تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

المعركة ضد تنظيم "داعش" طويلة الأمد وشعبية هولاند إلى منحدر جديد

سمعي
جندي أمريكي يتمركز في قاعدة عسكرية أمريكية في القيارة قرب الموصل (رويترز 25/10/2016)

معركة الموصل والاشكاليات التي تطرحها احتلت حيزا هاما من الصحف الفرنسية، إلا ان الانتخابات الرئاسية الفرنسية فرضت نفسها مجددا على الصفحات الأولى بعدما سجلت شعبية الرئيس هولاند هبوطا جديدا.

إعلان

أربعة بالمئة من المؤيدين لهولاند، وكأن ليس للمنحدر نهاية

أربعة بالمئة فقط من الآراء المؤيدة للرئيس هولاند بحسب استطلاع للرأي أجرته "لوموند". "وكأنه ليس للمنحدر نهاية" علقت "ليبراسيون" التي خصصت الغلاف وملفا كاملا لفرضية مشاركة رئيس الوزراء "مانويل فالس" بالانتخابات التمهيدية التي سوف تسمح للحزب الاشتراكي باختيار مرشحه لخوض معركة الرئاسة. "بات واضحا ان فالس لن يترشح ضد هولاند" كتبت افتتاحية "ليبراسيون" لكنه "قد يجد نفسه مجبرا على خوض المعركة في حال امتنع الرئيس هولاند عن الترشح" تابعت الصحيفة التي رأت في الامر، "مغامرة قد تطيح بمستقبل فالس السياسي".

"لوفيغارو": الفرنسيون لا يؤيدون لا هولاند ولا فالس

"لوفيغارو" عنونت المانشيت "الفرنسيون لا يؤيدون لا هولاند ولا فالس" وذلك في معرض تعليقها على استطلاع للرأي خاص بها واظهر ان "الرئيس هولاند قد يحل في المرتبة الخامسة في الدورة الأولى للانتخابات إذا ما قرر الترشح. الخامس مع 9 بالمئة فقط من الأصوات امام مرشحي اليمين واليمين المتطرف "آلان جوبيه" و"مارين لوبين" الذين قد يتقدمان الجميع بـ 28 بالمئة من الأصوات، يليهما وزير اقتصاد فراسوا هولاند المستقيل "ايمانويل ماكرون" ومرشح اليسار "جان-لوك ميلانشون".

انخفاض نسبة البطالة لن تكفي لإنقاذ هولاند

من ذا الذي ما زالت لديه رغبة بالمرشح هولاند" تساءلت من جهتها "لوبينيون" في صدر صفحتها الأولى فيما "لي زيكو" اختارت التعليق على انخفاض البطالة بشكل ملحوظ في فرنسا واعتبرت انه كان يمكن التعويل على هذا النجاح لكنه قد تأخر الى حد قد لا يسمح بإنفاذ الرئيس هولاند".

الانتخابات الرئاسية الأميركية من وجهة نظر إسرائيلية

الانتخابات الرئاسية الأميركية هي ايضا من المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية. واللافت في هذا المجال جميلة هو تركيز "لوموند" على هذه الانتخابات من وجهة نظر إسرائيلية وذلك بمناسبة توجه دونالد ترامب الى مناصريه في الدولة العبرية عبر تطبيق "سكايب". "الحزب الجمهوري يراهن على إمكانية قلب المعادلة لصالحه في بعض الولايات وذلك بفضل ناخبي الخارج" قالت "لوموند"، وقد نقلت عن قائد حملة "دونالد ترامب في إسرائيل انه أي ترامب اعتمد موقفا "ثوريا" كما قال فيما خص المستعمرات اذ انه يعتبر انه "لا يجب التدخل ولا القول للإسرائيليين اين يمكنهم البناء". ممثل حملة هيلاري كلينتون الإسرائيلي يراهن أيضا على رصيدها في هذا البلد خلصت "لوموند" فيما "لوفيغارو" عالجت "تركيز هيلاري كلينتون على غزو الكونغرس بعد ان تيقنت من فوزها بالرئاسة الأميركية" تقول الصحيفة.

المواجهة مع داعش صعبة وطويلة الأمد

وبعيدا عن الهم الانتخابي "معركة الموصل مستمرة ببطىء وتأني" كما قالت صحف اليوم. "يستعد التحالف لمواجهة صعبة وطويلة الأمد مع تنظيم الدولة الإسلامية" كتبت "لوفيغارو" وقد ركزت بشكل خاص على استعدادات اقتلاع داعش من بلدة الباب في سوريا على الحدود مع تركيا. "هذه البلدة هي رمز لتعقيدات الحرب وتشابكها في منطقة تتعرض فيها الاحلاف للاهتزاز" تقول "لوفيغارو" في معرض حديثها عن وقوع الباب تحت نيران قوى متعارضة ومن بينها: الثوار المساندين من قبل انقرة وواشنطن، والقوى الديمقراطية السورية المشكلة من تحالف عربي كردي يحظى بالدعم الأميركي لكن تركيا تكن له العداء وأيضا القوى المساندة للنظام السوري وقد نقلت "لوفيغارو" عن احد قادة الجيش السوري الحر "قلقه من وقوع البلدة في يد النظام في حال انعدام التوافق ما بين جميع هذه القوى". "لوموند" ركزت من جهتها على استعادة مدينة قراقوش ذات الغالبية المسيحية من داعش وعن "مشاركة بعض المقاتلين المسيحيين في تحرير بلدتهم ولو رمزيا حتى تبقى لهم الكلمة الفصل" تقول "لوموند".

اللجوء الى أوروبا: صورة المستقبل في "كاليه"

ونقرأ في صحافة اليوم أيضا اخبار ازالة الخيم والاكشاك من مخيم "كاليه" العشوائي للاجئين في شمال فرنسا. وقد نشرت "لوفيغارو" بهذه المناسبة مقالا عن التكلفة الحقيقية للجوء فيما اعتبرت "لوموند" في افتتاحيتها انه لابد لأوروبا العجوز من العمل منذ الآن على معضلة استيعاب اللاجئين ذلك ان "كاليه" تقول "لوموند" هي "نسخة عن صورة المستقبل".

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.