تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أولى خطوات دونالد ترامب تحت المجهر

سمعي
المتحدث باسم الحزب الجمهوري الأميركي بول رايان وكيفين ماكارتي يمهدان لانتخابات الحزب 14-11-16 (رويترز)

الصحف الفرنسية استمرت بطرح معضلات رئاسة ترامب الى جانب معارك الموصل وتشريع البؤر الاستيطانية في إسرائيل ومواضيع أخرى متفرقة.

إعلان

ترامب والتوفيق ما بين الحزب وقاعدته الشعبية
تعليقات كثيرة هذا الصباح على أولى التعيينات التي أجراها الرئيس الأميركي المنتخب. "ترامب يسعى للتوفيق ما بين الحزب وقاعدته الشعبية" قالت "لوفيغارو" تعليقا على تسمية رئيس الحزب الجمهوري "رينس بريبوس" امينا عاما للبيت الأبيض وتعيين اليميني المتطرف "ستيف بانون" مستشارا للرئيس وهو شخصية مثيرة للجدل لانتمائه لحركة عنصرية تروج لتفوق البيض.

هل يؤشر انتخاب ترامب الى نهاية العولمة؟
"هل يؤشر انتخاب ترامب الى نهاية العولمة؟" تساءلت "لوموند" في عناوين المانشيت وذلك على ضوء برنامج ترامب الداعي الى الحمائية والانفصال عن منظمة التجارة العالمية. "اليمين المتطرف واهم حين ينادي بالانتهاء من العولمة في أوروبا ايضا" قالت "لوموند" التي اعتبرت في افتتاحيتها أن زيادة الرسوم الجمركية قد تتسبب ب "حرب تجارية تطيح بملايين الوظائف في الولايات المتحدة وأوروبا".

إصلاحات ترامب العشر قد تصطدم برفض الكونغرس
"لي زيكو" أشارت الى أن الإصلاحات العشر التي وعد ترامب بإطلاقها في أول مئة يوم من ولايته سوف تصطدم في معظمها برفض الكونغرس. أما "ليبراسيون" فقد خصصت الغلاف وملفا كاملا للتشكيك باستطلاعات الرأي بعد أن أطاح البريكسيت وفوز ترامب بجميع التوقعات.

تقارب ما بين بوتين وترامب؟
في ما يتعلق بعودة الحرارة الى العلاقات الأميركية -الروسية التي بدت تصاريح ترامب وبوتين وكأنها تؤشر لها، يتلازم هذا الطرح مع بداية عهد كل رئيس أميركي أشارت "لوفيغارو". وقد رأت الصحيفة أن التقارب الأميركي الروسي دونه عوائق كثيرة منها موقف الحزب الجمهوري وعقيدة بوتين نفسه وحاجته الى عدو أميركي من أجل التعويض عن ضعف اقتصاد بلاده وزيادة شعبيته.

عداوة أميركا من دعائم البوتينية
أما على صعيد السياسة الخارجية فقد أشارت "لوفيغارو" الى أن غياب العدو الأميركي قد يصيب الدبلوماسية الروسية بالوهن والى أن معارضة أميركا تبقى إحدى دعائم البوتينية عدا عن تخوف سيد الكرملين من تقلبات ترامب ومزاجيته.

نتانياهو يعول على ترامب
نقرأ أيضا في "لوموند" مقالا عن تعويل رئيس الوزراء الإسرائيلي بيامين نتانياهو على الرئيس الأميركي المنتخب فيما اليمين الديني المتطرف اختار التهور واستباق الأمور بحسب مراسل "لوموند"، "بيوتر سمولار" من خلال التصويت لصالح تشريع البؤر الاستيطانية هذا فيما ذكر مراسل "لوفيغارو" "سيريل لوي" بقول الوزير الإسرائيلي المتطرف نفتالي بينيت إن فوز ترامب "فرصة جيدة للتخلص من فكرة إقامة دولة فلسطينية".

هجرة أهالي الموصل
"لا كروا" خصصت الغلاف ل "هجرة أهالي الموصل" كما عنونت وقد التقت عددا من الهاربين من تنظيم داعش ونقلت معاناتهم: "لم أجد سوى هذا الشبشب كي أهرب لكن الخوف يجعلك تركض كالغزال" قال سليمان لمراسلي الصحيفة. موفد "لوفيغارو" أيضا روى عن مشاهداته في المخيمات التي شهدت نزوح أكثر من خمسين ألف عراقي منذ بدء معركة الموصل. "آدريان جولم" رافق أيضا الجيش العراقي وأشار الى صعوبة تقدمهم والى شراسة عناصر تنظيم داعش.

هل لدى طارق رمضان طموحات في فرنسا؟
وفي سياق آخر نشرت "ليبراسيون" مقالا تساءلت فيه عن الطموحات السياسية لطارق رمضان حفيد حسن البنا مؤسس الإخوان في فرنسا، وذلك على ضوء قراره إنشاء معهد تعليمي فيها.

أمل القبيسي أول امرأة تترأس برلمانا في العالم العربي
وختاما نقرأ في "لوفيغارو" حوارين مع سيدتين عربيتين الإماراتية أمل القبيسي أول امرأة تترأس برلمانا في العالم العربي

فاطيماتا مباي محامية من موريتانيا
والمحامية الموريتانية الشابة فاطيماتا مباي التي تحدثت عن نضالها في الدفاع عن حقوق الانسان ومكافحة الاتجار بالبشر.

 

 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.