تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تصريحات بنزيما تشعل النار في المنتخب الفرنسي وتنظيم الدولة الإسلامية يتراجع

سمعي
كريم بنزيما مع ديدييه ديشان في البرازيل2013 ( أ ف ب)

من بين المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: تراجع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا، والجدل الحاصل في فرنسا حيال تصريحات اللاعب الدولي الفرنسي في كرة القدم كريم بنزيما تعليقا على استبعاده من بطولة أمم أوروبا.

إعلان

 

صحيفة "لوموند" تحدثت عن الانتكاسات الذي شهدها تنظيم الدولة الإسلامية هذا العام معنونة:  تنظيم داعش "يأقلم" خطابه مع هزائمه.
 
قالت الصحيفة إن الشعار الذي كان يرفعه تنظيم داعش خلال العامين الماضيين هو أنه تنظيم باق ويتمدد. لكن نغمة التحدي هذه تغيرت هذا العام في ظل تراجع التنظيم بفضل الغارات الجوية لقوات التحالف التي ساعدت القوات العراقية والمليشيات الشيعية على استعادة مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار، وتحقيق تقدم ملحوظ في الضفة الجنوبية لنهر الفرات نحو الحدود السورية، لتطلق قبل عشرة أيام عملية تحرير الفلوجة التي تعد أحد أكبر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية.
 
أضافت "لوموند" أنه في غضون ذلك يستعد تحالف عربي كردي في سوريا مدعوم من واشنطن لبدء معركة تحرير مدينة الرقة، معقل التنظيم في سوريا، متابعة القول إنه في ظل هذا الواقع الجديد، يحاول تنظيم داعش التقليل من النكسات الأخيرة التي تعرض لها في كل من سوريا والعراق. ونقلت الصحيفة عن أبو العدناني محمد الشامي، المتحدث باسم التنظيم، قوله " إنهم في التنظيم لا يقاتلون من أجل ممارسة السلطة."
 
أما موضوع اتهام كريم بنزيمة مهاجم ريال مدريد الاسباني لمدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان بـ"الرضوخ لضغط من نعتهم بالعنصريين في فرنسا" لاستبعاده عن التشكيلة التي ستخوض نهائيات كأس أوروبا التي تحتضنها فرنسا اعتبارا من العاشر من الشهر الجاري،  فقد حاز على اهتمام الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 02 حزيران 2016.
 
صحيفة "لوفيغارو" عنونت: كريم بنزيما يشعل النار في المنتخب الفرنسي بهجومه على المدرب ديشان
 
قالت "لوفيغارو" إنه قبل ثمانية أيام من انطلاق بطولة أمم أوروبا على الأراضي الفرنسية، تتراكم المخاوف لدى مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان بتعرض لاعبي خط الدفاع رافايل فران ومن بعده جريمي ماتيه للإصابة ثم لاعبي خط الوسط لاسنا ديارا هو الآخر للإصابة.
 
على صعيد آخر، يواجه ديدييه ديشان الاتهامات بالعنصرية من قبل إريك كانتونا نجم مانشستر يونايتد سابقا لعدم اختيار كريم بنزيما وحاتم بن عرفة، ثم من نجم الكوميديا المعروف جمال دبوز الذي اعتبر أن بنزيما وبن عرفة دفعا ثمن الوضع الاجتماعي في فرنسا اليوم.
 
كما يواجه ديشان حديثا تصريحات بنزيما لصحيفة "الماركا" الاسبانية تعليقا على استبعاده من تشكيلة المنتخب الفرنسي المشاركة في بطولة أوروبا بسبب اتهامه بالتورط في ابتزاز زميله في المنتخب ماتيه فالبوينا، حيث اعتبر بنزيما ان المدرب ديشان استسلم للجانب العنصري في فرنسا.
 
صحيفة "لوموند" قالت إن التصريحات التي أدلى بها كريم بنزيما لجريدة "الماركا" الاسبانية اتخذت مسارا سياسيا، حيث جاءت الإدانة لهذه التصريحات بنفس الصرامة من اليمين واليسار.
 
ونقلت الصحيفة عن وزير الدولة لشؤون الرياضة قوله إن تصريحات مهاجم ريال مدريد غير مقبولة. ولدى الجمهوريين فقد وصفت ناتالي كوسيسكي موريزي تصريحات بنزيما بأنها " فاضحة"، معتبرة أن قضيتي العنصرية والتمييز من المواضيع الحساسة التي لا يجب استغلالها في الصراعات الشخصية، وبأن المدرب لا يجب أن يتهم بالعنصرية.
 
كما اعتبر رئيس الحكومة الفرنسية السابق فرانسوا فيون  أن تصريحات كريم بنزيما لا يمكن تحملها، وبأن المدرب له السيادة الكاملة في اختياراته، وأن الربط المتكرر لمشاكل فرنسا بقضايا العرق والدين والمجتمع ليس مؤشرا جيدا وإيجابيا.
 
أما صحيفة "ليبراسيون" فقد انفردت بحوار مع اللاعب الدولي الفرنسي السابق إريك كانتونا، وذلك بعد أسبوع من تصريحاته المثيرة لصحيفة " الغارديان" البريطانية والتي اتهم فيها مدرب المنتخب الفرنسي ديدييه ديشان بالعنصرية في اختيار اللاعبين للمشاركة في بطولة أمم أوروبا. اعتبر كانتونا أن كريم بنزيما وحاتم بن عرفة هما أفضل لاعبين فرنسيين حاليا وبأن استبعادهما كان بسبب أصولهما الأفريقية".
 
وفي حديثه لليبراسيون، قال من جديد إن عدم استدعاء كريم بنزيما ضمن تشكيلة المنتخب الفرنسي التي ستخوض بطولة أمم أوروبا لكرة القدم، غير عادل وبأن هذا الأمر يستدعي طرح تساؤلات.
 
وقال كانتونا إنه يتكلم كمواطن فرنسي يحب فريقه، ولذلك فإن استبعاد لاعب مثل بنزيما سيحرمه جزءا من الاستمتاع باللعب الجيد.
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن