تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

جرابلس، الحرب داخل الحرب... وفرنسا تشدد الحماية على مدارسها

سمعي
مقاتل كردي يمشي في كلية الاقتصاد في مدينة الحسكة بعد سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية عليها (رويترز)

من الضفة الغربية إلى المغرب والولايات المتحدة تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم. إلا أن عددا لا بأس به من الجرائد أضاء على الحرب الأخرى التي تخاض في سوريا منذ استهداف أنقرة لمواقع تنظيم داعش والأكراد على الحدود التركية-السورية.

إعلان

معركة جرابلس على الأبواب

"إنها ليست المرة الأولى التي تقوم بها المدفعية التركية بقصف مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا" كتبت "هالة قضماني" في "ليبراسيون". "لكن التصعيد الميداني قد يطول هذه المرة بسبب اعداد انقرة لدحر تنظيم داعش من آخر موقع له على الحدود التركية-السورية في محيط مدينة جرابلس." أضافت "قضماني". "إنه رد تركيا على الهجوم الانتحاري الذي أدمى غازي عينتاب" عنونت "لوموند". "أنقرة تريد أن تبعد في آن واحد داعش والميليشيات الكردية" كتبت "لوفيغارو" التي تحدثت عن "حرب داخل الحرب" تخوضها تركيا من أجل منع انتقال عدوى الحكم الذاتي الكردي الذي يعد له في سوريا إلى أراضيها".

بايدن "الماكر" بدل "الساذج" كيري لـ "تهدئة الصديقة تركيا"

"لوفيغارو" تناولت في عددها الصادر اليوم مجمل الأوضاع في تركيا وخصصت لها ملفا من صفحتين وفيه مقال عن زيارة نائب الرئيس الأميركي اليوم إلى أنقرة من أجل "تهدئة الصديقة تركيا" كما قالت. "حين يحتاج الأمر إلى المصارحة مع قائد أجنبي يفضل باراك أوباما تسليم المهمة الى نائبه الماكر المتمرس الودود "جو بايدن" وليس إلى وزير خارجيته الساذج "جون كيري" أضافت "لوفيغارو" التي أشارت إلى أن العلاقة الأميركية مع الحليف الأطلسي تمر بواحدة من أكثر الفترات توترا منذ ستين عاما وذلك بعد الانقلاب الفاشل في تركيا ومطالبة رجب طيب أردوغان بتسليمه الداعية فتحي غولن المقيم في بنسيلافانيا وسط تساؤلات ملحة حول مصير المؤسسة العسكرية التركية ومخططات تطويعها من قبل الفكر الديني المحاقظ لرئيس البلاد.

مسعى مغربي للوقوف في وجه التطرف والإرهاب

"لوموند" خصصت المانشيت وملفا كاملا لمسعى العاهل المغربي إلى وقوف سدا منيعا في وجه التطرف والإرهاب انطلقت الصحيفة من خطاب ملك محمد السادس يوم السبت الماضي للحديث عن طموحات الرباط الافريقية وجهودها من أجل تجسيد الإسلام المعتدل من خلال تدريب الائمة كما أنها خصصت مقالا عن مقاطعة "سبتة" الاسبانية في شمال المغرب الذي يعد معقلا للتطرف الإسلامي.

مستوطنون فرنسيون باسم الدين في الضفة الغربية

ونقرأ في صحف اليوم أيضا تقريرا في "ليبراسيون" عن هجرة اليهود الفرنسيين إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة. انهم "مستوطنون فرنسيون باسم الدين" قال كاتب المقال "نيسيم بيهار" الذي تناول بشكل خاص وضع مئات من العائلات الفرنسية من أصل 600 ألف شخص هاجروا الى إسرائيل منذ تسعينيات القرن الماضي واختاروا المستوطنات الأكثر تطرفا وتعصبا في الضفة الغربية.

نحو تشديد الحماية على المدارس في فرنسا

الهم الأمني طغى على عدد من الصحف مع اقتراب موعد افتتاح العام الدراسي في فرنسا. "التعبئة من أجل تأمين سلامة المدارس في ظل خطر الإرهاب" عنونت "لوفيغارو" المانشيت، الصحيفة خصصت مساحة لابأس بها للتدابير التي ستتخذها وزارتا الداخلية والتربية ومنها تفعيل إجراءات الحماية وتدريب الموظفين وكذلك التلامذة بدءا من الأطفال في سن الثالثة. "افتتاح العام الدراسي تحت وطأة التوتر" عنونت "لوباريزيان" الغلاف وقد أسفت في افتتاحيتها لعالم يخضع فيه الأطفال لضرورات الأمن والحماية مشيرة ان "العلم والتربية هما السلاح الأكثر فعالية في مواجهة الإرهاب.

الولايات المتحدة وفرنسا عشية انتخابات رئاسية مصيرية

وختاما، الصحف لم تغيب الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة وفرنسا والتي تفصل ما بينهما فترة ستة أشهر وقد ربطت "ليبراسيون" ما بين الاقتراعين وقد عنونت الغلاف "الأسوأ انه بإمكانها الخسارة" في إشارة الى هيلاري كلينتون، حين عنونت البارحة وفي إشارة لنيكولا ساركوزي هذه المرة "الأسوأ انه بإمكانه الفوز".
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن