تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تلاحم كبير لمنتخب "الديوك" وماكرون يتحدى هولاند

سمعي
الرئيس الفرنسي يستقبل المنتخب الفرنسي في الإليزيه 11-07-2016 ( أ ف ب)

خسارة المنتخب الفرنسي لبطولة أمم أوروبا على أرضه حظيت باهتمام كبير من الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، كما توقفت هذه الصحف عند مواضيع المعارك في جنوب السودان والصراع السياسي في أوساط الحزب الاشتراكي الفرنسي وتسلم تيريزا ماي لرئاسة حزب المحافظين البريطاني.

إعلان

حلم "الزرق" الذي لم يتحقق...بعد الخسارة الرئيس فرانسوا هولاند يحاول مواساة المنتخب الفرنسي
على الرغم من خسارة المنتخب الفرنسي للقب بطولة اليورو 2016 على أرضه وأمام جماهيره بهدف واحد للبرتغال دون رد ، إلا أن جميع الصحف الفرنسية أشادت بأداء "الديوك" في هذه البطولة وبحنكة المدرب ديشامب. كما أجمعت هذه الصحف على ولادة منتخب شاب ومتلاحم.

ليبراسيون، مثلا، تحدثت عما وصفتها بالمباراة الدراماتيكية أمام البرتغال، لكنها ركزت أكثر على أن لاعبي ديشامب أظهروا تلاحما كبيرا بينهم، الأمر الذي سيشكل مفتاحا لحصد البطولات في المستقبل.

لوفيغارو بدورها قالت إنه رغم العديد من المشاكل، إلا أنه تم ميلاد مجموعة رائعة ومتلاحمة خلال بطولة ال يورو2016.

على نفس المنوال تحدثت صحيفة لوموند التي شددت على أنه رغم خسارة اللقب، إلا أن فرنسا خرجت بمنتخب متلاحم يمتلك لاعبين من الطراز الرفيع. لوموند أشادت من جهة أخرى بنجاح البطولة على المستوى التنظيمي، على الرغم من التهديد الإرهابي المحدق بفرنسا. فما عدا أحداث الشغب التي أثارها المشجعون الروس والانجليز في مدينة مارسيليا، تقول الصحيفة، فقد مرت الأمور بسلام.

من أجمل لقطات بطولة اليورو، هو مقطع الفيديو الذي التقطه مصور قناة "أورو نيوز" وتم تداوله بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي ونشرته أيضا الصحف الفرنسية على مواقعها الإلكترونية، ظهر في الفيديو طفل برتغالي صغير يواسي شابا فرنسيا عقب انتهاء المباراة، ولاقى المقطع استسحسانا كبيرا من الجميع.

جوبا على مسار الحرب، عنونت ليبراسيون، فيما قالت لوموند إن عاصمة جنوب السودان تغرق في الحرب.
الحديث هنا عن القتال الذي تجدد منذ يوم الجمعة بين القوات الحكومية والمتمردين في عاصمة دولة جنوب السودان جوبا، ناسفاً اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه قبل نحو عام. وأسفرت هذه المعارك عن مقتل أكثر من 300 شخص ، ما أثار ردود أفعال دولية حيث طالب مجلس الأمن دول الجوار بالمساعدة في تهدئة الأوضاع، غير أن هذا المجلس واجه انتقادات لاذعة من المنظمات الدولية وعلى رأسها هيومن رايتس وتش على طريقة تعاطيه مع الأزمة في جنوب السودان، تشير صحيفة ليبراسيون.

تيريزا ماي رئيسة حكومة "brexit" هكذا عنونت صحيفة لوفيغارو
ماي وزيرة الداخلية البريطانية، أصبحت يوم أمس المرشحة الوحيدة لخلافة رئيس الحكومة المستقيل ديفيد كاميرون بعد انسحاب منافستها وزيرة الدولة للطاقة أندريا ليدسوم من السباق لرئاسة حزب المحافظين. لوفيغارو أشارت إلى أن ديفيد كاميرون قرر تقديم استقالته إلى الملكة إليزابيث غدا الأربعاء، وبالتالي قد يتم تعيين تيريزا ماي البالغة من العمر تسعا وخمسين سنة، بالتزامن مع ذلك، رئيسة لحكومة "brexit".

ماكرون يتحدى هولاند، عنوان عريض نقرأه على صدر صحيفة لوفيغارو
قالت الصحيفة إنه قبل يومين من الخطاب الرئاسي بمناسبة يوم العيد الوطني الفرنسي الذي يصادف في 14 تموز/يوليو، وهو الأخير لفرانسوا هولاند في فترته الرئاسية، قرر مانويل ماكرون وزير الاقتصاد الطموح أن ينظم اليوم الثلاثاء أول تجمع سياسي كبير في باريس لشرح الخطوط العريضة لمشروعه السياسي الذي يدافع عنه. واعتبرت لوفيغارو أن ماكرون البالغ من العمر ثمانية وثلاثين عاما أصبح عنصرا يثير نوعا من الازعاج داخل الأوساط اليسارية الفرنسية.
ماكرون كان قد أطلق منذ حوالي ثلاثة أشهر حملة أسماها en marche ما يمكن أن نترجمه بعبارة "إلى الأمام"، والتي يقول ماكرون إنها لا تنتمي إلى اليمين ولا إلى اليسار.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن