تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماذا بعد الاختفاء المبرمج لداعش؟

سمعي
مقاتلون من قوى "سوريا الديمقراطية" بالقرب من مركز كان تنظيم"الدولة الإسلامية" يسيطر عليه في منبج (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

بدء موسم الترشح لخوض معارك الرئاسة الفرنسية فرض نفسه على معظم المجلات الصادرة هذا الأسبوع، غير أن تغليب الشأن الفرنسي الداخلي لم يحجب باقي الملفات وعلى رأسها ملف الحرب في سوريا والعراق.

إعلان

الحرب على داعش تخفي حروبا أخرى

مجلة "لوبوان" تناولت في عددها الصادر هذا الأسبوع موضوع "الاختفاء المبرمج لداعش" وتداعياته. واعتبرت أن القضاء على التنظيم الإرهابي سوف "يطيح بالتحالف المقدس بين أعداءه ذلك أنه يضم خليطا من قوى تتعارض مصالحها خاصة في العراق حيث يعتمد التحالف الدولي على مقاتلي البيشمركا الأكراد من جهة وعلى الميليشيات الشيعية من جهة ثانية ". "هذه المجموعات المسلحة المدعومة من إيران هي هاجس المواطنين السنة الذين يعتبرونها رديفا لداعش" تقول "لوبوان". وقد "ساهمت تعديات هذه المليشيات برمي السنة بأحضان تنظيم الدولة الإسلامية" أضافت الأسبوعية التي خلصت إلى ان "الحرب على داعش تخفي حروبا أخرى" كما قالت.

فلاديمير بوتين، شخصية صيف 2016

وفي الأسبوعيات الفرنسية أيضا، مقال عن شخصية صيف 2016. لقب شخصية صيف 2016 منحه "بيار آسكي" في مجلة "لوبس" للرئيس الروسي. "فلاديمير بوتين تحرك في وقت واحد على كل الجبهات، من سوريا وتركيا إلى القرم فيما نظيره الأميركي باراك أوباما يستمتع بإجازة اكتفى خلالها بنشر لائحة أغانيه المفضلة" يكتب "آسكي" الذي تساءل عن هدف هذا النشاط المستعر وقال إنه يشكل "معضلة استراتيجية بالنسبة للأوروبيين والأميركيين".

تلاق في الأهداف يقابله تعارض في الأحلاف

"التحدي الأكبر في أوكرانيا حيث يجازف بوتين بإشعال نزاع أطفأته اتفاقية مينسك بمسعى مشترك فرنسيي-ألماني" تابع الكاتب في مجلة "لوبس" وقد رأى أن ما يعقد الأمور هو "التقاء اهداف بوتين مع الغرب في مسائل عدة كمكافحة تنظيم "الدولة الإسلامية". تلاق في الاهداف يقابله تعارض في الأحلاف" يضيف "آسكسي" الذي خلص إلى أن "بوتين لا يؤمن إلا بمنطق القوة في سوريا كما في أوكرانيا وإلى أنه بات يملك اليد الطولى في كليهما".

تعاون استخباراتي بين الولايات المتحدة وفرنسا

"لوفيغارو ماغازين" نشرت تحقيقا عن تعزيز التعاون الاستخباراتي بين باريس وواشنطن بعد سلسلة الاعتداءات على فرنسا. "فرانسوا كيف يمكنني ان اساعدك؟" السؤال طرحه باراك أوباما على نظيره الفرنسي ليلة اعتداءات الثالث عشر من تشرين الثاني/نوفمبر ما شكل مقدمة لاشتراك الاستخبارات الأميركية في تحديد اهداف القصف الفرنسي على مواقع داعش في سوريا" تقول "لوفيغارو ماغازين" التي اشارت الى توقيع معاهدة سرية فرنسية-أميركية في شباط/فبراير الماضي مكنت فرنسا من الاستفادة من المعلومات الأميركية بما فيها بيانات التنصت في منطقة الشرق الأوسط.

المهاجرون أيضا يؤثرون على الانتخابات

وفي "لوفيغارو ماغازين" نقرأ أيضا افتتاحية حملت عنوان "المهاجرون ايضا يؤثرون على الانتخابات" وفيها إشارة الى التوتر الذي يحدثه استمرار تدفق اللاجئين ما استوجب انشاء حرس شعبي في المدن المعنية مثل "كاليه" و "مانتون" وصولا الى ضواحي العاصمة باريس" يقول كاتب المقال "فرانسوا دورسيفال".

ساركوزي واستراتيجية استعادة السلطة

الهم الانتخابي طغى على معظم المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع. صورة الرئيس السابق "نيكولا ساركوزي" الذي يستعد للاشتراك بالسباق إلى الإليزيه تصدرت غلاف "فالورزاكتويل" التي نشرت حديثا مطولا معه و"لكسبرس" التي خصصت ملفا كاملا لاستراتيجيته في استعادة السلطة متسائلة عما إذا كان سيتمكن من اقناع الفرنسيين بانتخابه بعد أن أداروا له ظهرهم عام 2012.

أحاديث خاصة مع الرئيس

ومن على صفحات "لوجي-دي-دي" يعلن "جان-كريستوف كامباديليس" رئيس الحزب الاشتراكي الفرنسي هذا الصباح انه من المرجح ان يقوم الرئيس هولاند بترشيح نفسه لولاية ثانية هذا فيما نشرت "لوبوان" مقتطفات من كتاب "أحاديث خاصة مع الرئيس" وهو خلاصة ل 32 لقاء مع فرنسوا هولاند وفيها قراءته للحوادث الجسام التي مرت على فرنسا منذ توليه الرئاسة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.