تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حلاق فرانسوا هولاند يتقاضى عشرة آلاف يورو شهريا وماكرون يتجه إلى الترشح لرئاسيات 2017

سمعي
وزير الاقتصاد الفرنسي إيمانويل ماكرون ( أرشيف)

من أهم العناوين التي نقرأها في صفحات الجرائد الفرنسية الصادرة اليوم الأربعاء في 13 يوليو: في بريطانيا ديفيد كاميرون يغادر Downing Street 10 اليوم تاركا مكانه لتريزا ماي التي ستكون رئيسة حكومة "البريكسيت "، وفي فرنسا ماكرون يستفز هولاند ويخطو خطوة جديدة نحو الترشح لرئاسيات عام 2017.

إعلان

ديفيد كاميرون يغادر Downing Street 10 اليوم تاركا مكانة لتريزا ماي كرئيسة لحكومة "البريكسيت ".
توقفت ليبراسيون عند ما اعتبرته انجازات وانتصارات كاميرون منذ توليه منصب رئيس الحكومة في عام 2010 قبل أن يتم انتخابه العام الماضي. وهي كالتالي: إعادة المحافظين إلى السلطة، تأييد زواج المثليين، والاستفتاء على استقلال اسكتلندا.
أما اخفاقاته فاختصرتها ليبراسيون في ما يلي: سياسة التقشف التي انتهجها منذ عام 2010 بهدف خفض العجز العام بحلول عام 2020 والتي تضرر منها المواطنون الضعفاء. من إخفاقات كاميرون أيضا بحسب ليبراسيون تقلص الدور البريطاني دوليا. والإخفاق الأخير هو الطلاق مع أوروبا والذي قاده إلى التخلي عن منصبه.
لوفيغارو من جهتها اختصرت حصيلة الفترة التي أمضاها كاميرون رئيسا لوزراء بريطانيا بفشله في الاستفتاء الذي قاد بريطانيا إلى الخروج من الاتحاد الأوروبي.

لوفيغارو توقفت أيضا عند تصريحات تيريزا ماي التي أكدت فيها أن " البريكسيت " يعني "البريكسيت" مشددة على أنها ستعمل على سياسة بريطانية جديدة كدولة خارج منظومة الاتحاد الأوروبي. ورأت لوفيغارو أن تيريزا ماي التي وصفتها ب"المرأة الحديدية" الجديدة، تريد تقديم تعهدات لأنصار " البريكسيت"، إلا أن الصحيفة اعتبرت أن الأخيرة ستأخذ وقتها في تطبيق تلك السياسية.

أما صحيفة لوموند فقد عنونت بالقلم العريض: مناصرة لأوروبا لمناقشة «بريكسيت"، في إشارة إلى تريزيا ماي. وقالت لوموند إن ماي التي تتم مقارنتها أحيانا برئيسة الوزراء السابقة مارغريت تاتشر التي تسمى بالمرأة الحديدة، تعمل على تقديم صورة بأنها أقل ليبرالية. كما إنها تتبنى سياسية صارمة بخصوص مسألة الهجرة والمهاجرين.

ماكرون يستفز هولاند ويخطو خطوة جديدة نحو الترشح لرئاسيات عام 2017
هي عناوين نقرأها في صحيفتي لوموند ولوفيغارو اللتين توقفتا عند التجمع الحاشد الذي أقامه وزير الاقتصاد الفرنسي مانويل ماكرون، حيث ألقى خطابا أمام أعضاء الحركة التي أطلقها قبل نحو ثلاثة أشهر تحت اسم "إلى الأمام ".

واعتبرت لوفيغارو أن التصريحات التي أدلى بها ماكرون البالغ من العمر ثمانية وثلاثين عاما ما هي إلا مؤشرات جديدة على نواياه للترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2017، بدعوته لأنصاره إلى المضي قدما حتى النصر.

بينما تساءلت لوموند إن كان هذا التجمع يوم الثلاثاء بداية لانطلاقة ماكرون من أجل الترشح للانتخابات الرئاسية القادمة.

قالت لوموند إنه مع أن ماكرون لم يعلن صراحة عن نيته للترشح، إلا ان السؤال الذي يطرح نفسه بحسب الصحيفة، هل يجب على ماكرون خلق الظروف الملائمة قبل أن يتوجه إلى الرئاسيات؟

حلاق الخاص بالرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يتقاضى راتبا شهريا يناهز 10 آلاف يورو.
هذا ما كشفت عنه صحيفة Le Canard enchaîné التي أوضحت نقلا عن مصادرها أن حلاق هولاند يتقاضى شهريا راتبا قدره 9.895. وأوضحت الصحيفة أن الحلاق حصل على إجمالي ما يقارب 600 ألف يورو منذ شهر مايو 2012. وذلك من دون الامتيازات الأخرى التي يتحصل عليها من سكن ومنح عائلية.

"السياسة هي فن المستحيل" و" الفقراء هم الحل "
هذا ما قاله الرئيس البرازيلي السابق لولا داسيلفا ضمن الحديث الخاص والمطول الذي أجرته معه صحيفة ليبراسيون. حوار توقف فيه داسيلفا، الرئيس البرازيلي الأكثر شعبية في التاريخ الحديث للبلاد، بحسب الصحيفة، للحديث عن مسألة عزل الرئيسة ديلما روسيف وتداعياتها وعن قضية اتهامه بالتورط في فضيحة فساد.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن