تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الفوضى تخيم على اليسار الفرنسي وبوتين يقلق خصومه الغربيين

سمعي
شعارالحزب الاشتراكي مع العلم الفرنسي خلال تجمع للحزب 03-12-2016 (رويترز)

من المواضيع التي تطرقت إليها المجلات الفرنسية، في أعدادها لهذا الأسبوع، العودة القوية لروسيا إلى الساحة الدولية والانقسام داخل اليسار الفرنسي والعلاقات الجزائرية الإفريقية ثم خبر احتمال مقتل القيادي الجهادي مختار بلمختار.

إعلان

صورة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصدرت غلاف عدد مجلة " ماريان"، لهذا الأسبوع.
تحدثت " ماريان" عما أطلقت عليه «الهوس من بوتين»، قائلة إن العودةَ القوية لروسيا إلى الساحة الدولية، تسببُ قلقاَ كبيرا لخصومِها الغربيين. وما يزعجَهم أكثر هو إعلان الرئيسِ الأمريكي الجديد دونالد ترامب عن عزمهِ التعاون والتقارب مع موسكو، وأيضا نفس ُ الشيء هنا في فرنسا حيث يريدُ كلٌ من فرانسوا فيون المرشح للرئاسيات الفرنسية عن اليمين ويمين الوسط المعتدلين، ومارين لوبان زعيمةِ اليمين، الذي يوصف بالتطرف، التقربَ من روسيا والتعاونَ معها بصفتهاِ قوة دولية، ومن الغباء تجاهُلُها أو معاداتُها.

أما مجلة "لوبس" فقد تصدر جان لوك ميلانشون مرشح اليسار الذي يوصف بالراديكالي، والمرشح للرئاسيات القادمة في شهر إبريل /نيسان، تصدر غلاف المجلة لهذا الأسبوع.
انفردت "لوبس" بمقابلة مع ميلانشون، توقف فيها عند موضوع ترشحه بشكل أحادي دون المرور عبر الانتخابات التمهيدية لليسار. في هذه المقابلة أيضا انتقد ميلانشون توجه البعض من ناخبي اليسار الأسبوع الماضي إلى صناديق الاقتراع من أجل اختيار مشرح اليمين ويمين الفرنسيين، في الانتخابات التمهيدية التي تمخض عنها فوز فرانسوا فيون. وقال جان ليك ميلانشون إن ما وصفه بــ" النظام الهولاندي" نسبة إلى السياسية، التي انتَهجها الرئيسُ فرانسوا هولاند، هو الذي فجر اليسار من الداخل.

صوة الرئيس فرانسوا هولاند وكلٌ من رئيسِ حكومته مانويل فالس، والوزين المستقيلين من حكومته إيمانويل ماكرون، وآرنو موتبورد، ثم جان ليك ميلانشون زعيم اليسار الردكالي، تصدرت مجلة " لكسبريس " التي عنونت: إنها الفوضى
"لسكبريس" تتحدث عن الانقسام الحاد الذي يعيشهُ اليسار الفرنسي، والذي أدى إلى إعلان الرئيس فرانسوا هولاند عن عدم ترشحه لولاية رئاسية ثانية وسط هذا التشرذم في صفوفه عائلته السياسية، في ظل قرار كل من ميلانشون وماكرون خوض السابق الرئاسي بشكل منفرد، فيما قرر موتبورد خوض الانتخابات التمهيدية للحزب الاشتراكي التي ستجرى في شهر يناير القادم ومن المتنظر أن يعلن رئيس الحكومة فالس أيضا مشاركته في هذه الانتخابات في وقت لاحق من هذا الأسبوع. وأوضحت المجلة أن هذا الانقسام يضع اليسار خارج السابق إلى قصر الإليزيه من الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية.

مجلة جون أفريك فقد تصدر غلافها لهذا الأسبوع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، حيث توقفت المجلة المختصة في الشأن الإفريقي عند العلاقة بين الجزائر والدول الإفريقية، وتساءلت الأسبوعية، هل هو التحول الكبير؟
قالت المجلة إن الجزائر، تبحث عن شركاء جدد، تريدُ أن تعيد العلاقات بشكل جيد مع الدول الإفريقية، ولتحقيق هذه الغرض فإن الخطوة الأولى تتمثل في عقد أكبر منتدى إفريقي للاستثمار والأعمال الذي بدأت أعماله يوم أمس في الجزائر العاصمة ويستمر يومين. لاقتراح تأسيس منطقة تبادل حر جزائرية إفريقية، مع عروض مثيرة لتصدير المنتجات الغذائية والآلات الفلاحية الجزائرية نحو دول إفريقية.

مجلة لوبوان الفرنسية توقفت عند خبر احتمال مقتل القيادي الجهادي مختار بلمختار، زعيم ما يعرف بـــــ"تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي" جراء غارة فرنسية في ليبيا، الذي أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية.
أوردت "لوبوان" نقلا ً عن مسؤولٍ أمريكي تأكيدَه أن الضربةَ الجوية َ الفرنسية كانت تمت في الشهرِ الجاري، بدعمٍ من الاستخباراتِ الأمريكية. لوبوان أوضحت، من جهة أخرى، أنّ طائراتٍ تابعة للبنتاغون الأمريكي، كانت قد نفذّت في شهر يونيو/حزيران من العام الماضي، ضرباتٍ جويةٍ في شرقِ ليبيا، استهدفت مسلحين في صفوف ما يعرف بتنظيمِ القاعدة في المغرب الإسلامي، ومن ضمنِهم زعيمُ التنظيمِ مختار بلمختار، وتحدثَ الأمريكيون وقتها عن مقتلهِ جراء هذه الضربات، قبلَ أن يُفندَ هو هذا الخبر في بيانٍ مؤكدا أنه لا يزالُ على قيدِ الحياةِ.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن