تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

لوفيغارو الفرنسية: "النظام السوري وروسيا يصبان نقمتهما على حلب"

سمعي
غارات جوية على مدينة حلب 22-09-2016 (رويترز)

سلطت الصحف الفرنسية الضوء على الأزمة السورية رغم اهتمامها بالشأن الداخلي الفرنسي، خاصة الوضع في حلب.

إعلان

تحت عنوان " النظام السوري وروسيا يصبان نقمتهما على حلب"، كتبت صحيفة "لو فيغارو": أن مدينة حلب كانت هدفا لغارات متواصلة نفذها النظام وحليفته روسيا وذلك قبل إطلاق العملية البرية. عشرات الأشخاص لقوا حتفهم في حلب ومحيطها. وتنقل الصحيفة شهادة صحفي يعمل لصالح وكالة الأنباء الفرنسية بأن القصف لم يتوقف وطواقم الإسعاف أصبحت عاجزة أمام حجم المأساة.
طائرات الاستطلاع تحوم في سماء المنطقة قبل أن تنفذ الطائرات المقاتلة غاراتها، أبنية سكنية دمرت بالكامل ومدنيون يقفون على أطلال أحيائهم. في حي الكلاسة المنقذون لا يملكون إلا جرافة واحدة يبحثون بأيديهم عن ضحايا وسط أكوام دمار ثلاث عمارات.
الصحيفة اختصرت ما يجري في حلب بأسوأ أزمة إنسانية منذ عام 1945 أي منذ الحرب العالمية الثانية.

"حلب تحترق"

في صحيفة "لوفيغارو" كتب الصحفي الفرنسي المختص بشؤون الشرق الأوسط جورج مالبرونو تحت عنوان "حلب تحترق" أن هدف هذه الغارات غير المسبوقة على حلب هو استعادة السيطرة على المنطقة الشرقية التي تسيطر عليها فصائل المعارضة المسلحة بعد إخلائها من سكانها الذين فروا إلى المناطق الغربية التي يسيطر عليها النظام، حيث تشكل إعادة السيطرة على حلب أولوية بالنسبة للنظام وحليفه الروسي.
يواصل مالبرونو قراءته في الشأن السوري بالعودة إلى تركيا التي شنت هجوما في 24 من شهر آب/أغسطس 2016 داخل الأراضي السورية بحجة القضاء على تنظيم "داعش"، لكنها في الوقت ذاته تستهدف أعداءها الأكراد، ويتساءل مالبرونو عما إذا كانت أنقرة ستسمح لدمشق وموسكو بالسيطرة على حلب التي تبعد 90 كم عن أراضيها دون أن يصدر عنها أي رد فعل.

أنا الوحيد الذي يستطيع أن يلحق الهزيمة بـ مارين لوبان

في الشأن الداخلي الفرنسي، عنونت "لوموند": "انا الوحيد الذي يستطيع الحاق الهزيمة ب ماربن لوبان". التصريح لمرشح الانتخابات التمهيدية للحزب اليميني المُسمى " الجمهوريون " آلان جوبيه بطل شعار الهوية السعيدة والذي حذر مراراً مما وصفه بهستيريا النقاش حول الإسلام ضمن المفهوم الأمني المتوتر. وتنقل الصحيفة عن جوبيه قوله إذا استمرت فرنسا على هذا الوضع فإننا ذاهبون لا محالة إلى حرب أهلية.
المرشح اليميني وخلال لقاء مطول مع الصحيفة دق ناقوس الخطر حول مواضيع الهجرة والأمن والهوية، واصفا خطاب الرئيس السابق نيكولا ساركوزي بغير المتماسك، معتبرا أن المرشح القادر على تحقيق فوز كبير على حساب مرشح حزب الجبهة الوطنية مارين لوبان هو المرشح آلان جوبيه.

صحيفة لوموند خصصت من جهتها مساحة واسعة لرسم بورتريه لأبو محمد المقدسي الأردني ذي الأصول الفلسطينية وهو من منظري التيار السلفي الجهادي والمسؤول السابق في معسكرات تنظيم "القاعدة" والذي أصبح من مطلقي نظريات الجهاد ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" منتقداً أساليب التنظيم وآملاً في استقطاب أتباعه.

رافال كواليس صفقة من ذهب

فرنسا وقعت أمس بنيودلهي عقد بيع ست وثلاثين طائرة مقاتلة للهند، بعد مسلسل ماراثوني من المفاوضات التي بدأت عام ألفين وسبعة. الصفقة وصفها وزير الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان " بأهم صفقة بيع للطيران الحربي الفرنسي" تقول صحيفة لوباريزيان.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن