قراءة في الصحف الفرنسية

مارين لوبن تسجل عودة لافتة إلى حلبة السباق الرئاسي الفرنسي

سمعي
زعيمة حزب الجبهة الوطنية الفرنسي مارين لوبن ( أرشيف)

زعيمة حزب اليمين المتطرف الفرنسي مارين لوبن تهاجم خصومها من اليمينيين المعارضين والاشتراكيين في خضم التحضير للانتخابات الرئاسية الفرنسية، والمستشارة الألمانية تتلقى صفعة قوية إزاء سياستها بخصوص الهجرة واللاجئين في الانتخابات الإقليمية التي شهدت صعودا ملحوظاً للشعبويين في ألمانيا، والاتحاد الأوروبي يطرّي الأجواء مع تركيا بسماحه للأتراك دخول الاتحاد دون فيزا أو تأشيرة دخول.

إعلان

مارين لوبن تستنكر اللوبي الأيديولوجي للحزب الاشتراكي الحاكم في فرنسا
في لوفيغارو التي اهتمت بالتحضيرات للانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح لحزب "الجمهوريون" اليميني المعارض في فرنسا، نقرأ أن زعيمة حزب الجبهة الوطنية مارين لوبن اتخذت زمام المبادرة قبل انطلاق الحملة الانتخابية للرئاسيات الفرنسية. وتضيف الصحيفة أن مارين لوبن تدرس مع المشرفين على حزبها وعلى حملتها الانتخابية وضع خطة لضمان نجاحها في المرحلة الأولى من الانتخابات الرئاسية، كما أوضحت أن زعيمة حزب الجبهة الوطنية مصرة على دحر هولاند والفوز بأصوات ناخبي وأنصار المرشح المنافس في الانتخابات الرئاسية نيكولا ساركوزي.

صفعة قوية للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ردا على يد الممدودة للاجئين
في صحيفة ليبراسيون نقرأ أن المستشارة الألمانية التي ضربت في عقر دارها وخسر حزبها في الانتخابات الإقليمية، تلقت رسالة إن دلت على شيء، فهي تدل على رفض الناخبين لسياسة ميركل المفتوحة أمام الملايين من اللاجئين وتعتبر هذه الهزيمة تحذيرا واضحا للمستشارة الألمانية قبل أشهر قليلة من الانتخابات العامة.
كتبت ليبراسيون أيضا إنه مع وصول مليون لاجئ في عام 2015، أصبح المعارضون للمستشارة الألمانية يتساءلون حول هوية الأجيال القادمة في بلدهم لأنهم يرون أن العدد الكبير من اللاجئين سيؤثر سلبا على عادات المجتمع الألماني، كما يتساءلون عن مصير حرية التعبير في بلادهم خاصة في المدن الكبرى مثل برلين.

حزب أنجيلا ميركل يهزم من طرف الشعبويين
في نفس الموضوع كتبت لوفيغارو إن جميع الأطراف السياسية في ألمانيا عانت من صعود الشعبويين، إذ تعرض اليسار وحزب اليسار وهو قوة تقليدية في ألمانيا الشرقية سابقا لأكبر نكسة حيث تدنت نسبته من 18.4 بالمئة إلى 12.6 بالمئة في الانتخابات الإقليمية. أما الخضر فلم يعودوا يجسدون إلا 5 بالمئة. وتضيف الصحيفة إنه على المدى القصير، فإن التصويت في مكلنبورغ - فوربومرن سيكون له تأثير على أنجيلا ميركل التي لا تنوي تغيير الخط السياسي مع 1.6 مليون نسمة فقط في هذه المنطقة.

وكانت ميركل، تقول الصحيفة، أوضحت المسائل المتعلقة بالهجرة والوضع الأمني والاقتصادي للبلد في لقاء لها مع برلمانيين من حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي، ويبدو أنها مصرة على الإصلاح وتنفيذ قرارات مهمة تخص العمل والهجرة وغيرها من الملفات التي يشتكي منها الألمان.

الاتحاد الأوروبي وتركيا
سحر مزدوج يطهر الجو المكهرب مؤقتا بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بعد أشهر من الخلاف بسبب اللاجئين.
هذا السحر جاء بعد سماح الاتحاد الأوروبي للمواطنين الاتراك دخول دول الاتحاد دون تأشيرة، ولكن تقول لوفيغارو هذا السحر لا يحل عمق الخلافات بين الطرفين.
بالنسبة للأتراك، الإعفاء من تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الأوروبي لا يمثل سوى قطرة ماء في البحر.
وبالنسبة للأوروبيين، المطلوب من تركيا هو التصدي والتعاون في وقف ترسانة الإرهاب ووقف شخصنة السلطة في تركيا والتنسيق أكثر من أجل مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم