تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل ما زال الجيش الإسرائيلي لا يقهر؟

سمعي
قاعدة عسكرية اسرائيلية في النجف 07-06-2016 ( أ ف ب)

الاستفتاء حول بقاء بريطانيا أم لا داخل الاتحاد الأوروبي احتل عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم, إضافة إلى قرار الحزب الاشتراكي الفرنسي إجراء انتخابات تمهيدية من اجل اختيار مرشحه للرئاسة. هذا فيما انفردت صحيفة "لوفيغارو" بطرح مسألة حجم الجيش الإسرائيلي في مرحلة المتغيرات الكبرى في منطقة الشرق الأوسط.

إعلان

حزب الله ما زال يشكل التهديد الأكبر
"كل شيء تغير منذ 7 أو 8 سنوات, بعد مضي عشرين عاما لم يطرأ خلالها أي جديد على الصعيد الاستراتيجي" قالت "لوفيغارو", نقلا عن الجنرال "اميرام نوركين", المسؤول عن التخطيط في الجيش الإسرائيلي والذي يعد الرقم 4 فيه. "لوفيغارو" التي عنونت: "هل ما زال الجيش الإسرائيلي لا يهزم؟" أشارت إلى أن "الربيع العربي بعثر التهديدات وقسمها" والى أن "حزب الله ما زال يشكل التهديد الأكبر, لكن إسرائيل لا تستبعد سيناريو الهجوم على عدة جبهات, على الرغم من تعاونها مع الأجهزة المصرية ومن الهدوء على محاور داعش", يضيف كاتب المقال "آلان بارلوييه" الذي أردف قائلا إن "هذه الفرضية ليست الأرجح نظرا لانقسام أعداء إسرائيل وإن المنطقة تبقى, رغم ذلك, شديدة الاشتعال".

الحرب المقبلة قد تدور تحت الأرض
ونقل "بارلوييه" عن الخبير العسكري لدى صحيفة "يديعوت أحرنوت" "رون بن يشاعي" انه "إذا ما اندلعت الحرب في غزة فمن المتوقع أن يدخل حزب الله على الخط". "دافيد كالفا" الباحث لدى "معهد التخطيط والأمن في أوروبا" اعتبر أن "حزب الله وحماس يعملان على نقل النزاع إلى داخل الأراضي الإسرائيلية من خلال اجتياح خاطف ومركّز وذي مدلول رمزي, يحطم معنويات الأهالي" كما قال. "الحرب المقبلة قد تدور تحت الأرض" أضافت "لوفيغارو" في غزة حيث يسود الصمت, صمت الذين يحفرون الأنفاق" بحسب ضابط إسرائيلي. "لوفيغارو" أشارت إلى أن التسلح وتعزيز القدرات جار على قدم وساق لدى كل الفرقاء إلا أن إسرائيل تبقى الأقوى على الصعيد التكنولوجي ولكن هذا غير كاف. من هنا خلصت "لوفيغارو" مراهنة الدولة العبرية على "القوة الناعمة" من خلال الإبقاء على نقاط التماس بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

واشنطن تستهدف مصارف حزب الله في لبنان
وفي "لوفيغارو" أيضا مقال عن "استهداف واشنطن لمصارف
حزب الله في لبنان". مراسلة الصحيفة في بيروت, "سيبيل رزق" استعادت "التفجير الذي استهدف بنك لبنان والمهجر الأسبوع الماضي" على خلفية التزام المصارف بالعقوبات التي فرضتها واشنطن على حزب الله. "مهما يكن المسؤول عن هذا التفجير, حزب الله أو أعداؤه فإن الأزمة تعزز الانقسامات التي تهدد بإغراق البلاد مرة أخرى في الفوضى والعنف" خلصت "لوفيغارو".

بريطانيا In or out ?
تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي شكلت أبرز عناوين الصحف الفرنسية. وذلك قبل أربعة أيام من موعد الاستفتاء, "بريطانيا تلتقط أنفاسها" عنونت "لوفيغارو" وقد اعتبرت في افتتاحيتها أن الضباب الذي يلف معركة "البريكسيت" لم يكن يوما بهذه الكثافة وكذلك فعلت "لاكروا" في افتتاحيتها. فيما عنونت "لي زيكو" بالانكليزية In or out ?. و "ليبراسيون" "اللاحسم حاسم".

الانتخابات التمهيدية: تكتيك لا يخلو من المخاطر بالنسبة لهولاند
الاستفتاء وتداعياته على مستقبل أوروبا برمتها لم يغيب الانتخابات الرئاسية الفرنسية خاصة بعد قرار إخضاع الرئيس هولاند لانتخابات تمهيدية ما يعد سابقة بالنسبة لرئيس لم تنته ولايته. "ليبراسيون" خصصت مقالا لإستراتيجية هولاند ولمنافسيه المحتملين. فيما "لوفيغارو" رأت في الأمر "مناورة من هولاند نفسه لصد المساعي الآيلة إلى قطع طريق الترشح عليه من داخل صفوف الحزب. هذا التكتيك لا يخلو من المخاطر" أضافت "لوفيغارو" التي رأت أن "احتمال خسارة هولاند في الانتخابات التمهيدية أكثر إذلالا من إخفاقه في اجتياز الدورة الأولى". هذا فيما عنونت "لوباريزيان": "لما هذا الكم من المرشحين؟" الذين قد يتجاوز عددهم الثلاثين.

 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.