قراءة في الصحف الفرنسية

حلب أيضا تذبح بصمت... والحلول تبتعد

سمعي
الدخان يتصاعد وراء قلعة حلب التاريخية 18 أغسطس 2016 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

من الألعاب الأولمبية الى "البوركيني"، تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم غير أن الضجة التي أثارتها صورة الطفل عمران أعادت الهم السوري إلى الواجهة.

إعلان

حلب، الحرب والرعب اليومي

صحيفة "لوموند" خصصت صفحتين والمانشيت وكذلك الافتتاحية لـ "حلب، الحرب والرعب اليومي" كما عنونت صفحتها الأولى التي اعتلتها ثلاث لقطات لعمران في صمته المدوي وصراخه الصامت. وفيما هو أبعد من الصورة ودلالاتها، أضاءت "لوموند" على الوضع في "حلب، بانتظار معركة الحسم". "قصف الطيران الروسي انطلاقا من إيران قد يشكل منعطفا" كتبت مراسلة الصحيفة في بيروت "لور اسطفان"، وقد لفتت الى أهمية الفوز بثاني مدن سوريا ذلك ان "السيطرة على حلب تعني السيطرة على مسار الحرب برمتها".

الحسم يعتمد على الشراكة الروسية الإيرانية ودور تركيا

ولكن الأمور ليست بهذه السهولة اضافت "اسطفان" إذ ان "المعادلة والأولويات تغيرت منذ ان تمكنت القوى المناهضة للأسد من فك الحصار المفروض عليها في بداية هذا الشهر ما جعل قوى النظام لا تطمح بدحر المتمردين" كتبت "لوموند" بقدر سعيها لمنعهم من محاصرة مناطقها في غرب حلب. "القوى النظامية تبدو عاجزة تماما من دون الروس والميليشيات المدعومة من إيران" اشارت "لوموند" من هنا أهمية "الشراكة الروسية-الإيرانية" التي أرساها استخدام "التوبوليف" الروسي لقاعدة همدان الإيرانية. "استمرار الغارات الروسية أم لا قد يكون حاسما في معركة حلب" كتبت "لور اسطفان" وكذلك الدور التركي ومعرفة ما اذا كانت انقره "ستستمر أم لا بفتح حدودها من اجل تزويد "جيش الفتح" بالسلاح والرجال".

الأخضر بجميع تموجاته

الديبلوماسية الدولية عاجزة تماما في حلب تشير أيضا "لوموند" "ما يزيد الوضع تعقيدا" يكتب "مارك سيمو" هو "بروز مجموعة "فتح الشام" المسمى الجديد ل "جبهة النصرة" بعد أن أعلنت انفصالها عن تنظيم القاعدة". تلك المجموعة فرضت نفسها على أرض المعركة حيث "بات الأخضر سائدا بجميع تموجاته ولم يعد هناك خيار إلا بين فصائل إسلامية بدرجات تطرف مختلفة" قالت "لوموند" نقلا عن ديبلوماسي غربي.

سوريا المأساة والمأزق

وقد أشارت الصحيفة في افتتاحيتها التي حملت عنوان "سوريا المأساة والمأزق" إلى أن "عجز الغرب وعدم تحركه طيلة الأعوام الخمسة للازمة السورية ساهم في تأجيج النزاع ووصوله إلى طريق مسدود وكذلك في تعزيز أكثر المجموعات العسكرية تطرفا ما جعلها في الصفوف الأولى للمقاومة في حلب". القوى على الأرض كلها "عاجزة عن الحسم والحل العسكري مستحيل" اضافت افتتاحية "لوموند" التي اعتبرت أن "الحل الوحيد هو الحل التفاوضي ولكنه لا يبدو ممكنا بسبب تخلي الإدارة الأميركية المنتهية ولايتها عن دورها امام بوتين الماضي بتعزيز مواقعه على الأرض فيما الأوربيون لا يستطيعون الكثير حتى لو كانوا أول المعنيين بعد بلدان الشرق الأوسط بعواقب تلك المجزرة اللامتناهية" خلصت "لوموند".

اليمين الفرنسي لقانون يحظر "البوركيني" على كامل الأراضي

مسألة البوركيني لم تغب اليوم أيضا عن صفحات الجرائد الفرنسية. "اليمين يضغط على الحكومة من أجل القضاء على "البوركيني" ويطالب رئيس الوزراء مانويل فالس بإصدار قانون من أجل حظر زي السباحة الإسلامي على كامل الأراضي الفرنسية" تقول "لوفيغارو" هذا فيما ينتظر ان يحسم القضاء في الطعون المقدمة ضد قرار منع البوركيني من قبل بعض البلدات الفرنسية. إلى ذلك نشرت الصحيفة مقالا عن "القواعد الجديدة المعتمدة من اجل تعزيز مراقبة المتطرفين في السجون الفرنسية".

الألعاب الأولمبية أقصى العولمة و"الحومة" الجزائرية

ويبقي أن نشير ختاما إلى ان "ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا للألعاب الأولمبية ك "حد أقصى للعولمة وللأوطان الصغيرة التي تسعى لتلميع صورتها" تقول "ليبراسيون". وفي الثقافة تجول بنا الصحيفة في حي "حسين داي" في العاصمة الجزائرية حيث أنشئ مشروع "الحومة" الذي انضم إليه عدد من مجموعات الراب الجزائرية.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن