قراءة في الصحف الفرنسية

سوريا والاتفاق المستحيل ولوبان تراهن على الاعتدال كي تفوز

سمعي
سيارات تابعة للأمم المتحدة بانتظار العبور إلى الأراضي السورية عبر الحدود التركية 16-09-2016 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الاجندة الانتخابية في فرنسا فرضت نفسها على الصحف الفرنسية الصادرة اليوم لكن ذلك لا يعني تغييب الشأن السوري وباقي الملفات الساخنة.

إعلان

شك أميركي بالنوايا الروسية

فيما خص سوريا نقرأ في صحيفة "لوموند"ّ: "الاتفاق بين موسكو وواشنطن واضح ولا لبس فيه وهو يؤسس لتعاون عسكري بين البلدين من اجل القضاء على داعش. وينص الاتفاق" تضيف الصحيفة على "انشاء مركز مشترك في جنيف من أجل تقاسم المعلومات وتحديد الأهداف. لكن هذا التعاون يثير شكوك البنتاغون" يضيف مراسل "لوموند" في واشنطن، "جيل باري".

البنتاغون يخشى قصف الروس لأهداف صديقة

"أجواء الشك هذه يغذيها توالي الحوادث بين طائرات وبوارج القوات الأميركية والروسية عدا عن النشاط الروسي المفترض في مجال القرصنة الالكترونية" تقول "لوموند". "ما يخشاه البنتاغون هو قصف روسيا لأهداف صديقة له في سوريا كما أنه يشترط" تضيف الصحيفة "أن يستعمل الروس ذخيرة شديدة الدقة من أجل الحد من وقوع الضحايا بين المدنيين وختاما تشير "لوموند" الى وجود عائق قانوني يمنع التعاون العسكري بين البلدين وفقا لنص اعتمده الكونغرس الأميركي منذ أن ضمت روسيا منطقة القرم. التخلص من هذه العائق يستلزم قرارا من وزير الدفاع الأميركي الذي لم يبد حتى الآن حماسته للتعاون مع الروس" تقول "لوموند".

آثار تي.ان.تي تثير الخلافات بين باريس والقاهرة

"لوفيغارو" خصصت مقالا لبروز خلافات بين باريس والقاهرة على خلفية التحقيقات حول تحطم طائرة ايرباص تابعة لشركة مصر للطيران بينما كانت في طريقها من باريس إلى القاهرة في 19شهر أيار/ مايو الماضي. "ما تسبب بالخلاف هو بعض من آثار مادة تي.إن.تي وجدها المحققون الفرنسيون على أجزاء من حطام الطائرة. كان ذلك خلال الأسبوع الماضي. وقد منعت السلطات المصرية المحققين من إجراء فحص دقيق لتحديد كيفية وصول المواد المتفجرة إلى حطام الطائرة، ما جعل فرنسا" تقول "لوفيغارو" ترفض تلبية طلب مصر كتابة تقرير مشترك يوثق وجود آثار مادة تي.إن.تي.

مصدر فرنسي: مصر تسعى لترجيح فرضية الاعتداء

وقد نقلت الصحيفة عن مصدر فرنسي ان وجود تلك المادة ليس بالضرورة رديفا لتفجير إرهابي وأن مصدرها قد تكون الاكياس التي استعملت لجمع حطام الطائرة من البحر وقد اعتبر هذا المصدر ان المصريين يسعون لحماية قطاعهم السياحي المأزوم عبر اقصاء فرضية الحادث التقني والترويج لفرضية ادخال قنبلة الى الطائرة لدى إقلاعها من مطار رواسي الباريسي.

رشيد قاسم، مدبر اعتداءات فرنسا عن بعد

وفي الصحف الفرنسية اليوم أيضا إضاءة على رشيد قاسم المشتبه بتدبيره عن بعد سلسلة الاعتداءات الأخيرة على فرنسا. "لبيراسيون" قالت انه على اتصال بعدد من مؤيدي الجهاد من بينهم شابات ومراهقون يقوم قاسم بضخهم بخطابه الحاقد وبتعليماته عبر فايسبوك وتطبيق تلغرام.

مارين لوبن تلطف اللهجة استعدادا للدورة الثانية

نهاية الأسبوع انتخابية بامتياز في فرنسا لأنها ستشهد انطلاق حملة مارين لوبن مرشحة اليمين المتطرف لرئاسة البلاد. "لوموند" خصصت المانشيت للموضوع. "مارين لوبن تستعد للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية" عنونت الصحيفة ما يعني أن "مرشحة اليمين المتطرف قررت اعتماد خطاب جامع ومعتدل منذ الآن لأنها موقنة بأنها ستتمكن من خوض الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية" تقول "لوموند".

ساركوزي يزداد هجومية

"ليبراسيون" أشارت إلى أن "لوبين غلفت خطابها بقشرة توحي بالاحترام في وقت ضاعف فيه مرشح اليمين نيكولا ساركوزي من عدوانيته ما جعله أكثر تطابقا مع أفكار حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف مما هو مع أفكار حزبه اليمين. وقد عبرت "ليبراسيون" عن الأمر من خلال هذا العنوان "انتخابات بدائية في صفوف اليمين المتطرف" على خلفية صورتي "لوبان" و "ساركوزي" وكأنهما ينتميان للحزب ذاته.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن