تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كيف أصبحت الأم تيريزا قديسة؟

سمعي
صورة للأم تيريزا معلقة على شرفة كنيسة القديس بطرس في الفاتيكان 01-09-2016 ( رويترز)
إعداد : مونت كارلو الدولية

تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ما بين مسألة تشديد الإجراءات الجزائية المكافحة للارهاب، واستعدادات الرئيس فرانسوا هولاند للانتخابات الرئاسية المقبلة. مرورا بالأزمة السياسية في الغابون ووفاة رئيس أوزبكستان، وصولا إلى اعلان قداسة الأم تيريزا، والخطر الذي يهدد فيلة افريقيا.

إعلان

كيف يريد هولاند أن يكون مرشحا؟

هذا العنوان تصدر صحيفة "لوموند" التي رأت أن الخطاب الذي سيلقيه الرئيس الفرنسي في الثامن من سبتمبر الحالي حول "فرنسا ومبادئها" سيكون أول وتد باتجاه رئاسيات 2017.
صحيفة "لوموند" تقول إن هولاند لن يعدل عن الترشح وإنه يفكر في استراتيجية لمواجهة منافسيه من اليسار، وهو قال لمقربين منه إن الانتظار حتى شهر ديسمبر لتقديم مقترحات يمكن ان يكون مجازفة كبيرة بحسب الصحيفة التي قالت إن حجة هولاند الرئيسية هي تجنب دورة ثانية ما بين نيكولاساركوزي ومارين لوبين.

على بعد صفحة واحدة نشرت لوموند مقابلة مع ايمانويل ماكرون وزير الاقتصاد السابق الذي استقال مؤخرا. صحيفة لوموند كتبت أن ماكرون ليس مرشحا لأنه لم يقدم ترشيحه رسميا بعد لكنه في الظهور العلني الأول منذ تقديم استقالته في الثلاثين من آب أغسطس الماضي، هو أمضى سبع ساعات مع المواطنين في شالون ان شامباني في منطقة المارن.
ماكرون المبتسم قال للصحيفة: انا هنا لأرى ولأسمع حياة الناس الحقيقية.

مدعي عام باريس يعلن تشديد الإجراءات الجزائية المكافحة بالإرهاب

في مقابلة مع صحيفة "لوموند"، فرانسوا مولينس يقول إن تراجع تنظيم "الدولة الإسلامية "على الأرض في سوريا والعراق يشكل عاملا لزيادة مخاطر حدوث هجمات وهو تحدث عن خطر ثان يكمن في عودة العديد من المقاتلين الفرنسيين وعائلاتهم، مشيرا تشديد الإجراءات الجزائية المكافحة للإرهاب.
الصحف الصادرة اليوم تطرقت أيضا إلى الأزمة في الغابون
تحت عنوان: "الغابون في رَدب سياسي". يتطرق Tanguy Berthemet إلى الازمة التي عصفت بهذا البلد عقب نتائج الانتخابات التي أعلنت إعادة انتخاب علي بونغو على رأس البلاد، ورفض نتائجها المعارض جان بينغ.
الكاتب يقول إن الغابون ما يزال ينتظر وهو يتجه الى الهاوية، فبالرغم ان أعمال العنف قد هدأت إلا أن الحكومة ما تزال ترفض التفاوض على حل للازمة.

وفاة كاريموف تفتح معركة خلافته في أوزبكستان

هكذا تطرق بيار أفريل في صحيفة ليبيراسيون الى وفاة رئيس البلاد اسلام كاريموف اثر جلطة دماغية عن عمر يناهز الثمانية والسبعين عاما.
الكاتب نقل عن بول سترونسكي مسؤول البرنامج الروسي الأوراسيوي بشركة كارنيجي قوله إن نظام كاريموف كان قمعيا، ولكنه كان في المقابل يؤمن استقرارا للبلاد، وهي ميزة لا تتمتع بها البلدان المجاورة وسيكون من الصعب على خلفه أن يؤمنها.

بعيدا عن السياسة تطرقت صحيفة "ليبيراسيون" إلى إعلان قداسة الأم تيريزا غدا الأحد

كيف أصبحت الأم تيريزا قديسة؟

تحت هذا العنوان كتبت الصحيفة ان "قديسة كالكوتا" التي كرّست حياتها لأفقر الفقراء تم التوقيع على إعلان قداستها من قبل البابا بعد الاعتراف بمعجزة شفائها لبرازيلي يعاني من الأورام..
ودائما بعيدا عن السياسة صحيفة لوموند تخصص ملفا كاملا للاخطار التي تهدد فيلة افريقيا.
بين عمليات الصيد التي يتعرض لها وتقليص مساحات الغابات والأدغال، أعداد الفيلة الافريقية تراجعت بنسبة ثلاثين في المئة خلال سبعة أعوام وباتت مهددة بالموت كما جاء خلال المؤتمر الدولي حول البيئة والذي افتتح يوم الاثنين في هاواي. واقع مأساوي افردت له لوموند ثلاث صفحات.

كيف تم الاحتيال على فرساي؟

هذا العنوان تصدر صحيفة ليبيراسيون التي أفردت مساحة كبيرة لخبر شراء قصر فرساي بمبالغ طائلة كراسي قيل إنها تعود للقرن الثامن عشر وتبين أنها مزيفة.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.