تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

رئاسة الجمهورية اللبنانية حُسمت وعون إلى "بعبدا" اليوم

سمعي
رويترز

الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة وفرنسا ولبنان تصدرت اخبار الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

لبنان يخرج من أزمته السياسية

ونبدأ قراءتنا بانتخابات لبنان التي من المتوقع ان تضع حدا لسنتين ونصف من الشغور الرئاسي. "لوفيغارو" خصصت صفحة كاملة لهذا الاستحقاق وعنونت: "لبنان يخرج من أزمته السياسية". مراسلة الصحيفة في بيروت "سيبيل رزق" كتبت "انتخاب عون رئيسا سيكون مبدئيا، اجراء شكليا، ذلك ان اهتراء الديمقراطية اللبنانية بلغ حدا" تضيف "رزق" "جعل تنظيم العملية الانتخابية ممكنا فقط لأن النتيجة معروفة سلفا". "لقد تم تعطيل 45 جلسة انتخاب حتى الآن بسبب عدم التوافق على اسم الشخص الذي سوف يضع حدا ل 29 شهرا من الشغور الرئاسي" قالت "لوفيغارو" وقد اشارت الى ان النقطة الوحيدة العالقة هي معرفة ما إذا كان سوف "يتم الانتخاب منذ الدورة الأولى بأغلبية ثلثي النواب ام بأغلبية النصف زائد واحد في الدورة الثانية".

توافق بين إيران والسعودية

"انتخاب ميشال عون رئيسا يطوي صفحة الانقسام ما بين تياري 8 و14 آذار" تكتب "سبيل رزق" في إشارة الى تاريخ تظاهرتين واحدة مؤيدة للاحتلال السوري وأخرى معادية له قامتا عام 2005 إثر اغتيال رفيق الحريري. "لكن امر الرئاسة حسم نتيجة التوافق بين إيران والسعودية القوتين الاقليميتن اللتين رعيتا التيارين المتخاصمين" نقلت "لوفيغارو" عن المحلل كريم بيطار. "ليبراسيون" اعتبرت، استنادا الى الصحف اللبنانية، ان "تخلي الرياض عن ابن رئيس الوزراء اللبناني المقتول هو ما يفسر موافقته على ميشال عون الرجل المدعوم من حزب الله الذي عمل على تعطيل الانتخابات ما لم تحسم لصالح حليفه" تقول "ليبراسيون".

المسيحية التي ولدت في الشرق لن تقبل ان تدفن فيه

فتح ما يعتبر قبر المسيح في كنيسة القيامة في القدس شكل أيضا أحد عناوين الصحف الفرنسية. وقد احتلت صورة القبر صدر الصفحة الأولى من "لوفيغارو". "لوباريزيان" خصصت الغلاف لهذا الخبر وتساءلت عما الذي "يخفيه قبر المسيح. انه حدث تاريخي وعلمي" قالت الصحيفة وقد لفتت في افتتاحيتها الى ان "فتح قبر المسيح على مسافة كيلومترات فقط من الأماكن التي يباد فيها مسيحيو الشرق على يد داعش قد لا يكون صدفة". "لوباريزيان" رأت في الامر دلالات رمزية ذلك ان "المسيحية التي ولدت في الشرق لن تقبل ان تدفن فيه" كما قالت.

ترامب يستغل التحقيق الجديد حول رسائل كلينتون

اعلان اعادة التحقيق في قضية الرسائل الالكترونية لهيلاري كلينتون نال حيزا هما من الصحافة الفرنسية. "المسألة اعادت احياء حملة الانتخابات الأميركية" قالت "لوفيغارو". وقد اشارت الصحيفة الى "استغلال" دونالد ترامب لهذه القضية والى دور مدير مكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي"، "جيمس كومي" في تفجير مفاجأة الربع الساعة الأخير هذه.

"اف بي آي" لم يصغ الى أحد

"جيمس كومي لم يصغ الى أحد" كتب "فيليب جيلي" مراسل "لوفيغارو" في واشنطن الذي لفت الى انه "لم يأخذ توصيات وزير العدل بعين الاعتبار وعدم احترامه مبدأ الامتناع عن التعليق على قضية في طور التحقيق وأيضا مبدأ الامتناع عن اتخاذ قرار قد يؤثر في نتائج عملية انتخابية". "ليبراسيون" سلطت الضوء على شخصية هذا المسؤول واعتبرت ان "الكشف عن هذه الرسائل قد يؤثر على الناخبين".

الثنائي هولاند-فالس على قاب قوسين من القطيعة

هذا فيما خص الولايات المتحدة، اما فيما خص فرنسا فقد تناولت مانشيت "لوفيغارو"، "الثنائي هولاند-فالس الذي بات على قاب قوسين من القطيعة" كما عنونت بعد ان عبر رئيس الوزراء عن سخطه وشعوره بالعار جراء التصريحات التي ادلى بها رئيس الجمهورية والتي شكلت مادة لكتاب "ما لا بجب ان يقوله الرئيس" الذي اثار جدلا واسعا في فرنسا. وأشارت "لوفيغارو" الى ان "هولاند وفالس دخلا في حرب مفتوحة لمعرفة من منهما سوف سيمثل اليسار في معركة الرئاسة". "لوبينيون" من جهتها خصصت المانشيت لاستعدادات مرشحة اليمين المتطرف "مارين لوبن" فيما "ليراسيون" اليسارية اختارت ان تخصص الغلاف لأزمة القطاع السياحي في فرنسا بعد موجة الاعتداءات التي استهدفت البلاد عام 2015.

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.