تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قمة بروكسل: مخاوف من تنامي النفوذ الروسي

سمعي
العاهلة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في القمة الأوروبية 15-12-2016 (رويترز)

ثلاثة ملفات ساخنة عالجتها قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة لهذا العام: سوريا والعقوبات الاقتصادية ضد روسيا ومستقبل العلاقات مع أوكرانيا، تقول الصحيفة، وسط مخاوف من تنامي النفوذ الروسي.

إعلان

نستهل هذه الجولة في الصحف الفرنسية بصحيفة "لوفيغارو" التي كتبت عن القمة الأوروبية مُعنونة: بوتين الحاضر الغائب في قمة بروكسل.

وتُتابع "لوفيغارو" إن الوضع في سوريا وحصار حلب شكل فرصة لقادة دول الاتحاد لإطلاق سخطهم ضد روسيا، حيث اتهم الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند موسكو بعدم الالتزام بتعهداتها، مؤكدا أن فرض عقوبات أوروبية ضد موسكو على خلفية الأزمة السورية جزء من الخيارات المطروحة، وأن المجلس الأوروبي قد يتخذ قرارا خلال الأسابيع المقبلة في حال حصول انتهاكات جديدة للحقوق الإنسانية الأساسية".

غير أن اليومية الفرنسية ترى أن قادة الاتحاد بدوا منقسمين في هذه القمة بشأن التصعيد ضد روسيا، حيث تجنبت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اعتماد لهجة متشددة كتلك التي برزت في خطاب هولاند أو رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي التي دعت هي أيضا الى التشدد مع السلطات السورية "ثش\وداعميْها روسيا وإيران" مطالبة بضرورة محاسبة "المسؤولين عن هذه الفظاعات" في حلب.

موضوع الحرب السورية وتداعياتها على التراث الإنساني اهتمت به أيضا صحيفة لوفيغارو التي تطرقت الى المعرض التفاعلي الذي افتُتح في "الغران باليه" في باريس والذي يعرض صورا عن حلب وتدمر وما لحق بهذه المدن التاريخية من دمار.

نبقى مع تداعيات الحرب السورية حيث تتطرق صحيفة "لوموند" الى وضع فتيات قاصرات يُجبَرن على الزواج في مخيمات اللاجئين في لبنان.
تقول الصحيفة مع انّ ظاهرة زواج القاصرات في سوريا كانت موجودة قبل ثورة 2011 والحرب التي تبعتها، الا أن هذه الظاهرة نمت بعد الحرب إن في سوريا أو في صفوف اللاجئين السوريين في الدول المجاورة، مثل مخيمات اللاجئين السوريين في لبنان، حيث تُجبر الفتيات على الزواج أحيانا في سن الثالثة عشرة.

وفي ظل غياب إحصائيات دقيقة حول زواج القاصرات السوريات -تتابع "لوموند"- فإن تنامي هذه الظاهرة يشغل المنظمات غير الحكومية المدافعة عن الطفولة، حيث تعتبر المُساعدة الاجتماعية ميرا فضّول المكلفة ببرنامج حماية الطفولة في منظمة كفى أن المصطلح المناسب لهذه الظاهرة هو الزواج القسري، لأن هذا الزواج يفرض على القاصرات وهو بمثابة اعتداء جنسي.

وتضيف لوموند إن زواج القاصرات السوريات يستند الى عادة قديمة تبررها بعض التقاليد، ولكن تنامي هذه الظاهرة في صفوف اللاجئات السوريات في لبنان مرده على ما يبدو رغبة بعض العائلات في حماية الفتيات من الاغتصاب أو من العلاقات الجنسية خارج الزواج.

عودة الدولار القوي يُضعف اليورو
صحيفة "ليزيكو" الاقتصادية تطرقت الى موضوع ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملة الاوروبية، حيث تراجع اليورو أمام الدولار أمس الخميس ليصل الى أدنى مستوى له منذ 14 عاما مع قرار الاحتياطي الفدرالي الاميركي رفع معدل الفائدة وتلميحه الى احتمال القيام بذلك ثلاث مرات أخرى في العام 2017.

تراجع اليورو الى هذا المستوى التاريخي- تتابع اليومية الفرنسية-يفتح المجال أمام احتمال أن يتعادل في القيمة مع الدولار خلال الأشهر المقبلة.

ويواصل الدولار الصعود أمام العملات الرئيسة بعد قرار «مجلس الاحتياطي الاتحادي» أمس، رفع أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية وتلميحه إلى وتيرة أسرع لزيادات الفائدة في 2017.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن