قراءة في الصحف الفرنسية

صحف فرنسا:ساركوزي ومفهوم الجمهورية وبايدن يعتذر لتركيا

سمعي
الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في مقابلة تلفزيونية30-05-2015 ( أ ف ب)
إعداد : نبيل نايلي | مونت كارلو الدولية

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الخميس في 25 آب-أغسطس 2016 مواضيع متعددة أبرزها الهزة الأرضية التي ضربت إيطاليا موقعة أكثر من 150 قتيلاً، والمقابلة مع الرئيس السابق نيكولا ساركوزي الذي أعلن ترشحه للرئاسة الفرنسية، ومسألة حظر لباس البحر الإسلامي "البوركيني" في فرنسا، وزيارة جو بايدن إلى تركيا في وقت قامت فيه تركيا بشن عملية عسكرية واسعة النطاق على الحدود الشمالية مع سوريا، والهجوم على الجامعة الأمريكية في كابول، أفغانستان مساء الأربعاء.

إعلان

الهزة الأرضية التي ضربت وسط إيطاليا موقعة 159 قتيلا حظيت باهتمام كبير في الصحف الفرنسية.
"لوباريزيان" استعرضت أقوى الزلازل التي هزت أوروبا منذ ألف وتسع مائة وثمانين1980، مشيرة إلى أن أعنفها شهدته إيطاليا وأوقع 3300 شخص. أما "لوموند" وفي عرضها لعدد الضحايا وحجم الخسائر والأضرار التي لحقت بالمباني توقفت عند اختفاء قرية "بيسكارا ديل ترونتو" Pescara del Tronto بكاملها من خريطة إيطاليا.

وفي عرض للمقابلة التلفزيونية التي أجراها الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي مساء الأربعاء، تتوقف مجلة "لوفيغارو" التي ستنشر المقابلة بالكامل غداً الجمعة عند ما قاله ساركوزي من أن "الجمهورية تراجعت كثيراً ". وقد نشرت "لوفيغارو" مقتطفات من المقابلة في عددها الصادر اليوم جاء فيها قوله بالنسبة للباس "البوركيني" على الشواطئ الفرنسية :

"الجمهورية تراجعت كثيراً" يقول الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي في مقابلة ستنشر بالكامل غداً الجمعة في مجلة الفيغارو الأسبوعية، وقد نشرت مقتطفات منها الصحيفة في عدد اليوم جاء فيها قوله: " إنه فعل سياسي استفزازي. فالنسوة اللواتي يرتدين البوركيني يحاولن اختبار مقاومة الجمهورية، يقول ساركوزي الذي اقترح إعداد قانون يمنع ارتداء أي مؤشر إلى الدين ليس فقط في المدارس وإنما أيضا في الجامعات والإدارات وحتى الشركات".

وذهب ساركوزي إلى أبعد من ذلك حين اعتبر "أنه في حال رفض المجلس الدستوري هذا التوجه، يمكن تعديل الدستور أو حتى استفتاء الفرنسيين بشكل مباشر".

وفي موضوع الحصول على الجنسية الفرنسية، اقترح ساركوزي أيضا سياسة جديدة وحتى تعليق لم الشمل العائلي في غياب سياسة أوروبية حقيقية مشتركة حول الهجرة والحدود.

وبخصوص زيارة نائب الرئيس الأميركي جون بايدن لأنقرة، تطرقت صحيفة "لوموند" إلى الاعتذار الذي قدمه بايدن للرئيس التركي رجب طيب إردوغان من أن تأخره بالقيام بهذه الزيارة التي كان من المفترض أن يقوم بها، حسب قوله، مباشرة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا.

زيارة بايدن لأنقرة أتت في الوقت الذي شهدت في الحدود الشمالية السورية مع تركيا أحداثا ميدانية مكثفة، وقد أشادت صحيفة "ليزيكو" في نقلها لخبر وصول عشرات الدبابات التركية فجر الأربعاء إلى أبواب مدينة جرابلس السورية لقصف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية.

وقد لقيت هذه العملية العسكرية دعما من قبل قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية التي تقاتل تنظيم داعش في المنطقة. وجرابلس التي هي آخر موقع لتنظيم داعش عند هذه الحدود، تم تحريرها بالكامل.

الصحف الفرنسية تناولت باهتمام أيضا الهجوم على الجامعة الأميركية في كابول أمس الأربعاء والذي أدى إلى مقتل شخص وجرح 26 آخرين. وقد وقع الهجوم في وقت تكتظ فيه الجامعة بالطلاب، كون عدد كبير منهم يعمل في النهار ويتابع دراسته الليلية بنظام دراسة جزئي. الاعتداء سبقه قبل نحو أسبوعين خطف أستاذين من الجامعة في كابول. والجامعة الأميركية في كابول كانت فتحت أبوابها للطلاب في عام 2006 ويدرس فيها حالياً نحو 1700 طالب وتعتبر الصرح التعليمي الوحيد الخاص في أفغانستان طلابه مختلطون ذكوراً وإناثاً.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن