تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تنظيم الدولة الإسلامية يدعو إلى توسيع الهجمات على الغرب وتوقيت زيارة فالس إلى إسرائيل غير مناسب

سمعي
زيارة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إلى إسرائيل 22-05-2016 ( رويترز)

تعددت المواضيع في الصحف الفرنسية إذ تناولت المقالات ملفات تباينت بين المحلي والدولي طغى عليها ملف الطائرة المصرية، والعلاقات الفرنسية الإسرائيلية، بالإضافة إلى خطة حكومة فالس في مواجهة خطر الإرهاب المحدق بفرنسا.

إعلان

 

في ملف الطائرة المصرية، قالت "لوموند" في عنوان لأحد مقالاتها إن شركة مصر للطيران أكدت أن الطائرة المنكوبة بعثت برسائل تلقائية أشارت الى تواجد دخان كثيف في الجزء الأمامي منها،  وهذا الجزء يحتوي على أجهزة الكترونية حيوية، وأضافت الصحيفة أن مكتب التحقيقات الفرنسية أكد هذه المعلومات.
 
 
مانويل فالس في الأراضي الفلسطينية المحتلة
اعتبرت صحيفة "ليبراسيون" أن زيارة رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة لمناقشة المبادرة الفرنسية حول عقد مؤتمر دولي من أجل الدفع بعملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، جاءت في وقت عصيب.
 
وتضيف الصحيفة أن المشكلة في زيارة فالس هو التوقيت الذي جاءت فيه، إذ تعتبر هذه المرحلة حساسة جدا فيما يخص مستجدات السياسة المحلية الإسرائيلية، ويبدو أن الإسرائيليين لديهم انشغالات أهم من المبادرة الفرنسية أو حتى عقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط، ما قد يؤدي إلى عدم استجابة الإسرائيليين لاقتراحات باريس في المرحلة الراهنة.
 
تنظيم الدولة الإسلامية يدعو إلى توسيع الهجمات ضد الغرب خلال شهر رمضان
نقرأ في صحيفة "لوباريزيان" أن تنظيم الدولة الإسلامية ومن خلال تسجيل صوتي دعا إلى شن هجمات إرهابية على الدول الأوروبية على وجه التحديد بعد أن قامت دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بإطلاق منشورات عبر الجو تدعو فيها سكان مدينة الرقة السورية إلى مغادرة المدينة تأهبا لهجوم من اجل استرجاع المدينة من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية.
 
وتضيف الصحيفة أن تنظيم الدولة الإسلامية كان قد دعا عناصره إلى شن هجمات على الدول الغربية بداية شهر رمضان من العام الماضي.
 
 
"قمة الإنسانية في تركيا..لسنا في قمة حين تتحدث الدول الغنية عن الدول الفقيرة"
هذا ما صرح به أوليفييه راي المتحدث باسم الوكالة الفرنسية للتنمية في حوار مع صحيفة "ليبراسيون" حول القمة التي ستعقد في مدينة اسطنبول التركية، كما تحدث عن إمكانية تغيير الطرق المتبعة في حل بعض الأزمات الإنسانية والاقتصادية حول العالم خاصة في الدول الفقيرة.
 
يقول أولييفه راي، إنه من الممكن فعل ذلك إذا استبقنا الأزمات وعملنا على الأسباب التي تكمن خلفها، فالخطر مزدوج ولديه انعكاسات على الدول الغنية والفقيرة في حال عدم معالجة الأزمات المقبلة لان الدول الغنية تقدم مساعدات مكلفة وأحيانا تتأزم الأمور إلى حد التدخل العسكري.
 
ويواصل أوليفييه راي حديثه معتبراً أن الحل هو معالجة الأسباب الجذرية لهذه الأزمات التي أصبحت تعم أرجاءا واسعة من العالم.
 
 
اتفاق تركيا والاتحاد الأوروبي حول اللاجئين السوريين مهدد بقرار محكمة يونانية
نقرأ في "ليبراسيون" أن المحكمة اليونانية حكمت لصالح لاجئ سوري محتجز في جزيرة ليسبوس إلى أنه لا يمكن أن يعاد إلى تركيا لأن هذا البلد ليس آمنا خاصة بعد إعلان بعض المنظمات الحقوقية عن عمليات قتل لسوريين في تركيا وتصريح بعض السوريين العائدين إلى تركيا بان ظروف معيشتهم صعبة جدا في هذا البلد.
 
هذا القرار، تقول الصحيفة، سيعيد الأوروبيين والأتراك الى قراءة اتفاقهم حول مسالة اللاجئين.
 
 

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.