تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ماذا بعد الموصل؟ شروط التدخل الغربي في "الشرق المعقد"

سمعي
رويترز

من لبنان الى المغرب مرورا بالتطورات العسكرية في الموصل، خصصت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم حيزا هاما لشؤون العالم العربي.

إعلان

القيارة، على أبواب الفوضى العراقية

والابرز في هذا المجال، التحقيقات الميدانية حول استمرار تقدم القوات العراقية نحو الموصل. مراسل "لوموند" "آلان كافال" نقل لنا مشاهداته من "القيارة، على أبواب الفوضى العراقية" كما عنون مقاله. وتقع القيارة على بعد ستين كيلومترا، جنوبي الموصل. استعيدت من تنظيم داعش في نهاية شهر آب/أغسطس الماضي، وقد أضرم التنظيم النار في آبارها النفطية منذ ذلك الحين. "ما تسبب بإصابة حوالي ألف شخص بأمراض تنفسية" تقول "لوموند" التي زارت مخيم اللاجئين في جدعة القريبة والتي فرت اليها آلاف العائلات.

اللواء الركن نجم الجبوري "محرر بلدته"

"لوفيغارو" نشرت أيضا تحقيقا من موقع أكثر تقدما وركزت فيه على دور قائد عمليات نينوى اللواء الركن نجم الجبوري "محرر بلدته" كما عنونت مقالها. وقد وصف مراسل "لوفيغارو"، "سامويل فوري" تأثره لدى استعادة مسقط رأسه من تنظيم داعش والجبوري مولود في نواحي القيارة وهو ينتمي الى قبيلة الجبور السنية وتشير بعض التقارير الى ان واشنطن أصرت على تسليمه قيادة العمليات.

ماذا بعد الموصل؟

ماذا بعد الموصل؟ "لوفيغارو" طرحت السؤال على مؤلف كتاب "الرايات السود، صعود داعش". انه الصحفي الأميركي الفائز بجائزة "بوليتزر" "جوبي واريك" وقد أشار خلال حديثه الى "لوفيغارو" الى ان "الوجهة ما بعد الموصل سوف تكون الرقة معقل تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا. لكن المهمة سوف تكون أكثر تعقيدا هناك" يقول "واريك" الذي نبه الى ان تنظيم داعش قد يستميت في الدفاع عن آخر معاقله إلا انه من المرجح ان يخسر ارض "الخلافة" في سوريا والعراق لكن ذلك لا يعني بالضرورة "القضاء نهائيا على التنظيم او على ايديولوجيته".

المتمردون أيضا يقتلون الأطفال في سوريا

ودوما في "لوفيغارو" نقرأ مقالا ل "رينو جيرار" تحت عنوان: "المتمردون أيضا يقتلون الأطفال في سوريا" وفيه تحليل عن ضرورة تخلي الغرب عن "الأفكار المبسطة القائلة بأنه يكفي القضاء عسكريا على نظام مكروه كي تتمتع سوريا بالسلام والحرية والرفاه".

شروط تدخل الغرب في سوريا وغيرها

ولكن هل هذا يعني انه محظور على الغرب التدخل في شؤون الشرق المعقد؟ بالطبع لا ولكن بشروط يجيب "جيرار" ومنها، أي الشروط، "إيجاد أنظمة بديلة والتأكد من قدرتها فعلا على تحسين الأوضاع وأيضا حماية المصالح الاستراتيجية للغرب وهي شروط لم تتوفر في الحالة السورية" يخلص "جيرار" في صحيفة "لوفيغارو".

فوز الجنرال عون بالرئاسة اللبنانية كرس سيطرة حزب الله

الانتخابات الرئاسية اللبنانية كانت أيضا موضع تعليق في صحف اليوم. ونقرأ في صفحة الرأي في "لوفيغارو"، مقالا تحليليا ل "دلفين مينوي" التي اعتبرت ان فوز الجنرال عون بالرئاسة كرس سيطرة حزب الله لكنه جاء نتيجة توحد الصف المسيحي وتنازل الزعيم السني سعد الحريري بهدف انقاذ البلاد من الفراغ السياسي والصراعات الإقليمية.

الى اين سيقود الغضب المغربي؟

"لوفيغارو" نشرت مقالا عن الاحتجاجات المستمرة لليوم الرابع في المغرب بعد مقتل بائع سمك إثر مواجهة مع الشرطة فيما تساءلت "لوباريزيان" "الى اين سيقود الغضب المغربي؟". "لوموند" جعلت من سياسة القمع التي تنتهجها تركيا موضوع افتتاحيتها وقد رأت في الامر امعانا في الابتعاد عن أوروبا.

ما بعد تفكيك كاليه... والتعبير عن العداء للفقراء الى ازدياد

"لوفيغارو" خصصت المانشيت ل "ما بعد تفكيك مخيمات كاليه الفرنسية واستمرار مشكلة اللاجئين" فيما "لوموند" خصصت صفحتها الأولى لما يمكن اعتباره أحد أوجه المشكلة وهو "تزايد التعبير عن العداء للفقراء في فرنسا" كما عنونت الصحيفة في معرض حديثها عن "ضيق صدر البلديات والمواطنين بالمشردين واللاجئين".

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن