تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

اجتماع دولي في باريس من أجل تحريك عملية السلام

سمعي
( فيسبوك)

الهجرة السرية إلى أوروبا والمسعى الفرنسي لتحريك عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية المتعثرة من المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية إلى جانب إقرار الاتفاق حول المناخ من قبل 160 دولة ووفاة المغني برينس .

إعلان

مبادرة فرنسا من اجل تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط

المبادرة الفرنسية من أجل تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط تناولتها "ليبراسيون" إلى جانب "وول ستريت جورنال" و"القدس العربي" و"هآرتز", وهي الصحف التي خصها وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت بحديثه عن استضافة باريس في نهاية ايار/مايو محادثات وزارية دولية سوف تنطلق "على أساس مبادرة السلام العربية للعام 2002".

باريس متخوفة من انعكاسات الشرق الأوسط عليها

وهي "مبادرة رفضها الإسرائيليون حينها" تشير "ليبراسيون" التي لا ترى "سببا يدعو حكومة نتنياهو, إلى تغيير رأيها والقبول بشروط المبادرة العربية التي تمنح إسرائيل تطبيعا كامل للعلاقات في حال انسحابها من كامل الأراضي الفلسطينية التي احتلتها عام سبعة وستين 1967, مع تسوية مسألة اللاجئين الفلسطينيين". "الحكومة الفرنسية متخوفة من انفجار العنف مجددا في الأراضي الفلسطينية وهو أمر يعتبره المراقبون حتميا" تقول "ليبراسيون" وقد أشارت إلى أن "باريس تعي إن الأمر أن قد تكون له انعكاسات خطيرة عليها بسبب تركيبتها الديمغرافية وحضور المسلمين واليهود بكثافة على أراضيها."

هل غرق 500 مهاجر دفعة واحدة قبالة السواحل الليبية؟

هل غرق 500 مهاجر دفعة واحدة قبالة السواحل الليبية؟ لم يتم التأكد من الأمر حتى الآن إلا أن ثمة شهادات توحي بوقوع مأساة جديدة في عرض البحر. "هذه المرة غابت الصور" تقول افتتاحية "لوموند" لكن "التقديرات تشير إلى هلاك المئات في غرق سفينتهم بحسب شهادات متقاطعة جمعتها المفوضية العليا للاجئين لدى الأمم المتحدة".

اوروبا محكومة بالتعايش مع الهجرة السرية ومآسيها

"قد يكون من المبكر الإقرار نهائيا بعدد الضحايا" تضيف "لوموند" إلا أن حادثة الغرق هذه "تؤكد حقيقة أن على أوروبا التعايش لفترة طويلة مع موجة الهجرة العارمة الآتية من الجنوب ومع ما يرافقها من مآسي". الصحيفة رأت أن "الاتفاق الرديء الذي عقد ما بين الاتحاد الأوروبي وتركيا لن يحل المشكلة". "لاشيء يمكنه الوقوف بوجه الشباب الشابات المتفوقين بإرادتهم وعزمهم على بلوغ شواطئ أوروبا" خلصت "لوموند" التي دعت لإيجاد "حلول مشتركة تخلص المهاجرين من براثن المهربين".

الميليشيا التي فككت شبكات تهريب في ليبيا

"لوموند" نشرت من جهة أخرى في صدر صفحتها الأولى تحقيقا عن الميليشيا التي نجحت في تفكيك شبكات تهريب المهاجرين في مدينة زوارة على الساحل الغربي لليبيا على الحدود مع تونس. "إلا أن هذا النجاح النسبي لم يمنع عصابات التهريب من مضاعفة نشاطها في أماكن أخرى من الساحل الليبي".

"كوبلر": التدخل العسكري مساعدة إذا ما تم بموافقة ليبية

"لوموند" أجرت مقابلة مع "مارتن كوبلر", موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا الذي قال بوجوب الحصول على "مزيد من الشرعية لحكومة الوحدة الوطنية". تلك الحكومة لم تنل ثقة برلمان طبرق حتى الآن و قد حذر المبعوث الاممي "من بطء المسار السياسي الذي يتقدم بسرعة السلحفاة فيما يتقدم داعش بسرعة." أما فيما خص إمكانية القيام بتدخل عسكري أجنبي في ليبيا ضد هذه المجموعة الإرهابية، أوضح المسؤول الأممي أنه "إذا كانت هناك موافقة من الحكومة فإن الأمر لن يكون تدخلا وإنما مساعدة عسكرية".

مكافحة التطرف في السعودية

"لوفيغارو" نشرت تحقيقا عن أساليب مكافحة التطرف في السعودية. وقد حمل المقال توقيع "جورج مالبرونو" الذي قال إن بعض التقديرات تشير إلى "تأييد ما بين 20 أو %40 من السعوديين لتنظيم "الدولة الإسلامية" وقد أشار إلى استنباط تنظيم "داعش" أساليب جديدة للتغلغل في النسيج الاجتماعي السعودي من خلال تعبئة أشقاء رجال الشرطة أو المخابرات وهو ما حدث أربع مرات يقول "مالبرونو".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن