في المهن التي يزاولها الأطفال. ف "عدي مثلا يعاني من التهاب رئوي منذ أن عمل في رش الطلاء. عدي مريض ولا خيار له سوى الاستمرار بعمل يقتله بصمت. يستجدي عدي من والدته خمس دقائق نوم إضافية كل صباح حين توقظه كي يذهب الى عمله. في سوريا كان عدي بارعا في مادة الرياضيات" تضيف "لويس" لذا يتمنى أن "يعود إلى مقاعد الدراسة ولكنه لا يريد أن يكون أنانيا ويخيب آمال والدته" كما قال.

محمد, 16 عاما: الأمل لا ينفع, الأمل يقصم ظهرك ويقتلك

"عبدو, 11 عاما كان الأول في صفه, حلمه بأن يصبح معلما لن يتحقق. عائلته تتكل عليه اما هو فيخاف ان يأتي يوم يتم فيه الاستغناء عنه في معمل الخياطة حيث يعمل. محمد, 16 عاما" قال لمجلة "لوبس": "الأمل لا ينفع, الأمل يقصم ظهرك ويقتلك".

إنقلاب لصالح بشار الأسد

"لكسبرس" خصصت ملفا كاملا لسوريا وجعلت منها موضوع الغلاف. غلاف احتلته صورة تعود لسنوات خلت للرئيس السوري في بزته العسكرية ونظارات الشمس. "انقلاب لصالح بشار الأسد" عنونت الأسبوعية, وقد اعتبرت في صفحاتها الداخلية أن من أسمته "الطاغية" تناسى "أنه يدين بنجاحاته الأخيرة وباستعادة تدمر لمرشديه الإيرانيين ولحليفه الروسي فبدا مغرورا ومتهورا ما أزعج موسكو".

تناغم أميركي-روسي على الأرض السورية

"لكسبرس" أشارت إلى "التناغم الأميركي-الروسي" على الأرض السورية. "بوتين عرف كيف يجعل من بلاده لاعبا لا يمكن الاستغناء عنه" كتب "مارك ايبشتاين". "من كان يتصور" يضيف الكاتب, "أن يتفوق بوتين عميل الاستخبارات السوفيتية السابق على اوباما أكثر رؤساء الدول ابتساما في مجال الدعاية السياسة".

فرنسا خارج اللعبة

"لكسبرس" تطرقت أيضا إلى "انسداد الأفق بين باريس ودمشق". "الروس ربحوا في سوريا وآلان جوبيه هو الزعيم الفرنسي الوحيد الذي اقر بالامر" تابعت "لكسبرس" التي خلصت إلى أن "فرنسا أصبحت خارج اللعبة لا بل أنها حشرت في الزاوية."

شواطئ الجحيم في ليبيا

"لوبوان" ألقت الضوء على الهجرة السرية انطلاقا من شواطئ ليبيا في مقال حمل عنوان "شواطئ الجحيم في ليبيا" واستهلته موفدة "لوبوان" الخاصة "كلير مينيال" بصورة جثة طافية على وجه الماء على بضعة أمتار من شاطئ غارابللي الرائع الذي لم يشهد سائحا منذ مدة طويلة. من أصل 3700 مهاجر غرقوا في البحر الأبيض المتوسط العام الماضي حوالي 2900 أبحروا من الشواطئ الليبية" تقول "لكسبرس" نقلا عن منظمة الهجرة العالمية. "مرزوق احد الصيادين الليبيين يقول إنه غالبا ما يبكي حين يرى الأجساد عائمة على وجه الماء. المهربون مثل مروجي المخدرات" تابع الرجل, "أنهم باعة موت فهم يكتفون بتزويد المهاجرين ب60 ليتر من الوقود من اجل الوصول إلى لامبيدوزا اقرب نقطة في أوروبا في حين أن الأمر يحتاج 700 ليتر على الأقل."

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن