تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مشهد ما قبل الإسلاميين وإيران تقرب ما بين العرب وإسرائيل

سمعي
غلاف مجلة "البوان"

في المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع، ملف عن "العالم الإسلامي قبل الإسلاميين" في "لوبوان" فيما مجلة "لكسبرس" نشرت مقالا عن بروز علاقات بين إسرائيل والأنظمة السنية في ظل صعود إيران.

إعلان

السنة، أعداء إسرائيل المفضلين

تحت عنوان "السنة، أعداء إسرائيل المفضلين" كتب "رومان روسو" في مجلة "لكسبرس" عن التقارب غير المتوقع بين الدولة العبرية وبعض العواصم العربية السنية في مسعى لمواجهة المخاوف جراء الصعود الإيراني في المنطقة. فيما خص مصر مثلا، فإن تعاونها الأمني مع إسرائيل بلغ مستوى غير مسبوق تقول "لكسبرس" نقلا عن "يائير غولان" الرجل الثاني في الجيش الإسرائيلي الذي أشار إلى "تنامي الشعور بوجوب وضع الخلافات جانبا من اجل التركيز على المصالح المشتركة".

لم يسبق لمصر أن تعاونت بهذا القدر مع إسرائيل

من هنا تقول "لكسبرس"، "إقفال مصر لأنفاق تهريب السلاح إلى غزة والسماح للقاهرة بنشر قواتها في صحراء سيناء التي كانت مبدئيا منزوعة السلاح وفقا لاتفاقية كمب دافيد للسلام بين مصر وإسرائيل". وفيما خص بلدان الخليج فإن "التوجس من إيران جعلها تجري حوارا لم يكن ممكنا من قبل مع الدولة العبرية" يقول كاتب المقال "رومان روسو" الذي أشار إلى "لقاءات متعددة جرت في الهند وايطاليا لا بل أيضا في إسرائيل والرياض".

محادثات غولد – عشقي في واشنطن عام 2015

وقد أزيح الستار عن هذه المحادثات السرية في حزيران/يونيو 2015 خلال لقاء جرى في واشنطن بين مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية دوري غولد واللواء السعودي أنور ماجد عشقي. "لكسبرس" نقلت عن وزير التعاون الإقليمي في إسرائيل، أيوب قرا أن "الأنظمة السنية تواجه إستراتيجية إيرانية توسعية تهدف إلى زعزعتها".

سعي إسرائيلي للتعاون اقتصاديا مع دول الخليج

واعتبر قرا أن "المسألة مسألة وجود بالنسبة لهذه الأنظمة التي قد تستبدل بتنظيمات متطرفة مثل داعش في حال سقوطها إما إسرائيل فإن الاستقرار في المنطقة يعتبر لصالحها" بحسب قرا الذي زار باريس من 11 إلى 14 من نيسان/ابريل من اجل تشجيع فرنسا على تنظيم مؤتمر دولي يضم إسرائيل ودولا سنية وعلى رأسها السعودية من اجل الترويج لاتفاق تعاون اقتصادي في المنطقة. لكن "لكسبرس" شككت في إمكانية اشتراك بلدان الخليج في مثل هذا المؤتمر في "ظل غياب أي تقدم في اتجاه حل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي".

العالم الإسلامي قبل الإسلاميين

"لوبوان" خصصت الغلاف وملفا كاملا ل"العالم الإسلامي قبل الإسلاميين". هذا العالم اختصرته صورة تصدرت غلاف المجلة وقد ظهرت فيها ثلاث شابات سافرات لبسن الميني جوب، صورة اخذت في كابول عام 1972 في زمن كأنه لم يكن مقارنة مع ما نشهده من ظلامية مستفحلة. فما الذي حدث؟ تساءلت "لوبوان".

سيرة التنوير منذ عصر النهضة

وقد سردت المجلة المسار التنويري الذي عرفه العالم الإسلامي منذ عهد النهضة وتوقفت عند محطات مفصلية مثل قيام المصرية هدى شعراوي إحدى رائدات تحرر المرأة بخلع نقابها علانية في العشرينيات من القرن الماضي وأيضا خطاب عبد الناصر الشهير عن الأخوان المسلمين وما أثاره من ضحك لدى الجمهور حين تطرق إلى مطالبة محمد البنا له بتعميم الحجاب. ملف غني بالصور والوثائق التاريخية وفيه عدد من المقابلات الشيقة منها مقابلة مع المؤرخ الفرنسي هنري لورنس في محاولة لفهم سر تفشي الحمى الإسلامية وأخرى مع المفكر التونسي يوسف الصديق ومع الصحفية و الكاتبة كلود غيبال التي تحدثت عن النموذج المصري وتواطئ السلفيين مع النظام الحالي.

الصراع بين اليمين واليسار هل انتهى حقا؟

اما فيما خص الشأن الفرنسي فقد خصصت "لكسبرس" الغلاف لحزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف و سبل القضاء عليه. "ماريان" تساءلت عن "الصراع بين اليمين واليسار هل انتهى فعلا أم أن الاختلاف ما زال قائما فيما بينهما. "لوبس" نشرت ملفا كاملا عن "الدور الخفي لمجموعات الضغط وتأثيرها على القرارات السياسية" فيما "فالور زاكتيوال" ركزت على وسائل الإعلام في فرنسا متهمة الرئيس هولاند بوضع اليد عليها.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.