نصر طعمه مرّ في ليبيا.. وعباس ونتانياهو مدعوان الى باريس

سمعي
قوات ليبية موالية للحكومة تحتفل بتحرير سيرت من قبضة تنظيم "داعش" 06-12-2016 ( رويترز)

أفردت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم حيزا هاما للنزاع في سوريا والعراق وليبيا وأيضا لمبادرة باريس من أجل تحريك عملية السلام في الشرق الأوسط.

إعلان

هولاند يدعو عباس ونتانياهو للتحاور في باريس
موقع صحيفة "لوفيغارو" الإلكتروني قال إن "الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ما زال عازما على تنظيم مؤتمر دولي من أجل إعادة إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط". "رفضُ الإسرائيليين للمبادرة لم يحبط عزيمة هولاند" كتب "سيريل لوي" مراسل "لوفيغارو" في القدس. "الرئيس الفرنسي أرسل دعوة لكل من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لكي يجمعهما في باريس عقب المؤتمر الدولي" أضافت "لوفيغارو".

دعوة في سبيل اللحاق بالكاذب لباب الدار
"باريس تسعى من خلال هذه الدعوة الى أن تلحق بالكذاب لباب الدار كما يقال" هذا ما نقلته الصحيفة عن دبلوماسي فرنسي بأن نتانياهو رفض المؤتمر الدولي وصرّح عن استعداده للقاء الرئيس الفلسطيني في أي وقت. وتشير "لوفيغارو" الى أن فرنسا لم تتلق أي رد من نتانياهو على الدعوة التي وجِّهت له في بداية الأسبوع مع العلم، تضيف الصحيفة، أنه "يتم الاعداد لمكالمة هاتفية بين هولاند ونتانياهو في أقرب وقت ممكن. محمود عباس من جهته قبل الدعوة، هذا فيما تعمل الخارجية الفرنسية على تحديد موعد مؤتمر باريس مع الدول والمنظمات الدولية الخمسين المشاركة ما بين 21 و23 من هذا الشهر" تقول "لوفيغارو".

"ليبراسيون" تعد على الأملاك وشل حرية التحرك في باشيقا
في الصحف الفرنسية أيضا مشاهدات من العراق وقد نشرت "ليبراسيون" تحقيقا من مدينة باشيقا التي حررت من تنظيم داعش. موفدة الصحيفة الخاصة "اوريان فيردييه" أشارت نقلا عن المنظمات الأممية الى "قيام قوات البشمركة الكردية بتهديم منازل العرب ومنع اللاجئين من التحرك" في هذه المدينة المجاورة للموصل حيث "يواجه الجيش العراقي والتحالف الدولي مقاومة غير متوقعة من تنظيم داعش" كتب "لوك ماتيو" دوما في "ليبراسيون".

مجلس الشيوخ الفرنسي يصنف اعتداءات داعش جرائم حرب
"لوفيغارو" من جهتها خصصت مقالا عن تصويت مجلس الشيوخ الفرنسي على قرار يعتبر بأن الاعمال التي قام بها تنظيم داعش ضد المسيحيين والايزيديين وباقي الأقليات في سوريا والعراق هي جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وعمليات إبادة. النص تقدم به السيناتور "برونو روتايو" وهو من أبرز مناصري مرشح اليمين للرئاسة الفرنسية "فرانسوا فيون".

نصر عسكري ضد داعش في ليبيا
الصحف الفرنسية تطرقت أيضا الى الحالة الليبية بعد أن تم دحر عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من مدينة سيرت. "ليبيا طردت تنظيم داعش من معقله في سيرت" عنونت "لوموند". "إنه نصر طعمه مرّ" كتب مراسل الصحيفة "فريديريك بوبان" الذي أشار الى أن هذا "النصر العسكري لا يعني بالضرورة تعزيز سلطة رئيس الوزراء فايز سراج وذلك لأسباب عدة منها أن منفذي العملية لا ينتمون الى الجيش الليبي النظامي بل الى ميليشيات مصراته، عدا عن استمرار الانقسام ما بين شرق وغرب ليبيا على ضوء استمرار قوات الجنرال حفتر في تقدمها على جبهة بنغازي".

لم يتم القضاء على جميع جهادي داعش في سرت
"لم يتم القضاء على جميع جهادي داعش في سرت" كتبت "ليبراسيون". "لقد تمكن الكثيرون منهم من الهرب" قال "سيليان ماسيه" كاتب المقال الذي أشار الى أن "داعش ليست المجموعة الجهادية الوحيدة في ليبيا وحتى أنها ليست الأقوى في هذه البلد".

فرانس 24 تحتفل بعيدها العاشر وتنطق بالإسبانية في 2017
وختاما نقرأ في صحيفة "لي زيكو" مقالا تحليليا عن قرار توظيف خمسة عشر مليار دولار في الاقتصاد التونسي وأيضا مقابلة مع رجل الاعمال الجزائري يسعد ربراب، وفي "لي زيكو" أيضا مقالا عن قناة "فرانس 24" التي احتفلت البارحة بعيدها العاشر والتي تستعد لإطلاق قناة ناطقة باللغة الإسبانية الى جانب قنواتها الناطقة بالفرنسية والعربية والإنكليزية.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

ابق على اطلاع دائم بالأخبار الدولية أينما كنت. حمل تطبيق مونت كارلو الدولية