تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

صراخ مسيحيي الشرق واليسار الأوروبي الحاكم في مأزق

سمعي
كنيسة مار يوسف في أربيل في العراق (أ ف ب/ أرشيف)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من أبرز المواضيع الواردة في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: الأزمة العميقة لأحزاب اليسار الحاكم في أوروبا ومسألة مسيحيي الشرق المعرضين للاضطهاد في عدد من البلدان العربية.

إعلان

من كان يتصور أن يذبح كاهن في فرنسا؟

موضوع مسيحيي الشرق طرحته صحيفة "لوفيغارو" بمناسبة حلول عيد انتقال السيدة العذراء نهار الاثنين " 15 من آب/ أغسطس يوم قلق وتأمل بالنسبة للمسيحيين" كما عنونت المانشيت. "التعصب الإسلامي يسعى لفرض رؤيته على العالم" كتبت "لوفيغارو" في افتتاحيتها. "مسيحيو الشرق يعانون وهم معرضون للاضطهاد، صحيح أن المعاناة لا تقتصر عليهم" أضاف كاتب المقال "إتيان دو مونتيتي"، "لكن الروابط التاريخية تجعلنا متعاطفين معهم خاصة بعد أن جمعتنا المصيبة فمن كان يتصور" تقول "لوفيغارو" أن "يأتي فيه يوم يذبح فيه كاهن كاثوليكي في كنيسته في النورماندي الفرنسية تماما كما ذبح أستاذ كلداني في الموصل في بداية عام 2013 " وقد خلصت افتتاحية "لوفيغارو" بالدعوة الى "عدم الكف عن الاستماع لصراخ مسيحيي الشرق" كما قالت.

تزايد العنف ضد الأقباط في مصر

وفي إطار ملفها عن مسيحيي الشرق، نشرت "لوفيغارو" مقالين عن أوضاعهم في العراق ومصر. "تزايد العنف ضد الاقباط في مصر" كتبت "جان لوبرا" من القاهرة. مراسلة "لوفيغارو" أشارت الى مطالبة أحد الاساقفة بـ "تطبيق القانون وبضرورة الإقرار بوجود مشكلة واعتقال المعتدين" فيما أحد أئمة الأزهر رأى في الأمر مبالغة.

عنف الدولة يغذي العنف الأهلي

"عنف الدولة يغذي العنف الأهلي" كتبت أيضا "لوفيغارو" نقلا عن إحدى الناشطات وقد اختتمت مقالها بتعليق لجورج فهمي، الباحث لدى مؤسسة "كارنغي" الذي رأى أن "الدولة المصرية فقدت شيئا من قدرتها على السيطرة على التوترات" وان مسألة المسيحيين كانت دوما "تستغل لأهداف استراتيجية منذ عهد عبد الناصر". هذا بالنسبة إلى مصر. أما فيما خص العراق فقد سلطت "لوفيغارو" الضوء على المهندس منذر روفائيل الذي "هجر من بلدته القريبة من الموصل بعد أن دخلها تنظيم "الدولة الإسلامية"، إلا ان منذر أبى أن يغادر العراق وها هو يساهم في بناء منازل للمهجرين في محافظة "نينوى".

فتح الله غولن في "لوموند"

"لوموند" نشرت مقالا لـ "فتح الله غولن" ينفي فيه جميع الاتهامات التي وجهت له. الداعية التركي المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه انقره بتدبير محاولة الانقلاب الأخيرة في البلاد دان تلك المحاولة بشدة وكذلك حملة التطهير التي تلتها وذلك لعدم استنادها الى الأدلة. "فتح الله غولن" نفى في مقاله التي نشرته صحيفة "لوموند" الاتهامات الموجهة له وأعلن عن استعداده للخضوع للتحقيق لكن شرط ان تقوم به لجنة دولية مستقلة لعدم ثقته باستقلالية القضاء التركي وتعهد بالعودة إلى بلاده والخضوع لأقصى عقوبة إذا تم اثبات التهم الموجهة له.

أحزاب اليسار الحاكم في أوروبا امام مأزق خطير

أوروبيا، أحزاب اليسار الحاكم تواجه مأزقا حقيقيا، "لوموند" لفتت إلى خطورة الوضع وخصصت له المانشيت، "الاشتراكية الديمقراطية تراجعت في معظم الدول الأوروبية وباتت تشكو من منافسة الأحزاب الراديكالية" تقول "لوموند" التي عزت الأسباب إلى "اعتماد الأحزاب اليسارية سياسة ليبرالية اعتبرت نضجا في مرحلة ما قبل أزمة السوبرايمز و خيانة لا بل سذاجة في أفضل الأحوال فيما بعد" اضف إلى ذلك أزمة اللاجئين والإرهاب وكلها عوامل "وضعت أحزاب اليسار الحاكم في أوروبا أمام الحائط المسدود".

تيدي رينير، ذهب فرنسي خالص

الأزمات على أنواعها لم تغيب أخبار فوز عملاق الجودو الفرنسي "تيدي رينير" بالذهب في ريو وقد خصصت له "لوبالريزيان" الغلاف "ذهب خالص" كما عنونت فيما "لبيراسيون" اختارت أن تخصص الغلاف للزعيم الكوبي "فيديل كاسترو" الذي يحتفل اليوم بعيده التسعين.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.