تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قانون الخمري يصعّد الاحتجاجات في فرنسا وأهل الفلوجة بين نيران الجيش والجهاديين

سمعي
قوات الأمن الفرنسية تتدخل بعد قطع النقابات الطريق إلى مصفاة التكرير، مارسيليا 24-05-2016 (رويترز)

طغى ملف الاحتجاجات ضد قانون الخمري للعمل في فرنسا على عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، وقد اتخذت هذه الاحتجاجات منحى آخر غير الخروج إلى الشوارع للتظاهر. كذلك تناولت الصحف الفرنسية موضوع نتائج الانتخابات الرئاسية في النمسا ومعركة الفلوجة في العراق والأزمة السورية.

إعلان

 

في فرنسا شهدت بعض محطات البنزين ومصافي التكرير في مختلف انحاء البلاد نفاذا في الوقود بسبب قطع النقابات العمالية للطرق المؤدية اليها احتجاجا على قانون الخمري للعمل.
 
في هذا السياق، عنونت  "ليبراسيون" هل يمكن للنقابات العمالية أن تضع البلاد في حالة شلل؟ ونقرأ في الصحيفة إنه وبالرغم من أن ست مصافي تكرير من ثمان تعرضت لنفاذ الوقود بسبب المحتجين، إلا انه في الوقت الحالي لا يمكن الحديث عن شلل تام يصيب البلاد أو نفاذ تام للوقود.
 
وتضيف" ليبراسيون" أن تخوف الفرنسيين من نفاذ الوقود واندفاعهم إلى محطات البنزين من أجل التزود به، جعل بعض المحطات تعاني من نفاذ الوقود في وقت قياسي أمس الإثنين خاصة في المدن الكبرى مثل باريس ومارسيليا.
 
أما "لوفيغارو" فرأت أن هذه العملية التي أقدمت عليها بعض النقابات من شأنها أن تثير غضب سائقي الشاحنات الكبيرة التي تنقل البضائع في فرنسا أو عبر دول الإتحاد الأوروبي، التي ستكون المتضرر الكبير من نفاذ الوقود في البلاد.
 
وتقول الصحيفة إن الأيام المقبلة قد تشهد مواجهة بين سائقي الشاحنات والنقابات العمالية اذا صممت هذه الأخيرة على غلق الطرق المؤدية إلى مصافي التكرير ومحطات البنزين.
 
 
إسرائيل ترفض مبادرة السلام التي روج لها مانويل فالس
هكذا عنون سيريل لووي مقاله في صحيفة "لوفيغارو" معتبرا أنه رغم الصداقة وشهادات الإعجاب التي قدمها مانويل فالس إلى إسرائيل، وبالإضافة إلى عمله المستمر في مكافحة معاداة السامية في فرنسا، إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو رفض مرة أخرى المبادرة الفرنسية لإحياء عملية السلام.
 
ويضيف الكاتب الذي وصف مانويل فالس بصديق إسرائيل إن رئيس الحكومة الفرنسية سيحاول خلال زيارته اليوم إلى رام الله تقديم رسالة لإعادة التوازن رغم تخوفه من اقناع رامي حمد الله، رئيس وزراء السلطة الفلسطينية، التي وصفها الكاتب بالهشة والضعيفة معتبرا أن المبادرة الفرنسية ستكون رقما فقط في الأفق السياسي لعملية السلام في الشرق الأوسط لا أكثر ولا أقل، يختتم الكاتب مقاله.
 
  
المدنيون في الفلوجة بين نيران الجيش والجهاديين
كتبت ايلان سولان في صحيفة "لوموند" إن سكان الفلوجة التي وقعت تحت سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية منذ سنتين والمحاصرة من قبل الجيش العراقي منذ حوالى ثمانية أشهر، يعانون من أزمة إنسانية ومن ضغط كبير من قبل عناصر تنظيم "داعش" الذين يمارسون ضغوطات كبيرة عليهم وصلت إلى حد استغلالهم كدروع بشرية أمام هجمات الجيش العراقي وقصف طائرات التحالف.
 
كما نقلت الكاتبة شهادات لبعض المدنيين الذين تمكنوا من الفرار من الفلوجة، إذ قال أحد الشباب أنه كان شاهدا على وفاة بعض الاشخاص الذين عانوا من نقص في التغذية والعلاج.
 
كما أدت الضغوط التي يعيشها سكان الفلوجة إلى انتحار بعض الشباب الذين كانوا مخيّرين بين الموت أو الانضمام لصفوف تنظيم الدولة الإسلامية.

 

النشرة الإعلاميةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.