تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ترامب أو حين تتضارب المصالح.. والإرهاب لا يهزم في حلب

سمعي
دونالد ترامب ونائبه مايك بينس وبيتسي ديفوس قبل توجههم إلى نادي ترامب للغولف، نيوجيرسي 19-11-2016 (رويترز)

من سوريا الى مصر وتركيا، احتلت الاحداث الدامية في الشرق الأوسط حيزا هاما في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم الى جانب التحقيقات حول تضارب مهام دونالد ترامب كرئيس للولايات المتحدة مع مصالحه كرجل أعمال.

إعلان

تضارب مصالح ما بين ترامب الرئيس وترامب رجل الاعمال
"ليبراسيون" خصصت الغلاف ل "تضارب المصالح" هذا. "الامبراطورية المالية والعقارية للرئيس الأميركي المقبل قد تلقي بظلالها على سياسته الخارجية" كتب "فريديريك اوتران" مراسل "ليبراسيون" في نيويورك الذي استهل مقاله بالحديث عن فندق ترامب الجديد الواقع على بعد مئات الأمتار فقط من البيت الأبيض والذي أصبح، منذ فوز صاحب المكان المفاجئ بالرئاسة، ملتقى الديبلوماسيين الأجانب.

إنفاق المال في فندق ترامب، وسيلة للتقرب منه
"البعض منهم بات يرى في إنفاقه المال في الفندق فرصة سهلة للتعبير عن "وده" لدونالد ترامب". "إنها واحدة من عشرات الحالات التي تثير قلقا من تعارض مصالح رجل الدولة مع مصالح رجل الاعمال" تابعت "ليبراسيون" وقد أشارت الى "السابقة " التي يشكلها "امتلاك رئيس أميركي ما لا يقل عن 111 فرعا من شركاته في 18 دولة.

الأخطر هو ديون ترامب لا ممتلكاته
ولكن أخطر ما في الامر" أضافت "ليبراسيون"، "ليس ممتلكات ترامب بل ديونه إذ استدان أموالا طائلة من المصارف الأجنبية لتمويل مشاريعه منها 200 مليار دولار ونصف من الدوتش بنك الملاحق من قبل السلطات الأميركية بسبب دوره في أزمة عام 2008 المالية. الولايات المتحدة بصدد الحكم على هذا المصرف بدفع غرامة هائلة لم تحدد قيمتها بعد فماذا لو تسامح معه ترامب؟" تساءلت "ليبراسيون".

كيف يعتزم ترامب فك ارتباطه بإمبراطورتيه؟
"لوفيغارو" أيضا أوردت هذا الموضوع في صدر صفحتها الأولى "كيف يعتزم ترامب فك ارتباطه بإمبراطورتيه؟" عنونت "لوفيغارو" التي أشارت الى أن الرئيس المنتخب وعد بأن يفصح عن مخططه يوم الخميس المقبل. و"من المرجح أنه سيعلن عن نيته تكليف أبنائه بإدارة أعماله لكن الأمر يثير جدلا لأنهم جزء من فريقه المساعد في المرحلة الانتقالية."

ترشيح تيلرسون لوزارة الخارجية شيك على بياض لبوتين
"لوفيغارو" نشرت أيضا مقالا عن ترشيح ترامب ريكس تيلرسون رئيس شركة إكسون موبيل النفطية لمنصب وزير الخارجية. "تيلرسون من المقربين من الكرملين ويأتي ترشيحه وسط مطالبة نواب من الكونغرس بالتحقيق في استنتاجات الاستخبارات الأميركية حول تدخل روسيا لصالح دونالد ترامب. ترشيح تيلرسون هو بمثابة شيك على بياض لفلاديمير بوتين" كتب "فيليب جيلي"، مراسل "لوفيغارو" في واشنطن وقد نقل عن أحد مستشاري ترامب "أنه بذلك يقول لبوتين سأغض النظر عن حقوق الانسان وأترك لك كامل الحرية في سوريا والقرم، لكنني لا اريد محورا روسيا-إيرانيا مسيطرا في الشرق الأوسط".

حرب سوريا التي لا تنتهي
سوريا احتلت أيضا حيزا هاما من صحافة اليوم. "لاكروا" خصصت الغلاف لسوريا و"حربها التي لا تنتهي" كما عنونت واعتبرت في افتتاحيتها أن "انتهاء معركة حلب لا تعني الانتصار على الإرهاب ذلك أن الحرب على تنظيم داعش لا تجري هناك بل في أماكن أخرى من الأراضي السورية، في الباب والرقة وتدمر، وهي جبهات لم يفرض فيها النظام وحلفاؤه الأقوياء أنفسهم" تضيف "لاكروا" التي تخوفت من أن تفضي "استراتيجية الحرب الشاملة والفظاعات الى تقوية تنظيم داعش والإرهاب على أنواعه".

غضب مسيحيي القاهرة
الاعتداء الجديد على أقباط مصر نال حيزا هاما من صحف اليوم. "اعتداء إرهابي على كنيسة قبطية "عنونت "لوفيغارو" فيما "لوباريزيان" اختارت "غضب مسيحيي القاهرة". "ليبراسيون" نشرت تحقيقا عن التفجير الذي استهدف الكنيسة المجاورة لكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة قبيل بدء قداس الأحد "الكنيسة كانت مضرجة بدماء النساء والأطفال" نقلت الصحيفة عن الأسقف دانيال. "نخشى تجدد الاضطهاد ونخاف من الآتي لكننا"، تابع الاسقف "سنظل موحدين. الذين يحاولون قتلنا يعتقدون أنهم يعملون باسم الله ولكن لا الإسلام ولا أي ديانة أخرى تروج لمثل هذه الاعمال".

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن