تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الصحف الفرنسية: لا تدعوا سوريا تموت أمام أعينكم

سمعي
ضاحية جسر الشاغور شرق حلب 28-11-2016 (رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

استمرت الصحف الفرنسية بالتركيز على المشهد السياسي المهتز في البلاد وأفردت حيزا هاما للمستجدات على الساحة السورية.

إعلان

أهالي حلب يخافون من ألا يعودوا الى منازلهم إذا ما غادروها
"لاكروا" التي خصصت الغلاف للتطورات الميدانية في حلب، أشارت الى أن المدنيين المحاصرين هناك يخافون من أن يمنعوا من العودة الى منازلهم إذا ما غادروها. ثمة عملية "تنظيف إتني" تجري في سوريا، أضافت الصحيفة في إشارة الى تقرير أعدته منظمة "نام شامه" غير الحكومية.

حالات الابعاد القسري في سوريا
وقد نقل مراسل "لاكروا"، "ايمانويل حداد"، عن بعض الأهالي أنه سبق أن جرت عمليات إبعاد قسري في سوريا وتحديدا في حي كرم الزيتون في حمص، حيث قام علويون باحتلال منازل السنة الفارين. "الحرب في سوريا تشهد نقطة تحول" كتبت "لاكروا" في افتتاحيتها والنظام على وشك السيطرة على حلب.

فظاعات تحت أنظار العالم الذي يبدو عاجزا
"الفظاعات تجري تحت أنظار العالم الغربي الذي يبدو عاجزا عن إيقافها" أضافت "لاكروا" التي تساءلت عما إذا كان الغرب يلعب لعبة بشار الأسد. "لوباريزيان" أجرت حديثا مع مسؤول منظمة "أطباء بلا حدود" في سوريا الذي حذر من مغبة منع المساعدات الإنسانية والطبية عن حلب.

دانا الصغيرة تغرد والمواقع الاجتماعية تتفاعل
نشرت "لوباريزيان" أيضا مقالا عن بانا، الطفلة التي خطفت تغريداتها على موقع تويتر قلوب الآلاف. دانا سبعة أعوام كتبت يوم الأحد من حلب "لم يعد لدينا بيت، أصبت بجراح ولم أنم منذ البارحة، إنني جائعة وأريد أن أحيا لا أن أموت". والدتها فاطمة أردفت "رسالة أخيرة وسط القصف الكثيف. قد لا ننجوا. حين نموت استمروا بذكر ال 250 ألف شخص الذين ما زالوا محجوزين في الداخل".

لم يسبق أن بلغ اليأس هذا الحد
"لوموند" أيضا خصصت ملفا كاملا للوضع في سوريا. "لم يسبق أن بلغ اليأس هذا الحد في أحياء المعارضة في حلب" كتبت "لوموند". الصحيفة نقلت عن أحد الناشطين "لن يتأخر سقوط حلب إذا ما استمر القصف على حدته وإذا ما استمر النظام بحصاره".

الغرب عاجز وروسيا سيدة اللعبة
نقرأ أيضا في "لوموند" مقالا تحليليا ل "مارك سيمو" بعنوان "الغرب عاجز وروسيا سيدة اللعبة". "المسألة ليست مسألة عجز بقدر ما هي مسألة غياب الإرادة السياسة خاصة لدى الاميركيين " قالت "لوموند" نقلا عن الباحث "برونو تيرتريه" "أوباما يملك هامشا للتحرك في الأسابيع القليلة التي تفصله عن نهاية عهده لكنه لن يحرك ساكنا".

هل يلزّم ترامب الملف السوري الى الكرملين؟
وستزداد الحالة سوءا لدى تسلم الرئيس الأميركي المنتخب منصبه" أضافت "لوموند" التي أشارت الى عدم اهتمام "دونالد ترامب" بالملف السوري، لا بل الى نيته تلزيمه الى الكرملين. وقد نقلت "لوموند" عن دبلوماسي غربي أن "الروس يستغلون الوقت الضائع من أجل فرض الامر الواقع، فيما باريس تسعى للتوصل الى وقف لإطلاق النار قد يواجه بفيتو روسي".

مسيحيو العراق مهددون رغم الهزائم التي تلحق بداعش
"لوموند" نشرت نداء أطلقته مجموعة أبو نضاره السورية "لا تدعوا سوريا تموت أمام أعينكم من دون أن تفعلوا شيئا". وفي سياق آخر خصصت "لوفيغارو" خصصت ملفا لمسيحيي العراق اعتبرت فيه أن مصيرهم يظل مهددا رغم الهزائم التي يلحقها التحالف الدولي بتنظيم داعش.

استطلاع: فيون يهزم لوبن وهولاند في المرتبة الخامسة
ملفات المشرق العربي الدامية لم تغيّب الشأن الداخلي الفرنسي، وقد استعرضت الصحف موازين جميع القوى السياسة عشية معركة الانتخابات الرئاسية. "لوفيغارو" تحديدا خصصت المانشيت لاستطلاع للرأي يظهر أن مرشح اليمين فرانسوا فيون سوف يحصد ثلثي الأصوات ويهزم مرشحة اليمين المتطرف "مارين لوبن". وبالنسبة لمرشح الاشتراكيين، فقد أظهر استطلاع الرأي أنه سيسحق سحقا وأن الوزير المستقيل إيمانيول ماكرون ومرشح أقصى اليسار جان لوك ميلانشون سوف يتقدمان عليه وذلك أياً كان المرشح الاشتراكي، سواء كان الرئيس هولاند أم أحد منافسيه من داخل الحزب.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.