تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

جرابلس لن تكون آخر المطاف في سوريا، وفرنسا منقسمة حول البوركيني

سمعي
محتجون يتظاهرون ضد حظر فرنسا للبوركيني خارج السفارة الفرنسية في لندن 25 أغسطس 2016 (رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم اهتمت بشكل خاص بمسألة البوركيني التي من المنتظر أن يصدر مجلس الدولة حكما فيها بعد ظهر هذا اليوم، وأيضا ملفي سوريا والانتخابات الرئاسية الأميركية.

إعلان

هجوم الجيش التركي يشكل منعطفا في الحرب السورية

ونبدأ بسوريا التي خصصت لها "لوموند" المانشيت، وقد عنونت "هجوم الجيش التركي يشكل منعطفا في الحرب السورية". هذا التحول أفردت له "لوموند" ملفا كاملا من ثلاث صفحات. "مدينة جرابلس التي استولت عليها أنقرة لن تكون آخر المطاف" تقول "لوموند" التي أشارت إلى أن تركيا سوف تمضي قدما من أجل تحقيق منطقة آمنة تمتد غربا حتى مارع وهو ما كانت تدعو إليه منذ بداية النزاع في سوريا.

هل يستطيع الحلف الأطلسي الاستغناء عن تركيا؟

وقد لفتت "لوموند" إلى أن تمدد تركيا جاء نتيجة التحول في أولوياتها وتخليها عن شرط رحيل بشار الأسد عدا عن المصالحة مع روسيا التي باتت اللاعب الأساس على الساحة السورية. وفي صفحة الرأي، طرحت "لوموند" الإشكالية التالية: "هل يستطيع الحلف الأطلسي الاستغناء عن تركيا؟" وذلك على خلفية حملة التطهير والقمع التي تلت محاولة الانقلاب في هذا البلد.

الأسلحة الكيميائية: الأمم المتحدة تتهم الأسد

"ليبراسيون" تناولت جانبا آخر من الازمة السورية هو القصف بالأسلحة الكيميائية وجعلت منه أحد عناوين الغلاف. "الأمم المتحدة تتهم الأسد" كتبت الصحيفة التي أشارت إلى أن التقرير الاممي يثبت ان النظام السوري استعمل الكلور على الأقل مرتين عامي 2014 و2015 كما أنه اتهم تنظيم داعش باستعمال غاز الخردل خلال الهجوم على مارع في 21 من آب/ أغسطس 2015. ومن المقرر أن يناقش مجلس الأمن الدولي التقرير يوم الثلاثاء المقبل لكن "ليبراسيون" شككت بإمكانية اتخاذه أي قرار بسبب الخلافات بين الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن.

معركة الرئاسة الأميركية تحولت الى كابوس

الانتخابات الرئاسية الأميركية نالت حيزا هاما من صحف اليوم وكلها عكست قلقا جراء انحدار الخطاب السياسي. "معركة الرئاسة الأميركية تحولت الى كابوس" عنونت "لومانيته" الغلاف فيما "لوفيغارو" خصصت المانشيت لمحاولة "ترامب" تليين موقفه بسبب استمرار تقدم كلينتون عليه في استطلاعات الرأي. "لوموند" أشارت في افتتاحيتها الى الفضائح التي تتهدد حملة مرشحة الحزب الديمقراطي هيلاري كلينتون. وقد نشرت أيضا مقالا لـ "آلان فراشون" حول العامل المشترك بين المرشحين ألا وهو برنامجهما الاقتصادي المخالف لأدبيات الحزب الجمهوري تحديدا وهو قائم على وضع حد للعولمة وفتح باب الانفاق العام بشكل غير مسبوق منذ الحرب العالمية الثانية من أجل تجديد البنى التحتية.

مخاطر ملاحقة البوركيني

وبانتظار قرار مجلس الدولة، وهو أعلى سلطة قضائية إدارية في فرنسا، بعد ظهر هذا اليوم، يستمر الجدل حول "البوركيني" في الصحف الفرنسية. "لوموند" أشارت إلى "مخاطر ملاحقة البوركيني" كما عنونت مقالها وقد لفتت الى انه قد يفضي إلى حظر الحجاب في الأماكن العامة بأمر من رؤساء البلديات.

فرنسا أمام تحدي مسألة الإسلام

"ليبراسيون" كتبت عن الانقسام داخل الحكومة الفرنسية حول المسألة وكذلك "لوفيغارو" التي قال "ايفان ريوفول" أحد كتابها في مقال حمل عنوان "فرنسا أمام تحدي مسألة الإسلام" إلى ان "الإسلام تعدى على فرنسا وإنه على المسلمين أنفسهم العمل على أن يتلاءم مع قانون الجمهورية العلمانية" واعتبر "ريوفول" ان "ليس هناك من سبب يدعو لإعفاء الأقلية المسلمة من الواجبات التي يخضع لها المسيحيون واليهود في هذا البلد".

أيام هادئة في الجزائر

وختاما يبقي ان نشير الى ان العالم العربي كان حاضرا من خلال ثقافته اليوم ف "ليبراسيون" خصصت مقالا عن الفنانين التشكيليين الجدد في فلسطين. أما "لوموند" فقد نوهت بكتاب Jours tranquilles à Alger أو "ايام هادئة في الجزائر" الصادر عن منشورات Riveneuve لـ "ميلاني ماتاريز" و "عدلان مددي" وهما صحافيان لدى صحيفة "الوطن" الجزائرية قدما نظرة بعيدة عن الصور النمطية عن واقع الأمر في البلاد.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن