قراءة في الصحف الفرنسية

وداع مؤثر للأب هامل وواشنطن تفتح جبهة جديدة في ليبيا

سمعي
مراسم جنازة الأب جاك هامل في روان (رويترز)

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: الضربات الأميركية على مواقع تنظيم "داعش" في ليبيا، تشييع الكاهن الفرنسي الذي قتل ذبحا في كنيسته إضافة إلى طرح إشكاليات الإسلام ومكافحة الإرهاب.

إعلان

رسالة سلام وتسامح مؤثرة في وداع الأب "جاك هامل"

"وداع الأب هاميل" عنونت "لوباريزيان" الغلاف فيما تصدرت صورة مراسم وداعه الصفحة الأولى من "لوفيغارو". الصحيفة أشارت إلى رسالة السلام والتسامح المؤثرة التي وجهتها الكنيسة وعائلة الكاهن خلال مراسم التشييع الذي شارك فيه حوالي ألفي شخص. "ها نحن كما أرادنا الأب جاك" عنونت "ليبراسيون" نقلا عن أسقف مدينة "روان"، "دومينيك لوبران".

"لاكروا" تعول على الديانات من أجل مكافحة الظلامية

صحيفة "لاكروا" الكاثوليكية تناولت في افتتاحيتها تعبير بعض مسلمي فرنسا على تضامنهم من خلال المشاركة في القداديس. "قد تبدو تلك المبادرات هزيلة أمام تحدي الهمجية التي تتدعي العودة لمنابع الإرث الإسلامي" يقول كاتب المقال "دومينيك غرينير" "صحيح أن تلك المبادرات لن تضع حدا للاعتداءات الإرهابية" أضافت افتتاحية "لاكروا" لكنها تظهر إنه يمكن للمسؤولين السياسيين الاتكال على الديانات من أجل مكافحة كل أشكال الظلامية".

مكافحة الإرهاب أولوية الأولويات

أما صحيفة "لوفيغارو" فقد اعتبرت في افتتاحيتها أن "الاعتداءات الإسلامية المتكررة اعادت خلط أوراق الانتخابات الرئاسية وجعلت من مكافحة الإرهاب أولوية الأولويات لدى الفرنسيين".

الرئيس هولاند: حفظ دولة القانون من المزايدات السياسية

"لوباريزيان" نشرت مقاطع من حديث الرئيس هولاند خلال لقاءه ممثلي الصحافة الرئاسية وفيها تأكيد على دوره في "الحفاظ على دولة القانون في مواجهة المزايدين" كما قال، وأيضا اقتراحه تعيين وزير الدفاع السابق "جان بيير شوفانمان" على رأس "مؤسسة إسلام فرنسا" التي ينوي إعادة إحيائها من اجل ضبط التمويل الخارجي للديانة الإسلامية.

تلغرام وسيلة تواصل مثالية للإرهابيين وغيرهم

"ليبراسيون" خصصت الغلاف لتطبيق "تلغرام" الذي استعان به قاتلا الأب "هاميل" من أجل التواصل فيما بينهما والتخطيط لجريمتهما. التطبيق من اختراع الروسي "بافيل ديروف" وشقيقه نيكولاي و قد أطلق عام 2013 . "تلغرام" يشبه تطبيق واتس آب تقول "ليبراسيون" ويعتبر وسيلة تواصل مثالية للإرهابيين بسبب "سهولة استعماله واحتوائه على نظام حماية مشفر وفعال لا يمكن اختراقه. إنه سلاح ذو حدين" تضيف الصحيفة فهو "يشكل، رغم استعانة الإرهابيين به، مساحة حرية لمئة مليون مستخدم. تطبيق تلغرام هو المفضل لدى الإيرانيين في سعيهم للإفلات من الرقابة" تقول "ليبراسيون" كما انه مستخدم من قبل بعض ساسة فرنسا مثل "آلان جوبيه" و"فرانسوا فيون" و"جان-لوك ميلانشون" و "ايمانوييل ماكرون" لأنه يضمن لهم سرية التواصل مع معاونيهم.

واشنطن فتحت جبهة جديدة في ليبيا

دخول أميركا مجددا على الخط في ليبيا شكل أحد العناوين الرئيسية لصحف اليوم. "واشنطن فتحت جبهة جديدة في ليبيا" عنونت "لومانيتيه" غلافها فيما "لوموند" كتبت في المانشيت: "الولايات المتحدة تضرب داعش في سرت" وقد تساءلت الصحيفة ما إذا كان "التدخل الأمريكي سيشكل منعطفا في حملة بدأت تراوح مكانها منذ انطلاقها في أيار/مايو الماضي بمشاركة تحالف ميليشيات مصراته الملتحقة بحكومة الوحدة الوطنية من أجل دحر تنظيم داعش من سرت".

نحو إعادة تموضع للقوى الفاعلة على الأرض في ليبيا

وقد أشارت "لوموند" نقلا عن مراقب أجنبي في مصراته إلى إمكانية "انسحاب بعض الميليشيات السلفية من التحالف وذلك لرفضها الدعم الأميركي. وكان الكشف عن مقتل ضباط فرنسيين في مهمة دعم للجنرال حفتر الرجل القوي في شرق البلاد قد أثار رفضا مماثلا، وقد أشارت "لوموند" إلى أن بعض سكان مصراته دعوا الأميركيين إلى "إثبات جديتهم" كما قالوا بـ "القضاء على الجنرال حفتر". وخلصت "لوموند" إلى أن "الضربات الأميركية تعد مؤشرا لإعادة تموضع جديدة ولم تتضح معالمها بعد للقوى المتصارعة على الأرض في ليبيا".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم