تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماذا بعد الموصل.. وهل إن ترامب رئيس الربع ساعة الأخير؟

سمعي
دونالد ترامب ( أرشيف)

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، هواجس عدة حول مستقبل أوروبا ونتائج الانتخابات الرئاسية في فرنسا والولايات المتحدة، وسط أجواء من القلق انعكست أيضا على منطقة الشرق الأوسط برمتها.

إعلان

مخاطر الطريق إلى الموصل
أول القلق ينطلق من "الطريق الى الموصل المحفوفة بالمخاطر" تقول "لوفيغارو". وتكمن المعضلة الأساس بحسب الصحيفة في العمل على "تطابق الأجندة العسكرية مع الأجندة السياسة وفي طمأنة سنّة العراق على ما بعد الاستيلاء على المدينة وما يمكن أن يتمخض عنه من تصفية حسابات". هناك أيضا معضلة أخرى تتمثل بمصير عناصر تنظيم داعش" تضيف "لوفيغارو".

ماذا عن 680 فرنسي التحقوا بتنظيم داعش؟
الموضوع يشكل "تحد كبير" بالنسبة لباريس خاصة أن "ثمة 680 فرنسي التحقوا بتنظيم الدولة الإسلامية" يقول كاتب المقال "آلان بارلوييه" الذي أشار الى أن وزارة الدفاع الفرنسية تدرس كيفية التعامل مع هؤلاء من الناحية القانونية.

الأسد ما زال محتفظا بموقعه داخل اللعبة السورية
"هل يجب اعتبارهم سجناء حرب؟ ومن هي الجهة التي سوف تعتقلهم وهل يجب إعداد اتفاقيات لاستردادهم؟ هذه هي جملة من المواضيع التي تنكب عليها باريس التي لا تخفي أن العملية التالية سوف تستهدف الرقة عاصمة تنظيم داعش في سوريا مع ما يرافقها من تساؤلات وعراقيل، تقول "لوفيغارو" التي خصصت أيضا مقالا عن "مصير الأسد الذي ما زال، خلافا لكل التوقعات محتفظا بموقعه داخل اللعبة السورية" تكتب "إيزابيل لاسير".

38 مليار دولار، أكبر حزمة مساعدات في التاريخ لإسرائيل
"لوموند" خصصت مقالا لاتفاقية المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل. 38 مليار دولار على عشرة أعوام ما يشكل "أكبر حزمة مساعدات ثنائية في تاريخ الولايات المتحدة" تكتب "لوموند". مراسل الصحيفة في القدس "بيوتر سمولار" قال إن "بنيامين نتنياهو رأى أنه سيكون من الأفضل إبرام الاتفاق مع الرئيس أوباما بدلا من التطلع للحصول على شروط أحسن من الإدارة الأميركية القادمة".

تنازلات إسرائيل

ويشمل الاتفاق "وعدا من إسرائيل بعدم السعي للحصول على أموال إضافية من الكونغرس طيلة عشرة أعوام هي مدة الاتفاق وأيضا إنهاء الاتفاق الخاص الذي يسمح لها بإنفاق جزء من المساعدات على صناعاتها الدفاعية الخاصة بدلا من شراء أسلحة أميركية الصنع". ما اعتبره البعض تنازلا من إسرائيل إلا أن "لوموند" نقلت عن مسؤول سابق في الجيش الإسرائيلي أن "الاتفاق قد يفقد بلاده شيئا من المرونة إلا أنه يسمح لها بتحديد احتياجاتها سلفا. وكالعادة حين يتعلق الأمر بإسرائيل تم الفصل بين المسائل السياسية والعسكرية" تقول "لوموند" في معرض حديثها عن تلازم الاتفاق مع تصعيد كلامي جديد بين البلدين دون أن يكون له أي تأثير على أرض الواقع.

هل تنقلب صورة ترامب في الربع ساعة الأخير؟
هل سيتمكن دونالد ترامب من الفوز؟ إحدى الأسئلة التي طرحتها "لوفيغارو" وجعلت منها موضوع المانشيت. "في الربع ساعة الأخير قد تنقلب صورة ترامب" تشير "لوفيغارو". "لقد بدأ المرشح الجمهوري يوحي بهدوء أكبر فيما بدت منافسته وكأنها فقدت أعصابها" تقول الصحيفة في افتتاحيتها.

ترامب على صورة أزمات العالم
"الانقلاب حيّر المراقبين ويدعو للتساؤل" يضيف كاتب المقال "آرنو دو لا غرانج" الذي لفت إلى تحليل ال "نيويورك تايمز" التي رأت في صعود ترامب صورة عن الثورة ضد العولمة وضد تآكل الحدود والهجرة بشكل مكثف. وقد اعتبرت الصحيفة الأميركية أن "ظاهرة ترامب صدى لتصويت البريطانيين لصالح الخروج من أوروبا ولمتاعب أنجيلا ميركل جراء فتحها أبواب الهجرة".

ما سر حاجة الناخب للأبطال؟
"لوموند" خصصت المانشيت ل "أزمة أوروبا الوجودية" في وقت يستعد فيه قادة أوروبا للاجتماع غدا في براتيسلافا لأول مرة من دون ممثلي بريطانيا. "لوباريزيان" اختارت لغلافها ظاهرة "استسلام ناخبي اليسار الفرنسي لإغراء حزب مارين لوبين اليميني المتطرف". "ليراسيون" تساءلت عن "سر حاجة الناخب لصورة البطل وكأنه دواء مضاد للاكتئاب" كما قالت.

ضافر يوسف ومهدي حداب: العالم في عود
وختاما وباختصار شيء من الارتقاء على كل هذا الكم من القلق ضافر يوسف والجزائري الأصل مهدي حداب. والحزن مع "عازفي العود صانعي العوالم" كما عنونت "لوموند" مقالها عن آخر أعمال التونسي ضافر يوسف والجزائري الأصل مهدي حداب.

 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.