تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

العالم بعدسة المصورين والهجرة قنبلة موقوتة

سمعي
مهرجان الصورة، بربينيان، فرنسا 31-08-2016 ( رويترز)

تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ما بين مسألة الهجرة بجميع وجوهها وخيبات الأمل الكردية إضافة الى مواضيع أخرى متفرقة.

إعلان

"ليبراسيون" تصدر عددا خاصا بالمصورين الصحافيين
كل تلك المواضيع نجدها على صفحات "ليبراسيون" التي أصدرت اليوم عددا خاصا بالمصورين الصحافيين بمناسبة انطلاق مهرجان "فيزا بور ليماج" المقام سنويا في مدينة "بيربينيان" الفرنسية والذي يشكل واجهة لمهنة "خطرة ومهددة بسبب شح الإمكانات غير أن لا شيء يمكنه أن يحل مكان قوة وزخم الصورة" كما قالت "ليبراسيون" في افتتاحيتها.

مصور حملة "ترامب" يلمس "صعود الأحقاد"
وقد نشرت عددا من التحقيقات المصورة من بينها تحقيق عن حملة "دونالد ترامب" للأميركي "داني ويلكوكس فرازير" الذي التقط صورا أظهرت انقساما في صفوف الحزب الجمهوري جراء فوز الملياردير المثير للجدل بالانتخابات البدائية. أما مشهد المتأثرين بمغالاته وخطابه المتطرف فقد جعل المصور يلمس لمس اليد "صعود الأحقاد" كما قال.

الهجرة، قنبلة موقوتة
"لوموند" جعلت من تشديد ترامب لهجته ضد المهاجرين موضوع المانشيت، فيما "لوفيغارو" خصصت صفحتها الأولى وملفا كاملا لما أسمته "التسونامي" و"القنبلة الموقوتة" التي تشكلها الهجرة كما قالت في افتتاحيتها. كاتب المقال "إيف تريار" اعتمد لهجة قاسية جدا ضد سذاجة سياسيات الهجرة المعتمدة في أوروبا في وقت انخفضت فيه عمليات طرد المهاجرين إلى خارج الحدود الفرنسية بنسبة عشرين بالمئة خلال الستة أشهر الأخيرة بحسب "لوفيغارو" التي قالت إنها استقت معلوماتها من وزارة الداخلية الفرنسية.

تركيا على وشك إنشاء منطقة عازلة على الحدود مع سوريا
مصير الأكراد على خلفية التطورات العسكرية في سوريا من المواضيع التي احتلت حيزا هاما في صحف اليوم. "بعد سيطرتها على جرابلس في شمال سوريا أصبحت تركيا على قاب قوسين من إنشاء منطقة عازلة على الحدود مع سوريا" كتبت "لوفيغارو". إلا أن الصحيفة تساءلت عن قدرة الجيش التركي على التغلغل في الأراضي السورية واعتبرت أن بإمكانه "الاستمرار بالتقدم ولكن ماذا بعد؟" أضافت "لوفيغارو" في إشارة الى تعقيدات الوضع على الأرض وتشابك المجموعات المسلحة التي باتت متواجدة في شمال سوريا.

مأساة الاكراد المستعادة

"لوموند" نشرت من جهتها مقالا ل "آلان فراشون" عن "مأساة الأكراد المستعادة" ووقوعهم مرة جديدة ضحية الخيانة التي لازمت تاريخهم وذلك على ضوء تخلي الإدارة الأميركية عنهم لصالح الحليف التركي.

السعودية تستعد لاقتراض 15 مليار دولار من الأسواق العالمية
المستجدات الاقتصادية في السعودية أثارت اهتمام "لوفيغارو"، وقد خصصت الصحيفة مقالا لإطلاق السعودية مخططها الاقتراض من الأسواق العالمية لتمويل جزء من عجزها وقد نقلت "لوفيغارو" عن الفاينشال تايمز أن العملية ستنطلق الشهر المقبل وأن قيمة السندات سوف تبلغ 15 مليار دولار.

تطبيق قانون تجريم متصفحي المواقع الجهادية
ومن المواضيع التي قرأناها أيضا في "لوفيغارو" تحقيق حول تطبيق قانون تجريم متصفحي المواقع الجهادية. وهو قانون يلحظ عقوبة السجن لمدة سنتين وكانت فرنسا قد اعتمدته منذ شهر حزيران- يونيو ما يطرح "مسألة الموازنة ما بين الأمن والحرية" تقول الصحيفة التي أشارت الى مقاضاة سبعة أشخاص حتى الآن من بينهم "رجل موضوع على لائحة المتطرفين دأب على مشاهدة فيديوهات قطع الرؤوس والتزوير عدة مرات في اليوم الواحد لأكثر من شهر".

جسر ما بين الإسلام والجمهورية
ختاما نشير إلى أن "لوموند" نشرت في صفحة الرأي مقالا لرئيس "مؤسسة إسلام فرنسا"، "جان بيارشوفانمان" حول إقامة "جسر ما بين الإسلام والجمهورية" إلى جانب مقال ينتقد "مسعى الدولة الفرنسية لإصلاح الإسلام" وهو بقلم مروان محمد رئيس "المجموعة المناهضة للإسلاموفوبيا في فرنسا" التي شنت حملة ملاحقة قرار منع البوركيني قضائيا.

 

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن