قراءة في الصحف الفرنسية

صيف فرنسا الأمني، وهل تقرر حلب مصير النزاع في سوريا؟

سمعي
المواجهات بين قوات النظام السوري والمعارضة في مدينة حلب 5 أغسطس 2016 (رويترز)

من الانتخابات الرئاسية الفرنسية الى التطورات الميدانية في حلب وإشكالية موقع الإسلام في فرنسا، تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

أول هزيمة عسكرية للنظام السوري وحلفاءه منذ 2013

"الجبهات تتحرك في سوريا بعد أشهر طويلة من الجمود" كتبت "ايزابيل لاسير" في "لوفيغارو". الصحيفة اعتبرت أن نجاح المتمردين باختراق الحصار المفروض على حلب يشكل "أول هزيمة عسكرية للنظام السوري وحلفاءه منذ 2013." لكن "القوى الحكومية لم تقل كلمتها الأخيرة" أضافت كاتبة المقال "ايزابيل لاسير".

مصير المفاوضات يتقرر على أرض المعركة في حلب

في صحيفة "ليبراسيون" اشارت "هالة قضماني" إلى أن "مصير المفاوضات ما بين النظام والمعارضة يتقرر على أرض المعركة في حلب" وإلى أن الساسة والديبلوماسيين يترصدون نتائج المعارك من أجل تحديد موعد معاودة المحادثات في جنيف".

كيف تمكن المتمردون من كسر حصار حلب؟

قضماني التي عنونت مقالها "كيف تمكن المتمردون من كسر حصار حلب؟"، قالت إنهم "استعانوا بسيارات مفخخة وبانتحاريين من أجل الاستيلاء على مجمع للكليات العسكرية في الراموسة".

"لاكروا" التي خصصت الغلاف لـ "تركيا في زمن اردوغان" كما عنونت، أشارت في افتتاحيتها إلى مخاطر "دفع تركيا إلى أحضان بوتين" الذي سوف يجتمع غدا في سان بطرسبرغ بالرئيس أردوغان.

فرنسا العالقة في حرب غريبة

التدابير الأمنية المتخذة من أجل مكافحة الإرهاب شكلت حيزا هاما من صحافة اليوم. بعد إلغاء عدد من مهرجانات وانشطة الصيف جراء موجة الاعتداءات الإرهابية التي استهدف البلاد، "فرنسا عالقة في خضم حرب غريبة" عنونت "لوبينيون" غلافها وقد اعتبرت أن "باريس باتت أمام المعضلة التالية: مقاومة الإرهاب أو حماية الشعب؟"

صيف فرنسا في حكم حالة الطوارئ

"الصيف في حكم حالة الطوارئ" عنونت "لوباريزيان" الغلاف على خلفية صورة لعناصر من الشرطة يقومون بدورية راجلة وسط المستجمين على أحد شواطئ فرنسا. "لوفيغارو" طالبت في افتتاحيتها بإلغاء احكام معاهدة شنيغين اللاغية للحدود ما بين الدول الأوروبية وقد خصصت صدر صفحتها الأولى لاقتحام عدد من المهاجرين الحواجز الأمنية المقامة على الحدود في "فينتيميليا" الإيطالية وعبورهم إلى مدينة "مانتون" الفرنسية.

معاهدة شبيهة بمعاهدة نابليون مع الديانة اليهودية

"لوفيغارو" خصصت صفحة الراي للإشكاليات المتعلقة بإسلام فرنسا وفيها مقال لـ "بيار مونزاني" وهو محافظ سابق ينتمي إلى حزب "الجمهوريين" اليميني وقد اعتبر أن إسلام فرنسا لن ينشأ من دون "حزم وقيود" كما قال وقد طالب بالتوصل إلى "اتفاق ما بين الديانة الإسلامية والجمهورية الفرنسية شبيه بالاتفاق الذي ابرمه نابليون مع الطائفة اليهودية في فرنسا في بدايات القرن التاسع عشر وهو اتفاق يمنح هذه الديانة مساندة الدولة وحمايتها لقاء تماشيها مع أحكام الجمهورية المدنية".

فرض الاعتقال الإداري على الموضوعين ضمن لائحة "S"

أما في مجال مكافحة الإرهاب فقد نشرت "لوفيغارو" مقالا ل "برتران ماتيو" أستاذ مادة القانون الدستوري في جامعة السوربون, يشير فيه إلى ان "تجاوز بعض الحريات مسموح به في ظل استمرار الاعتداءات الإرهابية التي تعتبر أعمال حرب وتحتم بالتالي وجود قانون خاص بالحرب ويسمح بفرض الاعتقال الإداري على الموضوعين ضمن لائحة "S" المشتبه بممارستهم الإرهاب" كما قال.

2017، هولاند لم يحسم أمره بعد

الانتخابات الرئاسية الفرنسية فرضت نفسها على عناوين الصحف الصادرة اليوم. "فرانسوا هولاند يثير التساؤلات حول ترشحه لولاية ثانية" عنونت مانشيت "لوفيغارو" وقد نقلت عنه انه لم يحسم أمره بعد وانه سوف يخضع للانتخابات التمهيدية فيما لو قرر خوض المعركة مجددا. "ليبراسيون" خصصت الغلاف لمعركة الانتخابات البدائية في معسكر اليمين ولإمكانية خسارة "آلان جوبيه" المعركة لصالح "نيكولا ساركوزي".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم