تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: مدافع فرنسية للعراق... وألمانيا كانت تتوجس خطرا إرهابيا

سمعي
الشرطة تخلي مركز التسوق في ميونخ 22-07-2016 (أ ف ب)

تناولت الصحف الفرنسية ملف الانتخابات الرئاسية المقبلة في الولايات المتحدة الأمريكية والإرهاب الذي يضرب بعض دول الاتحاد الأوروبي والحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا، بالإضافة إلى مواضيع متعلقة بالقضايا الداخلية الفرنسية. وفي الرياضة متابعة لنتائج دورة فرنسا للدراجات الهوائية.

إعلان

 صحيفة لوفيغار عنونت صفحتها الأولى رعب في ميونخ. أما صحيفة "لوموند ويك اند" فعالجت ملف العملية الإرهابية التي ضربت مدينة نيس الفرنسية الأسبوع الماضي وعنونت في صفحتها الأولى منفذ عملية نيس تلقى دعما من شركاء وحضر للعملية منذ فترة طويلة.
صحيفة "ليبيراسيون" كتبت مئة يوم من أجل توقيف دونالد ترامب أما صحيفة "لوباريزيان" فعنونت في صفحتها الأولى الإرهاب يضرب ميونخ.

ألمانيا كانت مدركة بالخطر الإرهابي الذي يهددها

هكذا عنون نيكولا باروت مقاله في صحيفة "لوفيغارو" ويقول الكاتب إن العملية التي ضربت مدينة ميونخ الألمانية لم تكن مفاجأة، ولكن هذا الهجوم سيغير المناخ الاجتماعي في ألمانيا كما يتضح من ردود الفعل السريعة التي تلت العملية.
ويضيف نيكولا باروت إنه ولعدة أشهر، كررت السلطات الألمانية أن البلاد يجب أن تتوقع الأسوأ. خاصة بعد انخراطها في التحالف الدولي الذي ينفذ ضربات جوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

البريكسيت البريطاني ...هولاند يفرض شروطه على لندن

في صحيفة "لوموند" كتب آلان صال أن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أشار إلى أن بعض الضمانات التي تلقاها من رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون لم تحترم من قبل المملكة المتحدة فيما يتعلق بخروج هذه الأخيرة من دول مجموعة الاتحاد الأوروبي.
يضيف الكاتب: غير أن هولاند حذر المملكة من أن تساهل بروكسل في بعض المواد القانونية لا يعني ألا تحترم بريطانيا المواعيد المحددة والمدة الزمنية المتفق عليها مع بروكسل فيما يخص بعض الإجراءات القانونية والمالية، قبل أن تخرج نهائيا من مجموعة الاتحاد الأوروبي.

رجل خطير

في افتتاحيتها وصفت صحيفة "ليبيراسيون" دونالد ترامب بالرجل الخطير وقالت إن رجل الأعمال الأمريكي يحاول إدراك الوقت من أجل كسب ثقة ودعم الناخبين.
وتضيف الصحيفة أن الرجل الذي يضع نصب عينيه البيت الأبيض لا يعرف المستحيل ويجرب جميع الطرق من اجل الفوز بكرسي الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية، ولو كان ذلك بخطاب عنصري خاصة ضد المسلمين رغبة منه في كسب أصوات المزيد من الأمريكيين الذين لم يقرروا بعد لمن سيمنحون أصواتهم في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

مدافع فرنسية في العراق

صحيفة "لوباريزيان" وفي مقال بتوقيع فريديريك جارشال ذكرت أن فرنسا ستزود الجيش العراقي بالمدفعية من أجل تكثيف الهجمات على مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في الموصل.
ويضيف الكاتب أن هذا القرار اتخذ من طرف الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والرئيس الأمريكي باراك أوباما قبل أن يجتمع وزيرا الدفاع الفرنسي جون ايف لودريون والأمريكي أشتون كارتر في واشنطن هذا الأسبوع.
نقرأ في "لوباريزيان" أن القرار جاء من أجل دعم استراتيجية واشنطن في المعركة التي تقودها مع دول عربية وغربية أخرى ضد تنظيم "الدولة الإسلامية".
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.