تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تركيا، البلد الذي يخيف الغرب ... وثقة الكاثوليك بالإسلام تتراجع

سمعي
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال لقائهما في سان بطرسبرغ (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

خصصت المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع طرحت إشكالية الإسلام في فرنسا وخصصت حيزا هاما لتركيا وللنزاع في سوريا.

إعلان

سكوت الغرب أمام حملة التطهير التي قادها أردوغان

ولعل الأبرز في الأسبوعيات الفرنسية، الملف الكامل الذي خصصته "لوبوان" لتركيا، "البلد الذي يخيف الغرب" كما عنونت المجلة غلافها. "الغرب وقف مذهولا أمام انجراف الرئيس التركي نحو الديكتاتورية" تقول "لوبوان" التي أشارت إلى أن أهمية تركيا الاستراتيجية أجبرت أوروبا والولايات المتحدة على لزوم الصمت حين قام "سلطان انقره" كما أسمته، بـ "حرمان 50 ألف من مواطنيه من جواز سفرهم وإقالة 60 ألف آخرين من وظائفهم في الجيش والمدارس والمؤسسات العدلية عدا عن اقفاله للعشرات من الوسائل الإعلامية واعتقال معارضيه وتلويحه بإرساء احكام الإعدام مجددا" كما قالت "لوبوان" التي أفردت حيزا هاما للدور التركي الملتبس في سوريا وتواطؤه مع داعش على خلفية الهاجس الكردي والحرب على حزب العمال الكردستاني.

بوتين وأردوغان، لقاء المصالح والطموحات

"لوبس" استعادت من جهتها "أربعة قرون من العداوة الروسية - التركية" على خلفية اللقاء بين بوتين وأردوغان الذي كرس المصالحة بين البلدين. "طموحات انقرة النيو عثمانية في الشرق الأوسط ما هي إلا صدى للإمبريالية الروسية الجديدة في بلدان الجوار وأوكرانيا تحديدا" كتبت "لوبس" التي أشارت إلى "تكتل الزعيمين الروسي والتركي في مواجهة الغرب".

أربعة قرون من العداوة الروسية - التركية

لكن الأسبوعية ذكرت بأن الأمور لم تكن دوما على هذا المنوال وبان الإمبراطوريتين "خاضتا 11 حربا على الأقل ما بين القرنين السادس عشر والعشرين في سبيل السيطرة على البلقان والقرم والمياه الدافئة". لكن الشراكة الاقتصادية التي نشأت بين البلدين إثر انهيار الاتحاد السوفيتي بلغت حدا جعل موسكو وانقرة يتوصلان إلى أن لا مصلحة لأي منهما بالتخلي عن تلك الشراكة.

سوريا وشعر أوباما الأبيض

"لوبس" طرحت في أحد عواميدها موضوع الدور الأميركي على الساحة السورية. مقال "لوبس" حمل عنوان "شعر أوباما الأبيض في سوريا" في إشارة الى تصريح للرئيس الأميركي يعود الى بداية هذا الشهر وقد أعلن خلاله انه "يعتقد ان سوريا شيبت شعره". كاتب المقال "بيار آسكي" اعتبر ان "عزم الرئيس أوباما على مقاومة اغراء التدخل في شؤون العالم" كانت نتيجته كارثية في سوريا وان المعارك الدائرة حاليا في حلب تمثل تحد مزدوج له إن بالنسبة للدور العسكري لروسيا ام بالنسبة لصعود نجم مجموعة "فتح الشام" الذي يطرح أكثر من سؤال بالرغم من إعلان هذه المجموعة تخليها عن ارتباطها بتنظيم القاعدة" تقول "لوبس" التي رأت ان الملف السوري قد يصبح الأولوية في أحال فازت هيلاري كلينتون بالانتخابات الأميركية وذلك "في السراء والضراء" خلصت "لوبس".

ساركوزي في "فالور زاكتويال": مع التشدد القضائي

الانتخابات الرئاسية الفرنسية شكلت أيضا احدى محاور المواضيع التي تناولتها الصحافة، وهنا نذكر تحديدا المقابلة التي خص بها الرئيس السابق "نيكولا ساركوزي" مجلة "فالورزاكتويال" وقد أعرب فيها، قبيل إعلانه المتوقع لترشحه لخوض معركة الرئاسة، عن تأييده لتشديد القوانين في سبيل مكافحة الإرهاب لجهة اعتقال المشتبه بهم وعدم منح الجنسية لمستحقيها من المولودين في فرنسا إذا ما تبين انهم من أصحاب السوابق.

تراجع ثقة الكاثوليك في فرنسا بالإسلام

وعلى خلفية الاعتداءات الإرهابية الأخيرة التي تبناها تنظيم داعش نشرت "لوموند" في عددها الحامل تاريخ اليوم استطلاعا للرأي يظهر أن نسبة الذين يرون في الإسلام تهديدا ازدادت بنسبة 12 بالمئة بين الكاثوليك في فرنسا لتبلغ 45 بالمئة من المستجوبين الذين اعتبر أكثر من 70 بالمئة منهم ان الإسلام يحتل مكانة مبالغ فيها في فرنسا".
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.