تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: "هذه الحروب القذرة في سوريا واليمن"

سمعي
لقاء كيري و لافروف في جنيف حول سوريا 09-09-2016 (رويترز)

مباحثات كيري-لافروف حول سوريا وتلميح الرئيس هولاند اعتزامه خوض معركة الرئاسة، من أبرز الملفات التي طرحتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم إلى جانب مواضيع أخرى منها آخر ما توصلت إليه التحقيقات حول مخطط إرهابي مفترض في قلب باريس.

إعلان

اعتقال ثلاث شابات على خلفية مخطط إرهابي على باريس
"تسارعت وتيرة التحقيقات بعد مضي خمسة أيام على العثور على سيارة بيجو 607 محملة بعبوات غاز قرب كاتدرائية نوتر-دام" قالت "لوباريزيان". "تمكنت الشرطة مساء البارحة من اعتقال إيناس ابنة صاحب السيارة ورفقيتين لها يبدو أن إحداهن على اتصال بحياة بومدين زوجة أحمد كوليبالي منفذ الاعتداء على متجر يهودي في أعقاب اعتداءات باريس". وكان صاحب السيارة قد أشار الى تطرف ابنته التي أخذت السيارة دون علمه. وقد لفتت "لوباريزيان" الى قول وزير الداخلية "برنار كازنوف" إن المعتقلات اعتنقن أفكارا متشددة وكنّ على الأرجح يجهزن لعمل عنيف وشيك."

المفاوضات في سبيل الهدنة في سوريا متعثرة
قبل ساعات من بدء المباحثات الأميركية -الروسية في جنيف حول سوريا، أفردت الصحف الفرنسية حيزا هاما لتوقعاتها في ما خص حظوظ التوصل الى اتفاق. "المفاوضات في سبيل الهدنة في سوريا متعثرة" كتبت "لوموند" لكنها أشارت الى إمكانية التوصل الى وقف لإطلاق النار في حلب بمناسبة عيد الأضحى، ما قد يمثل "خطوة أولى، لكن الاتفاق الشامل مستبعد" يضيف كاتب المقال "مارك سيمو".

حاجة ملحة لوقف عمليات التطهير العرقي والطائفي
"هناك حاجة ملحة لوقف عمليات التطهير العرقي والطائفي التي يقوم بها النظام من أجل التخلص من الجماعات التي لا يستطيع إخضاعها" نقلت "لوموند" عن بسمة قضماني وهي "من كبار ممثلي المعارضة" أشارت الصحيفة التي لفتت إلى "إذعان عرّابي المعارضة الغربيين والعرب ولو مؤقتا لبقاء بشار الأسد في السلطة".

بين روسيا والولايات المتحدة
"الخلافات بين الاميركيين والروس تراوح مكانها" كتبت "لوفيغارو" إلا أن القوتين تَبْدُوَانِ عازمتين هذه المرة على انتزاع اتفاق بحسب كاتبة المقال "إيزابيل لاسير" التي أشارت إلى أن "باراك أوباما الذي ينهي ولايته الثانية والأخيرة بحصيلة ملتبسة على الصعيد الخارجي، يود أن يلوح بإنجاز كهذا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة بعد عشرة أيام. أما الروس" تضيف "لاسير" فهم قد "حققوا مبتغاهم في سوريا من خلال استعادة دورهم على الساحة الدولية." وقد أشارت نقلا عن مصادر ديبلوماسية فرنسية الى أن "موسكو تسعى لمخرج سياسي يقتلعها من الوحول السورية وإلى أنها أبدت عدة مرات استعدادها للتخلي عن بشار الأسد".

هذه الحرب القذرة الدائرة في اليمن
"فرنسا تستعد للدخول في معركة الموصل" تقول أيضا "لوفيغارو" وهذا ما تم التطرق اليه خلال لقاء الرئيس هولاند مع رئيس كردستان العراق مسعود برزاني في قصر الإليزيه تشير "لوفيغارو". ودوما فيما خص النزاعات الدائرة في الشرق الأوسط كتب "آلان فراشون" في "لوموند" عن "هذه الحرب القذرة الدائرة في اليمن" كما عنون مقاله وفيه انتقاد شديد اللهجة ل "إعطاء أوباما الضوء الأخضر للسعودية في لحظة ضعف وضياع استراتيجي" كما قال. "لكن الوضع انقلب في واشنطن أضافت "لوموند". "وبات الكونغرس يبدي قلقه من صوملة اليمن وبروز ملاذ جهادي جديد فيما تتساقط القنابل السعودية على أفقر العرب" قال فراشون في معرض حديثه عن تقديم مشروع قرار أميركي لتعطيل صفقة بيع أسلحة بقيمة تتجاوز المليار الى الرياض.

هل صحيح ان محمود عباس كان جاسوسا لل "كي.جي.بي"؟
وفي الصحف الفرنسية أيضا "هل صحيح أن محمود عباس كان جاسوسا للاستخبارات السوفياتية السابقة؟" كما عنونت "ليبراسيون" مقالها عن كشف الاعلام الإسرائيلي وثائق هربها إلى المسؤول السابق في ال "كي.جي.بي"، "فاسيلي ميتروخين" في 1991.

لقد استعدنا فرانسوا هولاند
وختاما خصصت "لوفيغارو" و"ليبراسيون" المانشيت لتلميح الرئيس هولاند لأول مرة عن عزمه خوض معركة الانتخابات الرئاسية. الأولى بلهجة شديدة الانتقاد، والثانية بتعاطف شديد اللهجة. "لقد استعدنا فرانسوا هولاند" قالت "ليبراسيون" وقد اعتبرت أن "الرئيس أطلق أفضل خطاب له منذ زمن فيما شعبيته في الحضيض ووزراؤه يحاولون قطع الطريق على ترشحه".

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.