تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

رحيل فيدل كاسترو أب الثورة الكوبية

سمعي
(رويترز27-11-2016)

إعلان

البداية من ليكسبراس التي عنونت إحدى ملفاتها مات فيدال كاسترو. نقرأ في المجلة ملفا كاملا مخصصا لحياة وسيرة الزعيم الكوبي السابق فيدال كاسترو.

تساءلت كاتبة المقال كريستين ماكاريان إن كاسترو كان من الحكام الذين فرضوا الدكتاتورية وقبضة يدهم الحديدية على بلادهم بل واستطاع الرجل أن يصدر أفكاره السياسية والأمنية والعسكرية إلى خارج الجزيرة الكوبية ونقل الزعيم السابق التجربة الكوبية إلى الخارج بطريقة عجيبة إذ وصلت الى ليبيا ومالي والجزائر وغينيا بيساو والكونغو برازافيل وغيرها من الدول تعلق الكاتبة.

وفي إطار آخر تضيف الكاتبة، نوعا ما كان الاتفاق مع الولايات المتحدة وصيته، وكأنه يقول حتى، إن المصالحة مع واشنطن لن تتم من دوني.

رمز أو طاغية؟ " فيدل كاسترو" لعب دور الثوري الذي لا يموت.

في مجلة لوبس نقرأ في مقال لشارلوت سيلانسكي أن فيدال كاسترو جسد في الجزء الثاني من القرن العشرين آمال الجيل الثوري الذي جاء بعد الحرب العالمية الثانية فيدل كان مؤمنا بأن قصص الثوار يمكن لها أن تصبح حقيقة.

وتتساءل الكاتبة في مقالها اليوم، فيدال كاسترو مات. هل يمكن أن نقول إن سحر الجماعي الذي اضفاه على جيل بأكمله اتخذت نتائج ملموسة للثورة الكوبية؟

وتسترسل سيلانسكي نرى الاستقطاب الحاد جدا بين أولئك الذين يتفاخرون بالتراث الثوري للرجل وأولئك الذين يتهمونه بالديكتاتورية.
الانتصارات كما الإخفاقات في الثورة الكوبية ستبقى في الذاكرة العالمية فهي تجربة فريدة من نوعها وسيكون من الضروري تقديم مقاييس عادلة من أجل دراستها وتحليلها

كلود بارتولون يدعو فالس وهولاند الى المشاركة في الانتخابات التمهيدية لأحزاب اليسار الفرنسي

نقرأ في مجلة لوبوان مقالا عن دعوة رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلا من رئيس الوزراء مانويل فالس والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند بالإضافة الى وزير الاقتصاد السابق امانويل ماكرون وزعيم الحزب الشيوعي جون لوك ميلانشون إلى المشاركة في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح للانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2017 عن أحزاب اليسار.

وتقول المجلة إن بارتولون منزعج جدا من استطلاعات الرأي التي تشكك في كل مرة في أمر ترشح أو فوز الرئيس الفرنسي الاشتراكي فرانسوا هولاند للانتخابات الرئاسية المقبلة.

كما عبر رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية الذي يعتبر من قدامى الحزب عن انزعاجه من دعوة بعض البرلمانيين من الحزب الاشتراكي فتح المجال أمام المواطنين الفرنسيين الذين ينتمون الى الأحزاب اليمينية للتصويت والاقتراع خلال الانتخابات التمهيدية لاختيار المرشح للرئاسة المقبلة.

آلان جوبيه مقتنع بالمصير المشترك والمصالح مع أفريقيا
في مجلة لوبوان أجري مليك دياوارا مقابلة مع أحد مساعدي آلان جوبيه وهو بيار دوجيتون أو المعروف بالسيد إفريقيا لآلان جوبيه.

في سؤال حول نظرة آلان جوبيه لأفريقيا يقول بيار أن
جوبيه مطلع عن قرب عن وجهات النظر والسياسات الإفريقية بفضل علاقاته التي تعود إلى ثمانينيات القرن الماضي بما في ذلك مع العديد من رؤساء الدول والحكومات وقادة الأعمال والأكاديميين و الفنانين وقادة الاتحادات الطلابية والنساء ما جعل لديه نظرة واقعية تسمح له بمشاهدة التغييرات الإفريقية المعاصرة مع الوعود والتحديات التي تواجهها، بالنظر إلى القوة والإمكانات الهائلة التي تتوفر عليها القارة السمراء

آلان جوبيه يضيف بيار مقتنع بأن المصالح بين فرنسا والدول الإفريقية مبنية على أسس تاريخية وثقافية واقتصادية واجتماعية بالنسبة له علاقات فرنسا مع إفريقيا يجب أن تبنى برؤية واسعة وشاملة على المدى الطويل على أساس نهج شراكة قوية.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن