تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إسرائيل تشرع البؤر الاستيطانية العشوائية

سمعي
المستوطنات الإسرائيلية في القدس ( أرشيف)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

ركزت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم على أزمة اليسار في فرنسا وأوروبا لكنها لم تغيب ملفات الشرق الأوسط المشتعل بدءا من تشريع البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية.

إعلان

إسرائيل تحقق حلم الأحزاب الدينية المتطرفة
"لوفيغارو" نشرت مقالا عن مشروع القانون الذي يشرعن الوحدات الاستيطانية التي بنيت خلافا للقانون الدولي وحتى الإسرائيلي على أراض فلسطينية خاصة في الضفة الغربية المحتلة. مشروع القانون هذا يتعلق بحوالي أربعة آلاف وحدة سكنية وهو حلم الأحزاب الدينية المتطرفة في إسرائيل، قال "سيريل لوي" مراسل "لوفيغارو". وسوف يخضع هذا النص لثلاث جولات تصويتية إضافية قبل أن يصبح قانونا.

انتخاب دونالد ترامب من العوامل المشجعة
"انتخاب دونالد ترامب من العوامل التي أسهمت باعتماد المشروع" يشير "سيريل لوي"، وزير التعليم "نفتالي بينيت" اعتبره الخطوة الأولى نحو "السيادة الإسرائيلية" على الضفة الغربية، ما يعني ضم هذه المنطقة التي تحتلها إسرائيل. "بينيت" هو رئيس الحزب القومي الديني "البيت اليهودي". شرعنة البؤر الاستيطانية غير القانونية هو نتيجة اتفاق حزبه مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

المدنيون يدفعون ثمنا غاليا في الموصل
وفي سياق آخر، خصصت "لاكروا" الغلاف للموصل. "المدنيون يدفعون ثمنا غاليا في الموصل" عنونت "لاكروا" التي نشرت تحقيقا عن يأس وبؤس النازحين الهاربين من المعارك. "معاناة جديدة تضاف الى معاناة الإقامة لمدة سنتين في ظل حكم تنظيم داعش"، تقول "لاكروا".

الانتصارات العسكرية لا تكفي وحدها لتحقيق السلام
لكن "الانتصار العسكري لا يكفي وحده لتحقيق السلام" هذا ما أشار اليه "بيار دو فيلييه" رئيس أركان الجيش الفرنسي و "ريمي ريو" رئيس الوكالة الفرنسية للتنمية في مقال نشراه في "لوفيغارو". الرجلان عملا جنبا الى جنب في منطقة الساحل وغيرها. مقالهما ركز على وجوب معالجة أسباب العنف والتطرف من خلال سياسات تنموية تعالج مشاكل التعليم والقضاء والإدارة في البلدان المعنية بالنزاعات.

حصارا حلب والموصل
دوما في صحيفة "لوفيغارو" نقرأ ل "رينو جيرار" عن "حصاري حلب والموصل" حيث تسعى حكومتا دمشق وبغداد التابعتان للمحور الشيعي الممتد من طهران الى بيروت" كما قال، " لاستعادة المدينتين من الميلشيات السنية". "المستفيد الأكبر من سقوط حلب والموصل هي إيران بالدرجة الأولى ومن ثم روسيا" أضاف رينو جيرار الذي اعتبر أن "الاستراتيجيات الغربية أساءت تقدير مدى تصميم هاتين القوتين الشرقيتين".

شيراك لبوش: "سوف تخلق محورا شيعيا يا جورج"
وقد ذكّر مقال "لوفيغارو" بالتنبيه الذي وجهه الرئيس الفرنسي جاك شيراك الى جورج بوش الإبن عام 2002 في محاولة لثنيه يومها عن اجتياح العراق، وكان قد همس في أذن الرئيس الأميركي "سوف تخلق محورا شيعيا في الشرق الأوسط يا جورج، ولكن بماذا سيفيد هذا الأمر مصالحك الاستراتيجية؟".

من حلب مطالبة بممر آمن بإشراف الأمم المتحدة
"ليبراسيون" نشرت شهادة أحد مسؤولي الأحياء الشرقية في حلب. بريتا حاجي حسن، رئيس المجالس المحلية في حلب، طالب من على صفحات "ليبراسيون" بممر آمن من أجل إجلاء الأهالي وقال إنه "يجب تكليف الأمم المتحدة بإدارته وليس روسيا والنظام السوري". وقد أشار "حاجي حسن الى "تعرض الرجال للاعتقال وأحيانا الإعدام في المناطق التي استعادها النظام". "لي زيكو" خصصت ملفا عن اللجوء السوري إلى لبنان وخلصت الى أن "الحلول الجزئية الآنية لم تعد تكفي".

اليسار الفرنسي يبحث عن زعيم
وفيما خص الشأن الفرنسي الداخلي، اهتمت الصحف بشكل خاص ب "اليسار الفرنسي الذي يبحث عن نفس جديد" كما عنونت "ليبراسيون"، فيما اعتمدت "لوباريزيان" "اليسار يبحث عن زعيمه" و"لوفيغارو" "فالس يغازل اليسار" بعد أن أعلن رئيس الوزراء الاشتراكي عزمه خوض الانتخابات الرئاسية باسم اليسار.

 

 

 

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.