تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

كيف يمكن السكوت على جرائم الحرب في سوريا؟

سمعي
الدمار في حي الشعار في حلب 06-10-2016 (رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت حيزا هاما للشأن السوري على خلفية مناقشة مجلس الأمن مشروع قرار فرنسي هددت روسيا بممارسة "الفيتو" ضده عند طرحه على التصويت اليوم.

إعلان

لا مصلحة لروسيا بوقف إطلاق نار جديد في حلب

"إقرار النص الفرنسي فيما لو حصل قد يشكل معجزة" قالت صحيفة "لوموند" نقلا عن مصادر ديبلوماسية غربية. "باريس تكاد لا تملك هامشا للتحرك" اضافت الصحيفة. وهو ما وافقتها عليه صحيفة "لوفيغارو" التي أشارت إلى ان "روسيا كانت البادئة بخرق وأن لا مصلحة لها بالقبول بوقف إطلاق نار جديد، خاصة ان هجومها الجوي الذي يهدف الى السماح للقوى النظامية باستعادة حلب، بدأ يأتي بثماره" قالت "ايزابيل لاسير" كاتبة المقال في صحيفة "لوفيغارو".

الولايات المتحدة العاجزة أمام انقلاب جميع الموازين في سوريا

وقد رأت "لاسير" ان "سقوط حلب سوف يغير موازين القوى العسكرية وبالتالي السياسية، لصالح النظام وحماته الأجانب أي روسيا بالدرجة الأولى. أما عن الولايات المتحدة فقد اعتبرت "لاسير" ان الإدارة الأميركية عاجزة عن التحرك قبل الاستحقاق الرئاسي وان تلويح وكالات الأمن والاستخبارات الأميركية بعمل عسكري في سوريا هو مجرد كلام فقط".

"ايرفيه ماريتون" يدعو اليمين الفرنسي الى عدم الانقياد لبوتين

ودوما في "لوفيغارو" نقرأ في صفحة الراي مقالا بقلم النائب اليميني "ايرفيه ماريتون" يطالب فيه بعدم الانقياد لفلاديمير بوتين في سوريا. "ماريتون"، وهو من مؤيدي ترشح "آلان جوبيه" للرئاسة الفرنسية، غمز في مقاله من قناة بعض قادة اليمين في فرنسا. "دعونا لا نكون ساذجين" كتب "ماريتون" "الأولوية الروسية ليست محاربة داعش ولا وضع حد للمأساة السورية. موسكو تدافع عن مصالحها فقط وقد تسببت بتدفق المهاجرين الى أوروبا ما يتعارض مع المصالح الفرنسية" يقول "ماريتون".

كيف السكوت على جرائم الحرب في سوريا؟

ولكن ثمة ما هو أبعد من تضارب المصالح والخيارات الاستراتيجية" يضيف النائب الفرنسي إذ "كيف يمكن السكوت عن جرائم الحرب الناتجة عن استهداف المدنيين والمستشفيات خاصة ان تلك الاستراتيجية المجرمة مصيرها الفشل إلا إذا سلمنا" يقول "ماريتون" ان السنة المعارضين، وهم يشكلون ستين بالمئة من الشعب السوري، كلهم إرهابيون ويستحقون الإبادة" وقد خلص النائب الفرنسي الى وجوب اعتماد فرنسا سياسة مستقلة عن الولايات المتحدة وروسيا تقضي بالعمل على إيجاد حل توافقي يحمي حقوق جميع مكونات الشعب السوري.

هل ما زالت فرنسا أرضا مضيافة؟

الهجرة والتوترات الناتجة عنها شغلت أيضا صحافة اليوم في فرنسا، وقد خصصت "لوباريزيان" الغلاف لموجة التظاهرات والعنف التي رافقت إعادة توزيع المهاجرين الوافدين الى مدينة كاليه الفرنسية، على جميع انحاء البلاد، ما جعل "لوباريزيان" تتساءل عما إذا كانت فرنسا ما زالت ارضا مضيافة.

مأساة المهاجرين في عرض البحر المتوسط

صحيفة "لوموند" أيضا نشرت ملفا عن "مأساة المهاجرين في عرض البحر المتوسط" كما عنونت في صدر صفحتها الأولى. "لوفيغارو" من جهتها خصصت المانشيت لمطالبة رؤساء عدد من البلديات الفرنسية، بمعرفة أسماء المدرجين على لائحة "اس" للمتطرفين الذين يشكلون خطرا على أمن الدولة في مدنهم وهي مطالبة قابلتها الشرطة بالرفض.

أهلا بكم في عالم "ترامب"، نبي فاقدي الأمل في أميركا

"أهلا بكم في عالم ترامب" هو عنوان الغلاف الذي اختارته "ليبراسيون" التي نشرت ملفا كاملا عن "نبي فاقدي الأمل في أميركا" معتبرة ان الظاهرة الشعبوية التي يمثلها المرشح الجمهوري دونالد ترامب، تشكل خطرا حقيقيا وشكلا من أشكال ثورة الطبقات الوسطى والفقيرة على العولمة.

"شاتو كفريا"، جوهرة لبنان

ونقرأ في صحافة اليوم أيضا تصريحا في "لوباريزيان" لمحامي حارس بنت الملك السعودي حصة المتهم بالتعدي على عامل لدى الأميرة في منزلها الباريسي وختاما ثمة تحية للنبيذ اللبناني في صحيفة "لوفيغارو" التي نشرت مقالا عن "شاتو كفريا، جوهرة لبنان" كما عنونت تحقيقها الشيق عن انتاج النبيذ في تلك المؤسسة التي أنشأت في أوائل الخمسينات في سهل البقاع.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن