قراءة في الصحف الفرنسية

سوريا: إلى مزيد من القتلى والهاربين إلى المنافي والبؤس؟

سمعي
أرشيف (أ ف ب)
إعداد : نجوى أبو الحسن

من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: كيفية تعاطي أوروبا مع المهاجرين واتفاق المناخ إضافة إلى طرح الصحافة تساؤلات عدة حول آخر التطورات في سوريا.

إعلان

تنظيم "داعش" في مرمى مدافع الأكراد

"لوموند" خصصت حيزا هاما للوضع في سوريا وكرست له الافتتاحية إضافة إلى تحقيق من مواقع ميليشيا "وحدات حماية الشعب" الكردية في عين عيسى، وهي البلدة المشرفة على الرقة, عاصمة تنظيم الدولة الإسلامية المفترضة والتي أصبحت "في مرمى مدافع الأكراد" كما عنونت "لوموند" تحقيقها. موفد الصحيفة "آلان كافال" قابل قائد الموقع "جمشيد علي عسكر", الذي أكد له أن مجموعته المسلحة تستعد لتحرير الرقة بالتنسيق مع التحالف الدولي.

نزاعات متوقعة بعد التخلص من تنظيم "داعش"

"نحن نعقد لقاءات مع عسكريين أميركيين وبريطانيين وفرنسيين منذ كانون الأول/ديسمبر 2015 من اجل التنسيق فيما بيننا" أضاف القيادي الكردي. "لوموند" أشارت إلى حيازته لوحة رقمية من النوع المنتشر بكثرة في صفوف الأكراد. اللوحة مجهزة بتطبيق يسمح بتعيين مواقع الأهداف المعادية على أن تسلم هذه المعلومات إلى غرفة العمليات المشتركة في كوباني. ويشير كاتب المقال الى المحاذير المتعلقة بالطموحات السياسية لأكراد سوريا ولم يستثني أن تندلع النزاعات بين الميليشيات الكردية وفصائل المعارضة السورية ما أن يتغلبا على عدوهما المشترك, تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

سوريا والعودة إلى جنيف

"لوموند" حذرت في افتتاحياتها من غرق سوريا مجددا في أتون الحرب. "توحي سوريا" تقول "لوموند" في افتتاحيتها, "بأنها سوف تغرق بالعنف مجددا, في ظل انسداد أفق المفاوضات السياسة". "الهدنة التي توصل إليها الأميركيون والروس بجهد جهيد تتهاوى يوما بعد يوم" أضافت "لوموند" التي دعت وبإلحاح إلى مضاعفة الضغوطات ألأميركية-الروسية المشتركة في سبيل إنقاذ المسار التفاوضي في جنيف وإلا فإن النزاع سيستمر خلصت لوموند ونتيجته واحدة: مزيد من القتلى والجرحى ومزيد من السوريين المرميين على طريق المنافي والبؤس".

العشراوي, انتحاري في بروكسيل وسجان في سوريا

صحف اليوم كشفت المزيد عن نجيم العشراوي احد الجهاديين اللذين فجرا نفسهما في مطار بروكسل. "نجيم العشراوي, انتحاري في بروكسيل وسجان الرهائن الفرنسيين في سوريا" عنونت "ليبراسيون". الصحافيون الفرنسيون الأربعة الذين كانوا معتقلين لدى تنظيم الدولة الإسلامية تعرفوا عليه رسميا كأحد سجانيهم الى جانب مهدي نموش المتهم بتنفيذ هجوم المتحف اليهودي في بروكسل وسليم بن غانم المقرب من قتلة صحافيي شارلي ايبدو. أما انتحاري مطار بركسيل نجيم العشراوي فيشتبه في كونه خبير المتفجرات في هجمات ال13 من تشرين الثاني/نوفمبر على باريس واحد منسقيها, وكان قد انضم الى تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا في شباط/فبراير 2013.

أوروبا في الفخ التركي

بمناسبة زيارة المستشارة الألمانية لتركيا وتفقدها لمخيم للاجئين السوريين فيها خصصت "لوفيغارو" المانشيت للاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حول المهاجرين. "أوروبا واقعة في الفخ التركي" عنونت "لوفيغارو" التي اعتبرت في افتتاحية حملت عنوان "خضوع" في إشارة إلى رواية "ميشال ويلبيك" الأخيرة عن فرضية أسلمة فرنسا, اعتبرت إذا "لوفيغارو" أن أنجيلا ميركل رضخت لابتزاز "التركي الاكبر" رجب طيب اردوغان وأنها ذاهبة اليوم إلى انقره كي تقبل بابوجه" كما قال كاتب المقال "فيليب جيلي".

توقيع معاهدة باريس حول المناخ لا يكفي

"ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا لتوقيع معاهدة باريس حول المناخ من قبل أكثر من 170 دولة واعتبرت أن التوقيع "لا يكفي للحد من ارتفاع حرارة الأرض وأن إرادة التغيير مفتقدة رغم الخطب الرنانة".

حركة ماكرون يجب أن تقلق قصر الاليزيه

"لوباريزيان" من جهتها جعلت من تناقص أعداد المنتمين للحزب الاشتراكي الفرنسي موضوع الغلاف. "الظاهرة أصابت أيضا حزب الجمهوريين وتعكس أزمة ثقة الناخب بالسياسة التقليدية" تقول "لوباريزيان" التي خلصت إلى أن "استحداث وزير الاقتصاد ايمانويل ماكرون حركة سياسة جديدة يجب أن يقلق قصر الاليزيه".
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن