قراءة في الصحف الفرنسية

مناظرة اليمين تطلق رئاسيات فرنسا

سمعي
رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

الانتخابات الرئاسية في فرنسا والولايات المتحدة تصدرت صحف اليوم التي خصصت حيزا هاما للمناظرة التلفزيونية التي جرت البارحة بين مرشحي حزب الجمهوريين لخوض معركة الرئاسة.

إعلان

مناظرة مرشحي اليمين أطلقت الحملة الانتخابية في فرنسا

المناظرة أعطت فعليا إشارة انطلاق الحملة الانتخابية في فرنسا وقد اظهرت استطلاعات الرأي التي أجريت بعد ساعة من بث النقاش ان رئيس الوزراء السابق "آلان جوبيه" ما زال يتقدم منافسيه الستة. لكن أيا كان المرشح الذي سوف يفوز بتمثيل الجمهوريين في هذه الانتخابات اعتبرت "لوفيغارو" ان المعركة حسمت منذ الآن لصالح اليمين.

"لوباريزيان" منحت "آلان جوبيه" أعلى علامة

"لوباريزيان" وزعت العلامات على المتنافسين وقد منحت "آلان جوبيه" اعلى علامة وهي 10/7 بسبب رباطة جأشه، يليه "نيكولا ساركوزي" 10/6 وقد اخذت عليه "لوباريزيان" حدته. المناظرة اتسمت بالرزانة والهدوء اشارت "لوباريزيان" وقد اعطت "صورة مشرفة عن النقاش السياسي في البلاد" كما قالت.

انتخابات اميركية "غارقة في الوحول"

هذه الأجواء تبدو بعيدة كل البعد عن الأجواء الانتخابية في الولايات المتحدة. "حملة الانتخابات الأميركية غارقة في الوحول" كتبت "لوفيغارو" "ما قد يتسبب بقرف الناخبين" يقول مراسل الصحيفة في واشنطن "فيليب جيلي" في معرض حديثه عن اتهام المرشح الجمهوري "دونالد ترامب" بالتحرش الجنسي من قبل نساء عدة. ولكن وفيما هو ابعد من النفور الذي تثيره هذه الانتخابات نقرأ في "ليبراسيون" تحليلا شيقا للروائي الأميركي "راسل بانكس" يدين فيه الدعوات الى العنف التي اتسمت بها حملة "دونالد ترامب" وشيطنة منافسته "هيلاري كلينتون" فيما يبدو وكأنه "دعوة مبطنة لاغتيالها".

ديبلوماسية الرياض المتفجرة

السعودية حضرت بقوة في صحيفة "لوموند" في مقال حمل عنوان "ديبلوماسية الرياض المتفجرة". "التدهور غير المسبوق في العلاقات ما بين آل سعود وحماتهم الاميركيين هو من المتغيرات الاستراتيجية العميقة في منطقة الشرق الأوسط" كتب "آلان فراشون" مدير تحرير "لوموند" الذي أشار الى ازمة ثقة تتعرض لها الرياض جراء الحرب الدائرة في اليمن وعلاقتها العضوية بالوهابية.

الزواج الاقتصادي-السياسي بين الرياض وواشنطن الى متى؟

"الزواج الاقتصادي-السياسي بين الرياض وواشنطن ما زال أحد اركان التوازن الجيو-سياسي في الشرق الأوسط" تضيف "لوموند" "غير انه يتعرض للهزات يوما بعد يوم فهل سيودي الامر الى القطيعة؟ لا يجيب "فراشوان". "او بالأحرى ليس بعد" خلص الكاتب في صحيفة "لوموند".

هذيان الاعلام الروسي عن حرب عالمية ثالثة

"لوفيغارو" تخصص مقالا عن "حال الهذيان" التي اصابت الاعلام الروسي كما عنونت مقالها. "بيار افريل" مراسل الصحيفة في موسكو كتب عن هواجس الاعلام هناك حول اندلاع حرب عالمية ثالثة على خلفية النزاع في سوريا. وكالة الانباء الرسمية ريا نوفوستي لم تتوانى عن اعلان ان الولايات المتحدة تستعد لاجتياح روسيا" وفقا لمن قالت عنه انه احد مستشاري البنتاغون" قالت "لوفيغارو" التي اشارت الى قيام الاعلام الروسي بتعميم "جو من القلق وكأن الحرب العالمية الثالثة بدأت فعلا".

جاك شيراك خرج من المستشفى

وبعيدا عن الحروب... سواء كانت حقيقية او مفترضة تطالعنا "لوباريزيان" عن آخر اخبار الرئيس السابق جاك شيراك منذ خروجه من المستشفى حيث خضع لعلاج دام أكثر من ثلاث اسابيع جراء اصابته ب "التهاب رئوي". ومما كشفته "لو باريزيان" ان الملك محمد السادس كان قد زراه وانه بات يتنقل في كرسي متحرك.

نوبل الآداب لـ"بوب ديلان": الأزمنة تغيرت حقا

و ختاما يبقى ان نشير الى ان "ليبراسيون" خصصت الغلاف للمغني الأميركي "بوب ديلان" الحائز على جائزة نوبل للآداب ونشرت ملفا عن اشعاره غير المغناة وهي تشكل الجزء الأكبر من نتاجه الفني.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن