تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مانويل فالس يستعد لخوض معركة 2017 وسط حقل ألغام

سمعي
رئيس وزراء فرنسا مانويل فالس ( 02-12-2016)
إعداد : نجوى أبو الحسن

طغت حمى الانتخابات الفرنسية على صحف باريس الصادرة اليوم عشية إعلان رئيس الوزراء مانويل فالس عن مشاركته بالانتخابات التمهيدية التي ينظمها الحزب الاشتراكي من أجل تسمية مرشحه لرئاسة الجمهورية.

إعلان

زمن فالس
إنه "زمن فالس" عنونت "لاكروا" التي خصصت، كما باقي الصحف، المانشيت لرئيس الوزراء المتوقع أن يعلن ترشحه رسميا اليوم أو غدا. "فالس يخوض معركة 2017 وسط حقل الغام" كتبت "لي زيكو" بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى. "لوفيغارو" اختارت: "الحزب الاشتراكي يترقب فالس ويتخوف"، "ليبراسيون": "الحزب يقف لفالس بالمرصاد" و"لوبينيون": "فالس يقتحم اليسار" فيما "لوباريزيان" فضلت تخصيص المانشيت لارتباك مناصري اليسار أو "شعب اليسار" كما يقول التعبير الشائع في فرنسا.

كيف يمكن لمن وضع نفسه في خط اليمين أن يغري اليسار؟
"ليبراسيون" أيضا تطرقت الى يأس هذه الشريحة من المقترعين وتساءلت في افتتاحيتها: "كيف يمكن لمن يضع نفسه في خط اليمين أن يغري اليسار وكيف يمكن لمن أعلن أن اليسار مقسم أن يوحده؟" هذا "هو التحدي الذي يواجه مانويل فالس" قال كاتب المقال "لوران جوفران" الذي لفت أيضا إلى أن فالس "ساق الرئيس هولاند بفظاظة الى الانسحاب من معركة الرئاسة".

فالس والمعادلة الصعبة
"غيوم تابار" في "لوفيغارو" رأى أن "فالس أمام معادلة صعبة توجب عليه الحلول مكان هولاند لكن من دون تلبسه إذ عليه أن يدافع عن حكم اليسار من دون التماهي مع الذي مثل هذا الحكم في قصر الاليزيه". "لاكروا" دعت في افتتاحيتها الى التأمل في "الموجة الشعبوية التي تهدد الديمقراطيات الغربية" وخلصت الى وجوب العمل على "تعميم إفادة الجميع من المتغيرات الكبرى التي عرفها العالم من عولمة وثورات رقمية وتكنولوجية".

النمسا قالت لا لليمين المتطرف
في ما خص الانتخابات في النمسا قالت "لي زيكو": "لقد سد النمساويون الطريق على اليمين المتطرف" بعد فوز المرشح المدافع عن البيئة الكسندر فان دير بيلين بالانتخابات الرئاسية. "اليمين المتطرف فشل في النمسا" عنونت "لوباريزيان" فيما "لوفيغارو" اختارت: "النمسا قالت لا لليمين المتطرف". ولم تتناول الصحف إقرار رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي بهزيمته في الاستفتاء حول الإصلاح الدستوري لصدورها قبل إعلان النتائج.

تغريدات ترامب
ونقرأ في "ليبراسيون" تقريرا عن آخر تغريدات الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب وتأففه من انتقادات البرنامج الكوميدي "ساتوردي نايت لايف" فيما خصصت "لوفيغارو" مقالا عن الاحراج الذي تسبب به اتصاله برئيسة تايوان. وفي سياق آخر ثمة مقال في "لوفيغارو" يطرح تساؤلات عدة عن "مدى نجاح روسيا في بيع سلاحها وعن استغلالها الحرب في سوريا من أجل عرض صناعاتها الحربية والترويج لها".

مجلس الدولة ينظر بقضية إقفال أحد المساجد السلفية في فرنسا
"ليبراسيون" أثارت اليوم مسألة المساجد السلفية، وقد سلطت هذه الصحيفة الضوء على مسجد "ايكوفيي" السلفي في ضاحية "لي زيفلين" الباريسية، وذلك في اليوم الذي ينظر فيه مجلس الدولة وهو أعلى سلطة قضائية إدارية في فرنسا بالشكوى الذي تقدم بها المسجد ضد قرار إقفاله في أول شهر تشرين الثاني- نوفمبر. "لوباريزيان" من جهتها نشرت مقالا عن مهدي الجندي الفرنسي السابق الذي التحق بتنظيم داعش في سوريا. مهدي عاد من تلقاء نفسه الى فرنسا ومحاكمته تبدأ اليوم في باريس برفقة اثنين من رفاقه بتهمة تكوين عصابة من أجل القيام بأعمال إرهابية.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.